المحتوى الرئيسى

قيادي بـ«دعم مصر»: اختيار مدبولي «صائب».. و«الزراعة» تحتاج «عقلا جبارا»

06/09 15:30

• للأسف وزير الزراعة «رجل أكاديمي».. والسياسة الزراعية في مصر تحتاج لـ«تفكير خارج الصندوق»

• وزراء الحقيبة الاقتصادية أحدثوا إنجازًا.. وعمل وزارة التخطيط تحديدًا «ممتاز».. ولابد من الفصل بين وزارتيّ الاستثمار والتعاون الدولي

• دمج الوزارات يترك طبقًا للظروف المحيطة لكل وزارة بما لا يؤثر في الأداء

• وزيري الشباب والنقل بحكومة شريف إسماعيل أنجزا إنجازا جيدا

قال جمال عبد العال، عضو المكتب السياسي لائتلاف «دعم مصر» صاحب الأغلبية النيابية، إن اختيار الدكتور مصطفى مدبولي رئيسًا للوزراء للمرحلة المقبلة هو «اختيار صائب»، من منطلق أنه كان عضوًا من أعضاء الحكومة السابقة عن حقيبة الإسكان، ومتعايش مع الحكومة فيما مرت به من تحديات، وبالتالي اختياره هو استكمالا لما سبق.

وأضاف «عبد العال»، في تصريحات خاصة لـ«الشروق»: «ما أتوقعه أن التغيير في بعض الحقائب الوزارية سيكون تغيير محدود وليس بالكثافة المتوقعة من الناس، وهناك حقائب كثيرة ستستمر، وسيتم نفس التخطيط والاستراتيجية العليا للحكومة السابقة».

وأوضح: «لا يمكننا تحديد وزارات سيحدث تغيير فيها، لكننا لا ننكر أن مصر تمر بفترة صعبة ولدينا عجز في الموازنة وعدم توفر إمكانيات كاملة، وهناك وزيرا ربما يريد تنفيذ سياسات معينة لكن الإمكانيات غير متوفرة، وهو ما يسبب عدم رضا من المواطن لأن ما يريده المواطن لم يتحقق ولم يصل لمن يآمل له»، مؤكدا: «نحن في مرحلة صعبة ولابد أن نتحمل ونتجرع هذا الدواء المر لنستطيع حل مشاكلنا».

وأشار «عبد العال» إلى أن «هناك بعض الحقائب لم نشعر بتواجدها الفعلي على أرض الواقع، مثل حقيبتا الري والزراعة، لكن هناك تحفظا بعض الشيء على عمل وزير الصحة، لكن أنا أرى أنه يعمل بجهد لكن الإمكانيات المتاحة له غير كافية لتحقيق توقعات الناس في ملف الصحة، لكنه أحدث إنجازًا في ملف "فيرس سي" مثلًا».

وتابع «عبد العال»: «لكن بالنسبة لوزير الزراعة؛ فلدينا مزارعين يئنون من صعوبات في زراعة عدة محاصيل وعدم توفر سماد، واضطرارنا لاستيراد العدس والفول والسكر والأرز، والسياسة الزراعية في مصر تحتاج لـ"عقل جبار خارج الصندوق"، لكن للأسف الوزير "رجل أكاديمي"».

غير أن القيادي في ائتلاف دعم مصر أكد على أن وزيري الشباب والنقل بحكومة شريف إسماعيل أنجزا إنجازا جيدا.

واعتبر «عبد العال» أن وزراء الحقيبة الاقتصادية أحدثوا إنجازًا، وهناك تعاونا وأداء جيدا لهم، وعمل وزارة التخطيط تحديدًا «ممتاز»، لكن لابد من الفصل بين وزارتيّ الاستثمار والتعاون الدولي؛ حسب قوله.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل