المحتوى الرئيسى

"هومينيجه".. عنوان المأكولات الرمضانية في شيان الصينية

06/09 07:22

يعيش المسلمون في مدينة شيان الصينية، وتحديدا في "سوق مسلمي هوي" أو ما يعرف بـ"هومينيجه"، شهر رمضان المبارك وسط أجواء تاريخية، ومأكولات رمضانية خاصة بهم.

وأقيم السوق من قبل التجار المسلمين والرحالة في زمن سلالة تانغ الحاكمة بالفترة ما بين "618 - 907"، في أول مكان وطأته أقدامهم بمدينة شيان، حيث يعد إلى اليوم المكان الذي يعيش فيه المسلمون بكثافة كبيرة.

ووصل سوق "هومينيجه" إلى شكله الحالي بعد تعرضه لسلسلة من التعديلات والتطويرات منذ ذلك التاريخ.

ويقدم السوق خلال شهر رمضان بدائل متنوعة للمسلمين القاطنين في المنطقة، والبالغ تعدادهم قرابة 60 ألف مسلم، كما يتضمن السوق مطاعم ومحلات تحمل آثارا ترجع إلى زمن سلالتي مينغ، وتشينغ الحاكمتين.

ـ هومينيجه.. عنوان المأكولات الرمضانية

يعتبر سوق هومينيجه وجهة المسلمين الأولى خلال شهر رمضان الفضيل، حيث تباع فيه حلويات ومثلجات وعصائر ومكسرات تقليدية خاصة بالمسلمين، مصنوعة بشكل أساسي من الموز، والبيض، والأرز، وفول الصويا.

ويمتلك المسلمون في السوق محلات ومطاعم كثيرة، تستقبل الكثير من المسلمين المحليين والأجانب خلال الشهر الكريم.

ويبلغ طول السوق حوالي 500 متر، حيث يعج بالحركة والازدحام ليلا ونهارا، والتي تمتد إلى الشوارع الفرعية المحيطة به أيضا.

ومع اقتراب موعد أذان المغرب، تزداد الحركة والكثافة في السوق بشكل كبير، حيث تنتشر في أرجائه طاولات الإفطار الغنية، والتي تتيح للناظر عرضا مرئيا أشبه بالاحتفالات.

ـ شوربة لحم الخروف والبرغر في مقدمة الوجبات

تحتل وجبة شوربة لحم الخروف والخبز "يانغرو باومو"، والبرغر الصيني "رو جيامو"، مكانة هامة في قوائم الطعام خلال وجبتي الإفطار والسحور بشهر رمضان، يتبعها المانطي "قطع صغيرة من العجين محشوة باللحمة"، وأصناف من الشعيرية الصينية.

ومن ناحية أخرى، يتبارى الطباخون المسلمون أمام محلاتهم بالسوق في عرض مهاراتهم وفنونهم في إعداد الطعام وتقديمه، الأمر الذي يلقى اهتماما كبيرا من قبل السياح وأهالي المنطقة.

ـ إقامة التراويح في جامع تاريخي

تعتبر مدينة شيان مهدا للثقافة والحضارة الصينية القديمة، حيث كانت عاصمة لعدد من السلالات الحاكمة في البلاد.

وعقب إفطار أهالي المدينة، يهرع السكان من أصحاب المحلات والمواطنين إلى أداء صلاة التراويح في أكبر جوامع مدينة شيان، والذي يمتد تاريخ بنائه إلى 13 قرنا، أو جامع شياوبيون، الذي يرجع لنحو ألف عام.

ومع ازدياد الحركة في السوق عقب الإفطار، تبدأ فرق الأمن المحلي بالتجول في هومينيجه على شكل جماعات.

جدير بالذكر أن الصين تتضمن 56 أقلية إثنية، 10 منها مسلمة، هي أقلية الهوي، والأويغور، والقرغيز، والقزق، والطاجيك، والتتار، والأوزبك، والسالار، والباوان، والدونغشيانغ، حيث تقيم معظمها شمالي وشمال غربي الصين.

وتسكن كل من أقلية الهوي والأويغور في منطقة نينغاشيا هوي، ومنطقة سينجان أويغور "تركستان الشرقية"، ذاتيتي الحكم، كما يمتلك المسلمون في بعض الولايات الأخرى مناطق صغيرة ذاتية الحكم أيضا.

هدد أديبايو أكينفينوا لاعب فريق ويكمب وندررز أحد أندية الدرجة الرابعة الإنجليزية، والذي يلقب بأضخم لاعب في العالم، سيرجيو راموس مدافع الإسباني، بسبب ما اعتبره ت

كشفت الفنانة سمية الخشاب حقيقة طلاقها من زوجها المطرب أحمد سعد، من خلال نشرها مجموعة صور عبر حسابها الرسمي على موقع "إنستجرام".

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل