المحتوى الرئيسى

حكايات اليوم.. تنحي "عبدالناصر".. وميلاد زيزي البدراوي

06/09 18:16

شهد العالم عدة أحداث في مثل ذلك اليوم، 9 يونيو، كان لها دورًا في التاريخ العربي والعالمي الأمر الذي يستدعي استذكارها عندما يأتي ذكراها، نظرًا لأهميتها التي أثرت في التاريخ القديم والمعاصر.

ومن أبرز الأحداث التي وقعت في 9 يونيو، تنحية الرئيس جمال عبدالناصر عن الحكم بعد هزيمة حرب 67، وميلاد الفنانة زيزي البدراوي.

في مثل هذا اليوم عام 1967، أعلن الرئيس المصري جمال عبد الناصر للشعب تنحيه عن رئاسة الجمهورية وذلك بسبب الهزيمة في حرب الأيام الستة.

وقال الرئيس الراحل جمال عبدالناصر فى خطاب تنحيه عن منصب رئيس الجمهورية "لقد اتخذت قراراً أريدكم جميعاً أن تساعدونى عليه: لقد قررت أن أتنحى تماماً ونهائياً عن أى منصب رسمى وأى دور سياسى، وأن أعود إلى صفوف الجماهير، أؤدى واجبى معها كأى مواطن آخر وإن قوى الاستعمار تتصور أن جمال عبد الناصر هو عدوها، وأريد أن يكون واضحاً أمامهم أنها الأمة العربية كلها وليس جمال عبدالناصر.

رانيا العبد الله  ملكة على الأردن

و9 يونيو 1999 توجت الأميرة رانيا العبد الله تتوج ملكة على المملكة الأردنية الهاشمية وذلك في يوم احتفال الملك عبد الله الثاني بتتويجه على العرش.

ورانيا العبدالله هي ملكة المملكة الأردنية الهاشمية ومن أكثر السيدات الأوليات في الوطن العربي اهتمامًا بحقوق الطفل والمرأ، وولدت رانيا فيصل صدقي الياسين في الكويت لأبوين من أصل فلسطيني، وتزوجت الملك عبد الله الثاني عام 1993 قبل توليه العرش.

والفنانة زيزي البدراوي من مواليد 9 يونيو 1944 ، ورحلت عن عالمنا 31 يناير 2014، و اكتشفها المخرج عز الدين ذو الفقار فنيًا عام 1957 وقدمها في فيلم بور سعيد بدور صغير، أما المخرج حسن الإمام فقد أعاد اكتشافها واختار لها اسم زيزي على اسم ابنته منذ فيلمها الثاني عواطف عام 1958 ليقدمها في العديد من الأعمال السينمائية ومنها سبع بنات، وفيلم شفيقة القبطية.

حصلت على دور البطولة المطلقة مع كثير من نجوم عصرها مثل الفنان عبدالحليم حافظ في فيلم البنات والصيف، والفنان أحمد رمزي في فيلم آخر شقاوة، ومع الفنان شكري سرحان في سجين الليل. 

كما قدمت العديد من الأعمال التليفزيونية ومن أبرزها مسلسلاتها: المال والبنون، شرخ في جدار الحب، حضرة المتهم أبي، نجمة الجماهير، ليالي الحلمية، حبيب الروح ومن المسرحيات التى عملت بها هاملت، شئ في صدري، أولادنا في لندن.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل