المحتوى الرئيسى

رئيس جامعة بنها لـ صدى البلد: إنشاء فرع الجامعة الدولية بالعبور بالشراكة مع جامعات عالمية.. القاضى: برامج ومنح دراسية واتفاقيات علمية مع كبرى الجامعات الصينية.. فيديو وصور

06/09 14:01

الدكتور السيد يوسف القاضى رئيس جامعة بنها: زيارة 6 جامعات صينية فى إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى بالانفتاح على الجامعات العالمية إقبال كبير على جناح معرض جامعة بنها فى المنتدى الصينى إنشاء جامعة بنها الدولية في أرض الجامعة بالعبور والاستفادة من منشآتها السفير المصرى بالصين أشاد بالتعاون المثمر بين جامعة بنها والجامعات الصينية

تشهد إنجازات جديدة فى مختلف القطاعات، ويصفها البعض بـ"بيت الخبرة داخل محافظة القليوبية"، إنها "جامعة بنها" تلك الجامعة التى حققت نجاحات تحت رئاسة الدكتور السيد يوسف القاضى، رئيس الجامعة وأبناء الجامعة، الأمر الذي ساهم في احتلالها مكانة متميزة بين الجامعات المصرية والعربية والأفريقية، فضلا عن الانفتاح على الجامعات الدولية الكبرى.

وقام القاضى مؤخرا بزيارة تاريخية إلى الصين للمشاركة في منتدى رؤساء الجامعات العالمية المرموقة واجتماع المكتب التنفيذي لاتحاد جامعات طريق الحرير،وذلك ضمن سلسلة الإنجازات التى قادها منذ أن تولى المسئولية وتحققت على أرض الواقع بين جدران الجامعة وكلياتها.

وكعادته لم يدخر "القاضى" جهدا وعقد اتفاقيات وبرامج علمية مشتركة بين جامعة بنها وبعض الجامعات الصينية الكبرى، كما زار القاضى 6 جامعات في 3 مدن بالصين، بالإضافة إلى زيارة سفارة مصر ببكين.

وتأتي زيارة القاضى للصين في إطار سياسة الدولة وتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى بضرورة الانفتاح على الجامعات العالمية وعقد اتفاقيات توأمة وشراكات معها ورفع تصنيف الجامعات المصرية.

وللتعرف على مزيد من تفاصيل الزيارة كان لـ "صدى البلد" هذا الحوار مع الدكتور السيد يوسف القاضى، رئيس جامعة بنها.

بداية، حدثنا عن زيارتك الأخيرة للصين؟

شاركت بوفد ضم الدكتور تامر سمير، عميد كلية الفنون التطبيقية، والدكتور خالد عيسوى، المشرف على الأنشطة الطلابية بالجامعة فى انطلاق المنتدى الدولى لاتحاد جامعات طريق الحرير بمدينة شيان الصينية، وشاركت الجامعة في أعمال المنتدى باعتبارها عضوا بالمكتب التنفيذي للاتحاد.

وأعمال المنتدى شارك فيها 50 جامعة عالمية من مختلف قارات العالم، وعلى هامش المنتدى تم عقد عدد من اللقاءات مع قيادات الجامعات المشاركة فى المنتدى تم خلالها بحث أوجه التعاون بين جامعة بنها والجامعات العالمية المتقدمة.

كما تم عقد لقاء مع رئيس الاتحاد الدولى لجامعات طريق الحرير، وهو رئيس جامعة شيان الصينية، الذى أعرب عن استعداد جامعه شيان لمشاركة جامعة بنها فى إعداد برامج دراسية مشتركة لاستقبال الطلاب المتميزين من جامعة بنها لاستكمال دراستهم فى عدد من الجامعات الصينية.

وفى لفتة تعبر عن مكانة جامعة بنها لدى جامعات الصين، قام محافظ ولاية شانشى الصينية بتوجيه الدعوة لي وعدد من رؤساء الجامعات المشاركة فى منتدى اتحاد جامعات طرق الحرير، للصعود للمنصة الرئيسية لإعلان بدء فعاليات المعرض التعليمى لجامعات طريق الحرير المقام بمدينة شيان الصينية، كما شاركت فى افتتاح المعرض الذى يضم أجنحة لـ 60 جامعة من الولايات المتحدة وأوروبا واليابان وروسيا الاتحادية واوكرانيا وباكستان وماليزيا وكازاخستان، بالإضافة إلى الجامعات الصينية.

وشهد جناح جامعة بنها إقبالا كثيفا من الطلاب، وكانت أغلب الاستفسارات عن كيفية الدراسة بالجامعة بالبرامج الدراسية التى تقدمها كليات الجامعة، والتقيت بعدد كبير من رؤساء الجامعات المشاركة بالمعرض، وفى مقدمتهم الدكتور وانج، رئيس جامعة شيان الصينية.

وماذا عن مشاركتكم فى اجتماع المكتب التنفيذى لجامعات طريق الحرير؟

شاركت فى اجتماع المكتب التنفيذي لاتحاد جامعات طريق الحرير والذى يتكون من مجموعة منتقاة من كبرى الجامعات العالمية برئاسة البروفيسير وانج شوجو، رئيس المكتب التنفيذى ورئيس جامعة شيان.

وناقش الاجتماع البرامج التى تمت خلال الفترة السابقة بين الجامعات الصديقة مثل برامج التبادل الطلابي والتى حصلت بموجبها جامعة بنها على 20 منحة دراسية خلال العامين السابقين، كما تمت الإشارة لمسابقة الروبوت التى شارك فيها طلاب جامعة بنها وحصلوا على المركز الثالث واستحقوا جائزة مالية.

كما تطرق الاجتماع أيضا إلى الطلبات المقدمة من مجموعة من الجامعات للانضمام إلى الاتحاد ووافق عليها المجلس، واستعرض سبل تعزيز التعاون بين جامعات الاتحاد وعرض بعض الأفكار مثل اقتراح رسوم اشتراك سنوية لعضوية الاتحاد على مستوى جميع جامعات الاتحاد الذى يضم ما يزيد على 140 جامعة عالمية مرموقة فى جميع بقاع العالم.

وهل تمت مناقشة موضوعات خاصة بجامعة بنها فى الاجتماع؟

تم عرض بعض الأفكار المتعلقة بتنشيط التبادل الطلابي بين جامعات الاتحاد، بالإضافة إلى ضرورة وجود تكامل مؤسسى وإنشاء ما يسمى جامعات بلا أسوار بين الجامعات الصديقة بما يسمح بالتوسع فى الشراكة لتشمل تبادل الساعات الدراسية وإتاحة البرامج الدراسية لجميع طلاب الجامعات الأعضاء والتوسع فى البرامج الثنائية بين الجامعات.

كما تم عرض مشروع جامعة بنها لإنشاء جامعة العبور الدولية، حيث تم توجيه الدعورة الى روساء الجامعات لزيارتها ودراسة سبل الشراكة الأكاديمية مع جامعة بنها فى هذا المشروع الواعد والشراكة في إنشاء مركز للتميز والأبحاث.

وماذا عن الجامعات الصينية التى قام رئيس جامعة بنها بزيارتها؟

بدأنا جولتنا في مدينة بكين بزيارة جامعة العاصمة، وتم الاتفاق على إنشاء 3 برامج دراسية مشتركة لطلاب البكالوريوس في مجالات المالية والاقتصاد والهندسة الصناعية، كما طلبت الجامعة الصينية ترشيح جامعة بنها لأى عدد من المنح الدراسية لطلابها ليحصلوا على إعفاء كامل من مصروفات الدراسة في مرحلة البكالوريوس والحصول على الدرجة من الجامعة الصينية.

كما تمت زيارة متحف الصور الخاص بالجامعة والتعرف على تاريخها وإنجازاتها فى مجال الاقتصاد والتجارة، وكذلك زيارة مكتبة الجامعة وتفقد أقسامها المختلفة للاطمئنان على طلاب جامعة بنها الدراسين في الجامعات الصينية.

كما قمت والوفد المرافق لي بزيارة جامعة وسط الصين الزراعية، والتى تعد الأفضل فى مجالى الزراعة والطب البيطري فى الصين واتفقت مع قيادات الجامعة على البدء الفورى فى إعداد البرامج الأكاديمية المشتركة بين الجامعتين والتى ترتبط بسوق العمل فى مصر.

وتعد جامعة وسط الصين من أهم الشركاء الصينيين لجامعة بنها التي تعد من أولى الجامعات المصرية التى طرقت باب التعاون مع الجامعات الصينية.

والتقيت أيضا الطلاب والباحثين من جامعة بنها الحاصلين على منح الحكومة الصينية والذى تجاوز عددهم العشرين عضوا، وعبر الطلاب عن سعادتهم بزيارة رئيس جامعتهم وتفقده لأحوالهم، وناقشت معهم الاهتمام بالبحث العلمى وتطبيق التكنولوجيا الحديثة التى تعلموها فى الجامعات الصينية داخل جامعة بنها، والجامعة على استعداد لإنشاء معامل تحاكى معامل الجامعات الصينية من أجل خدمة المشاريع البحثية واحتياجات المجتمع وحل مشاكله.

وتفقدت أثناء زيارتي المزرعة السمكية الجديدة بجامعة وسط الصين، واستعرضنا التكنولوجيا التى تستخدمها وكيفية إدارتها وإنتاجيتها، كما اتفقت مع رئيس جامعة بكين للغابات على الاشتراك في برنامجين دراسيين فى مجالى البيوتكنولوجي وسلامة الغذاء، كما تم منح 3 منح لما بعد الدكتوراه في مجالى الميكروبيولوجى والاقتصاد لشباب الباحثين من جامعة بنها لاستكمال أبحاثهم فى الجامعة الصينية.

وهل هناك اتفاقيات علمية وقعتها جامعة بنها مع الجامعة الصينية؟

وقعنا مع الدكتور جانج كينجى رئيس جامعة ووهان للتكنولوجيا بالصين مذكرة تفاهم بين الجامعتين، وفى أول بادرة تعاون من جامعة ووهان للتكنولوجيا تم إهداء جامعة بنها 3 منح دكتوراه تقدم إليها بالفعل ثلاثة مدرسين مساعدين من جامعة بنها، وسيتم سفرهم للصين لبدء الدراسة فى سبتمبر المقبل.

والتقيت أيضا نائب رئيس جامعة ووهان الصينية، البرفيسور لى فيه، وتم توقيع الاتفاقية الثالثة بين الجامعتين التي تتعلق بالتعاون مع مركز الدراسات الأفريقية، وتفتح الاتفاقية الجديدة أفقا متنوعة للتعاون مع الجامعة الصينية في الأنشطة المختلفة مثل التقديم على المشروعات البحثية المشتركة والدورات التدريبية وتبادل الأساتذة فى مجال التاريخ واللغات.

وبناءً على الاتفاقية طلبت "ووهان" من جامعة بنها تم ترشيح أحد الأساتذة في مجال التاريخ المصري للتدريس لمدة شهر في جامعتها، كما دعت طلاب جامعة بنها لحضور دورات تدريبية في مجال اللغات والثقافة الصينية.

كما قمت بزيارة مجمع الكليات الطبية والتقى عمداء كليات الصحة العامة، والتمريض، وطب الأسنان، كما زار مركز المحاكاة للرعاية المركزة وعرض إمكانات جامعة بنها وقدرة المستشفى الجامعي والكليات التي تعمل في المجال الطبي ببنها، واتفقنا على إنشاء برامج أكاديمية مشتركة بين الجامعتين في مجال الطب والصحة العامة وطب الأسنان.

كما توجهت إلى مركز الدراسات الأفريقية والتقيت مدير المركز، وألقيت محاضرة لطلاب كلية الآداب واللغات الأجنبية وحضرها ما يزيد على 60 طالبا صينيا، وكان لهم العديد من الأسئلة المتعلقة بجامعة بنها والتاريخ المصري العريق.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل