المحتوى الرئيسى

بعد إعلان الحكومة استيراد أرز الشعير.. شعبة الارز: قرار إيجابي وتأخر قليلا.. يمكن الدولة من تحقيق توازن للأسعار في الأسواق.. النجارى: التهريب وخفض الزراعة وراء تلك الخطوة

06/09 14:11

استيراد الأرز الشعير ينقذ المضارب من التوقف

قرار الحكومة إيجابى ويقضى على مشاكل كثيرة

التهريب وخفض الزراعة وراء القرار

أكد رجب شحاتة، رئيس شعبة الأرز، أن قرار الحكومة باستيراد أرز الشعير للمرة الأولى، قرار ربما يكون تأخر قليلًا، لكن الوقت الآن يعتبر مناسبا أيضا، حيث يمكن الدولة من تحقيق توازن للأسعار في الأسواق.

وأضاف "شحاتة" في تصريحات خاصة لصدى البلد، أن القرار إيجابي جدا من الدولة، وجاء تدخلها سريعا بعد الارتفاع الملحوظ في الأسعار، وذلك لحل المشكلة وزيادة الاحتياطي.

وأوضح رئيس الشعبة، أن أبرز الأسواق التي تتجه إليها مصر هي أسواق شرق آسيا بالكامل، حيث تتوافر هناك الكميات، والجودة، وأيضا الأسعار المناسبة.

وأشار إلي أن الحكومة المصرية تتفق على الكميات والأسعار، وأن تعاون الحكومة مع الموردين من شأنه جلب أسعار منخفضة مقارنة بالأمر حال تم الاستيراد من خلال القطاع الخاص.

ولفت شحاتة إلى أن السوق المصرية بها كميات كافية واحتياطيات كبيرة من الأرز الأبيض، وأنه من الوارد توفير طن أرز الشعير بحوالي 50 دولارا فقط.

أكد مصطفى النجارى رئيس لجنة الأرز بالمجلس التصديرى للحاصلات الزراعية أن خفض المساحات المزروعة من الأرز، إضافة إلى تهريب الأرز المصرى من الأسباب الرئيسية لاتجاه الحكومة لاستيراد الأرز الشعير من الخارج ، لتعويض السوق المحلى عن الفجوة المتوقعة بين العرض والطلب والذى متوقع أن يصل إلى 300 ألف طن.

وأضاف النجارى فى تصريحات خاصة لـ"صدى البلد " أن الفترة الحالية تستدعى ضرورة تغيير ثقافة البيت المصرى باستخدام أرز مختلف عن الأرز المصرى والذى يعد الأول على مستوى العالم ، لافتا إلى أن أمريكا الجنوبية ، وجنوب أفريقيا من أكثر الدول التى سيتم الاستيراد منها الأرز الشعير.

ولفت النجارى إلى أن التصدير لا علاقة له بارتفاع الأسعار ليصل إلى ما بين 9 إلى 15 جنيها للكيلو وفقا لنوعه وجودته، حيث إنه لا يتم التصدير منذ عام 2016 والذي سجل حتى هذا العام مليون طن.

وأوضح النجارى أن الحكومة لم تمنع استيراد الأرز ونظرا لوجود فائض لم يتم الاستيراد، إلا أنه يجب الحرص فى عملية الاستيراد وتحديد المواصفات اللازمة للتأكد من صحة وسلامة ما يتم استيراده

أكد مجدى الوليلى عضو شعبة الأرز باتحاد الصناعات ان الارز شهد ارتفاعا بقيمة 1000 جنيه فى سعر الطن للشعير ليصل سعره 8 آلاف جنيه مقارنة بـ 7 آلاف جنيه ، والى جانب قرار خفض المساحات المزروعة فإن ذلك يهدد بكارثة تعطيش السوق.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل