المحتوى الرئيسى

فخري الفقي: تدشين مصر لصندوق سيادي نقلة نوعية لتعظيم الإيرادات

06/09 02:02

قال الدكتور فخري الفقي، مستشار صندوق النقد الدولي السابق، إن تفكير مصر في إنشاء صندوق سيادي، أمر إيجابي لتعظيم الاستفادة من الأصول غير المستغلة، موضحًا أن هذه الخطوة ستكون نقلة نوعية لتعظيم إيرادات الشركات القابضة الثمانية.

وأضاف «الفقي»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «ما وراء الحدث»، المذاع عبر فضائية «إكسترا نيوز»، مساء الجمعة، أن الصناديق السيادية تكون مملوكة للدولة ويتم الاستفادة منها بتعظيم الاستفادة من الفوائض في ميزانيات الدول، إلا أن مصر لديها وضع مختلف لامتلاكها أصول مالية وعينية غير مستغلة، منوهًا بأنه من المفترض أن يكون للصندوق مجلس إدارة يمثل المالك وهي الدولة، ليرسم سياسات تعظيم العوائد، بينما يجب الاستعانة بشركة أجنبية متخصصة للإدارة بصورة يومية، نظرًا لتوافر الخبرات لديهم.

وتابع: «الدولة ستكون المالك ويمثلها مجلس الإدارة، بينما من يدير بصورة يومية يجب أن تكون لديه خبرة، والشركات المتخصصة في هذا المجال نادرة في مصر، لذلك يجب فتح المجال لاختيار شركة أجنبية متخصصة في إدارة الصناديق السيادية».

وأوضح أن الصندوق ستبلغ قيمته 200 مليار جنيه عند اكتماله، بينما أول دفعة ستكون 5 مليارات جنيه على مدار 4 أعوام، منها 1 مليار في العام الأول.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل