المحتوى الرئيسى

خبراء يكشفون كيفية الاستفادة من إنشاء الصندوق السيادي المصري

06/09 02:00

قالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط، إن مصر تخطط لإطلاق أول صندوق سيادي لها بنهاية العام، وستبدأ جولة ترويجية في النصف الأول من العام المقبل من أجل تحفيز الاستثمارات الخاصة.

وأوضحت السعيد، أن الصندوق سيسعى إلى جذب استثمارات محلية وأجنبية والبناء على الإصلاحات الاقتصادية التى بدأت عام 2016 مع تعويم الجنيه.

ومن جهته؛ قال الدكتور علي الإدريسي، أستاذ الاقتصاد بجامعة السادس من أكتوبر، إن مصر لديها ثروة من الأصول والشركات التى لم يتم استخدامها بشكل صحيح على مدار سنوات عديدة، ولذلك من الضروري إنشاء هذا الصندوق لزيادة حجم الاستثمار واستغلال موارد الدولة.

وأضاف الإدريسي، في تصريح خاص لـ«الدستور»، أن الدولة تريد أن تستغل موارد هذه الأصول لتحقيق الأرباح، مشيرًا إلى أن فكرة إنشاء الصناديق السيادية ليست بجديدة وأنها ظهرت في أواخر الخمسينات، وهناك العديد من الدول العربية تمتلك مثل هذه الصناديق لدعم اقتصادها ودعم القيمة المالية.

وتابع أنه لابد أن يكون هناك أولويات لهذا الصندوق، وتحديد الرؤية، ويكون هناك شفافية في القرارات، مشيرًا إلى أنه لابد من عرض القانون بإنشاء الصندوق السيادي إلى مجلس النواب للموافقة عليه ومناقشته.

وفي السياق ذاته؛ قال الدكتور رشاد عبده، الخبير الاقتصادي، إن الصندوق السيادي سيهدف إلى الحد من الخسائر التي تتعرض لها الأصول السيادية للدولة، وكيفية استغلالها، لافتا إلى أن ذلك يعد من أحد الأولويات المهمة التي يجب على الحكومة سرعة إجراءاها.

وتابع الخبير الاقتصادي، أن الصندوق سيمكن الدولة من تنشيط سوق المال من خلال شراء أسهم فى الشركات لدى البورصة من قبل بعض المستثمرين الأجانب، مشيرًا إلى أنه لابد من موافقة البرلمان عليه وطرحه للمناقشة المجتمعية.

تتمتع العطارة الأسوانية بشهرة عالمية تميزها عن مثيلتها فى أى مكان آخر، ويأتى مفضليها من مختلف دول العالم لشرائها، وبقدوم شهر رمضان تزدهر تجارتها لإقبال المواطنين عليها سواء كمشروبات أو لاستخدامها فى ...

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل