المحتوى الرئيسى

الري تنظم ندوة حول التعديات على نهر النيل

06/10 02:14

نظمت وزارة الموارد المائية والري، اليوم، السبت ندوة تحت عنوان "نهر النيل بين محطات الرفع وتوزيع المياه والتعديات"، افتتحها الدكتور رجب عبدالعظيم وكيل وزارة الري نيابة عن الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري.

وتحدث خلال الندوة المهندس محمد عبدالعاطي رئيس مصلحة الميكانيكا والكهرباء حول دور محطات الرفع في توفير التصرفات المائية اللازمة ﻷغراض الزراعة والصناعة والشرب، حيث تخدم المصلحة ما يقرب من 7 ملايين فدان عبر منظومة الري والصرف من خلال أكثر من 585 محطة رفع منها 364 محطة ري و123 محطة صرف زراعي و39 محطة خلط و59 محطة عائمة بجانب 336 بئرا في الدلتا وشمال الصعيد.

من جهته، أكد المهندس عبداللطيف خالد رئيس قطاع الري على دور القطاع في إدارة منظومة توزيع المياه للوفاء باحتياجات قطاع الزراعة على مستوى الجمهورية.

وأشار الدكتور محمد عبدالنبي ممثل معهد بحوث النيل إلى مشروع ممشى أهل مصر ، قائلا : لقد أدركت الوزارة أهمية أعمال التطوير لواجهات نهر النيل ومضت قدما في تنفيذ هذا المشروع الحيوي لإتاحة متنفس ومتنزه طبيعي لجموع المواطنين للإستمتاع بنهر النيل.

وأوضح أنه تم إنشاء المرحلة الأولى بالجانب الشرقي للنيل من كوبري قصر النيل وحتى كوبري 15 مايو بالاشتراك مع محافظة القاهرة وجار استكمال أعمال الممشى من كوبري 15 مايو وحتى كوبري إمبابة بالتعاون مع البنك الأهلي من أجل استثمار ضفاف النهر كواجهة جمالية وسياحية ومتنزه لعامة الشعب وإنشاء مراس تتيح التنزه عبر النهر، كما تقوم الوزارة بإعداد مخططات لإنشاء مناطق الممشى في جميع المحافظات.

وأكدت الدكتورة إيمان سيد رئيس قطاع التخطيط بالوزارة أهمية أسبوع القاهرة للمياه الذي تنظمه الوزارة والمقرر عقده في شهر أكتوبر المقبل والذي يهدف إلى نشر الوعي المتعلق بالحفاظ على المياه والتنمية المستدامة وتشجيع الابتكارات الحديثة لمواجهة التحديات المتعلقة بالمياه إضافة إلى دعم الإجراءات المتعلقة بالإدارة المتكاملة لموارد المياه.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل