المحتوى الرئيسى

تحليل زيت التموين فى أسيوط والدقهلية بسبب الروائح الكريهة

06/10 04:58

كثّفت مديريات التموين فى أسيوط والدقهلية حملاتها على الأسواق، اليوم، بعد شكاوى المواطنين من انتشار وجود روائح كريهة فى زجاجات زيت الطعام التموينية، فيما نفى محمد إسماعيل، وكيل وزارة التموين بأسيوط، ما تم تداوله من أنباء على مواقع التواصل الاجتماعى بشأن احتجاز عدد من المواطنين فى المستشفيات بعد تعرّضهم لتسمّم نتيجة تناول الزيت التموينى.

وقال «إسماعيل»: «بالتنسيق مع الدكتور أسامة حجازى، ممثلاً عن مديرية الصحة، تأكدنا من عدم صحة ما تردّد بشأن وصول حالات تسمم إلى المستشفيات العامة أو الجامعية، وتبين أن ما نشر على مواقع التواصل الاجتماعى بهذا الشأن لا أساس له من الصحة، وهو شائعات هدفها إثارة الذعر بين المواطنين».

وأشار إلى أن «حملات مشتركة لمباحث التموين ورؤساء المدن وممثلين عن مديرية الصحة تمكنت من ضبط 16 ألف زجاجة زيت تموينى، فى حيازة إحدى الشركات المورّدة بديروط ومنفلوط والفتح، وجميعها تحمل نفس رقم التشغيلة، وتبين من الفحص سوء رائحة الزيوت، فتحرّر محضر بالواقعة مع التحفّظ على الكميات المضبوطة».

إعدام 16 ألف زجاجة بأسيوط.. و«الصحة» تنفى وصول حالات تسمم إلى المستشفيات

وأضاف: «تم سحب عينات من الكميات المضبوطة لإرسالها إلى معامل مصلحة الكيمياء للتأكد من سلامتها، وتبيّن أنها غير مطابقة للمواصفات، وبالعرض على النيابة العامة أمرت بإعدام المضبوطات بالكامل، واتخاذ الإجراءات القانونية ضد الشركة المورّدة، وعلى الفور أوقفنا توريد الزيت الذى يحمل رقم التشغيلة نفسه».

وشدّد «إسماعيل» على عدم وجود أى مخاوف من الزيت التموينى، لافتاً إلى تكثيف الحملات التموينية والصحية على الأسواق للتأكد من سلامة وجودة المنتجات.

فى الدقهلية، كشف إبراهيم أبوالفتوح، وكيل وزارة التموين، عن سحب ألف صندوق زيوت من الأسواق، وإعادتها إلى مصانع الزيوت والصابون فى ميت غمر، بسبب تغيّر رائحته، نافياً ما تردّد من شائعات حول اختلاط الزيوت بالجاز، مشيراً إلى أن «شكاوى المواطنين فى السنبلاوين من تغيّر الرائحة يمكن أن تكون بسبب وجود نسب عالية من الصويا فى الزيوت».

وشدد «أبوالفتوح»، خلال زيارة إلى مصنع ميت غمر، اليوم، على عدم وجود أى أضرار لزيت الصويا على الصحة العامة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل