المحتوى الرئيسى

إثيوبيا: قرار عسكري... ووصول مبعوث محمد بن سلمان

06/09 02:02

وكان أبي أحمد الذي تولى منصبه في أبريل/ نيسان قد تعهد بتطبيق إصلاحات استجابة لمطالب المحتجين خلال موجات من الاضطرابات بدأت في 2015 حينما قتلت قوات الأمن مئات الأشخاص.

© AFP 2018 / FAYEZ NURELDINE

أول تصريح لابن سلمان بعد أسابيع من "حادثة الخزامي"

وقال فيتسوم أريجا مدير مكتب أبي أحمد على "تويتر" في وقت متأخر الليلة الماضية إن رئيس الوزراء عين سيري ميكونن قائدا للقوات المسلحة ليحل محل سامورا يونس، وفقا لـ"رويترز".

وسامورا خدم في الجيش الإثيوبي أربعة عقود.

ونقلت وكالة الأنباء الإثيوبية عن بيان من مكتب رئيس الوزراء أن أبي أحمد عين قائد القوات الجوية آدم محمد رئيسا لجهاز المخابرات والأمن الوطني ليخلف جيتاتشو أسافا.

وأدى أبي أحمد اليمين في أبريل/ نيسان ليقود إثيوبيا البلد الواقع في القرن الأفريقي وصاحبة أكبر اقتصاد في شرقي أفريقيا وثاني أكبر بلد من حيث عدد السكان في القارة. وقتلت قوات الأمن المئات خلال اضطرابات بدأت عام 2015 للمطالبة بإصلاحات.

كما تقاعد مسؤولون كبار آخرون من بينهم عبد الله جيميدا الذي عين مستشار أبي أحمد لشؤون الأمن الوطني في أبريل/ نيسان وسبحات نيجا مؤسس حركة التمرد التي أطاحت بمنجيستو. كما تنحى مسؤولون آخرون كانوا على رأس هيئات للتنمية الصناعية.

والتقى رئيس الوزراء، أمس الخميس، بمكتبه في العاصمة أديس أبابا المبعوث الخاص لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، وبحثا خلال اللقاء العلاقات الثنائية والقضايا ذات الاهتمام المشترك، وفقا للوكالة الإثيوبية.

© AFP 2018 / Money SHARMA

بعد أمر ملكي سعودي... قرار إماراتي بشأن إثيوبيا

وقال رئيس مكتب رئيس الوزراء، فسيوم أرغا، إن أبي أحمد، استقبل مبعوث ولي العهد السعودي وزير الدولة السعودي للشؤون الأفريقية، أحمد قطان، وبحث معه العلاقات الثنائية والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

وأضاف أن رئيس الوزراء الإثيوبي امتدح تطور العلاقات الثنائية مع السعودية وقال إنه بفضل قيادة الأمير محمد بن سلمان، تطورت العلاقات الثنائية بين البلدين وأصبحت أكثر قوة وقربا من أي وقت مضى.

وكان وفد سعودي رفيع المستوى، قد زار أديس أبابا الأسبوع الماضي والتقى رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد، في زيارة غير معلنة.

وزار رئيس الوزراء الإثيوبي السعودية، الشهر الماضي، في أول زيارة رسمية له إلى الشرق الأوسط منذ انتخابه، رئيسا للوزراء في الثاني من أبريل/ نيسان الماضي.

والتقى أبي أحمد، خلال زيارته إلى السعودية الأمير محمد بن سلمان، وبحثا خلال اللقاء العلاقات الثنائية ومختلف أوجه التعاون بين البلدين.

© AP Photo / Saudi Press Agency

أمر ملكي عاجل بشأن محمد بن سلمان

وبحسب وزارة الخارجية الإثيوبية فإن ولي العهد تعهد لرئيس الوزراء الإثيوبي بدعم الجهود التي تبذلها أديس أبابا في الإسراع بالتنمية، وتشجيع المستثمرين السعوديين للاستثمار في إثيوبيا.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل