المحتوى الرئيسى

القوات الأفغانية تقتل 10 من طالبان مع إعلان وقف إطلاق نار

06/09 01:58

قال مسؤول أفغاني اليوم الجمعة إن قوات الأمن قتلت 10 من مقاتلي طالبان مع بدء سريان وقف لإطلاق النار أعلنه الرئيس أشرف عبد الغني، وقالت القوات الأفغانية إنها سترد إذا تعرضت لهجوم.

وقال المسؤول إن "من بين القتلى 5 باكستانيين قتلوا خلال اشتباك في إقليم ننكرهار بشرق أفغانستان"، وأضاف "أنهينا العملية وسنطبق الآن خطة وقف إطلاق النار"، وقتل مسلحون 4 أشخاص وأصابوا 5 في هجوم منفصل على منزل عضو بالبرلمان في ننكرهار اليوم، ولم يكن النائب في المنزل وقت الهجوم.

وقال متحدث باسم حاكم إقليم هرات في غرب البلاد إن "مسلحين فتحوا النار أثناء صلاة الجمعة فقتلوا شخصين"، وفي إقليم لغمان بشرق البلاد وبجوار كابول قال مسؤول إن قنبلة انفجرت فقتلت رجل دين وشخصين آخرين.

ورحبت الأمم المتحدة والولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي بوقف إطلاق النار، لكن بعض المحللين المستقلين عبروا عن تشككهم فيه، ووصفه أحد الدبلوماسيين بأنه قصة حب من طرف واحد، نظراً لأن طالبان لم ترد حتى الآن ومن المرجح ألا ترد.

وقال بعض الدبلوماسيين إن "إعلان وقف إطلاق النار كان مفاجئاً ويظهر أن الحكومة تريد ضربات جوية مكثفة من جهة وتقدم غصن زيتون من الجهة الأخرى"، وقال مسؤولون أمنيون إنهم سيوقفون العمليات ضد طالبان تماشياً مع وقف إطلاق النار لكن القوات سترد بقوة إذا تعرضت لهجوم.

وكان الرئيس قد أعلن لأول مرة وقفاً غير مشروط لإطلاق النار مع طالبان تزامناً مع قرب نهاية شهر رمضان لكنه استثنى جماعات متشددة أخرى مثل تنظيم داعش، وقال مسؤول كبير "إنه ليس إلقاء للسلاح".

وجاء وقف إطلاق النار في أعقاب اجتماع رجال دين مسلمين هذا الأسبوع أعلنوا خلاله فتوى بتحريم التفجيرات الانتحارية التي أعلنت داعش المسؤولية عن هجوم منها أسفر عن مقتل 14 شخصاً عند مدخل سرادق يضم جمعاً من رجال الدين في كابول.

وأوصى رجال الدين أيضاً بوقف إطلاق النار مع طالبان التي تحارب لإعادة فرض تفسيرها المتشدد للشريعة الإسلامية بعد الإطاحة بها في عام 2001، وأخذ عبد الغني بالتوصية وقال إن وقف إطلاق النار سيستمر حتى يوم 20 يونيو(حزيران) الجاري.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل