المحتوى الرئيسى

بالإنفوجراف.. البنك الدولى يرصد تسلسل ارتفاع أسعار النفط

06/09 16:46

أفاد تقرير صادر عن البنك الدولي بأن أسعار النفط قفزت منذ أوائل أبريل وسط تصاعد المخاوف الجيوسياسية، وفي 8 مايو، أكدت الولايات المتحدة نيتها الانسحاب من الاتفاق النووي مع إيران، ما عزز ارتفاع أسعار النفط، وتجاوز سعر برنت 80 دولارا للبرميل في 17 مايو.

وأضاف التقرير أن مستويات أسعار النفط كانت مدعومةً بتخفيضات الإنتاج من جانب منظمة أوبك وبعض البلدان من خارجها التي بدأت في يناير 2017، وتم الالتزام بالاتفاق الذي حدد مستويات الإنتاج بدرجة عالية، وتجاوزت التخفيضات المستويات القصوى المتفق عليها.

وأوضح أنه في اجتماع يونيو، من المقرر أن تنظر أوبك والمنتجون الآخرون فيما إذا كان سيتم تمديد حدود الإنتاج أو تعديلها. وتشير التقارير إلى أن المملكة العربية السعودية تفضل أن يكون السعر المستهدف هو 80 دولارا للبرميل لتمويل أجندة سياساتها الطموحة، لكن تأثير هذه التخفيضات على الأسعار قابله على الجانب الآخر ارتفاع الإنتاج في بلدان أخرى، لاسيما الولايات المتحدة.

وأشار إلى أنه بفضل ارتفاع الأسعار وزيادة الكفاءة، انتعش إنتاج النفط الصخري في الولايات المتحدة بدرجة كبيرة. فقد بلغ إنتاج النفط بها 10.3 مليون برميل يوميا في أبريل، وهو ارتفاع قياسي، وتُعد الولايات المتحدة ثاني أكبر مُنتِج للنفط في العالم بعد روسيا.

وتابع، حدثت الطفرة الأخيرة في نمو النفط الصخري الأمريكي في حوض بيرميان غرب تكساس، لكن القيود على القدرات بدأت تشتد بشكل متزايد، مما سيحد من زيادات الإنتاج المستقبلية، وأدت اختناقات النقل إلى ارتفاع تكلفة نقل النفط إلى كوشينغ، وهو المركز النفطي الرئيسي في الولايات المتحدة، مما تسبب بدوره في تداول خام غرب تكساس الوسيط (تسليم ميدلاند) بخصم كبير بلغ 10 دولارات للبرميل في أوائل مايو.

وذكر أنه من غير المتوقع أن يبدأ تشغيل خطوط الأنابيب الجديدة، التي ستساعد في تخفيف هذه القيود، قبل النصف الثاني من عام 2019، كما تشكِّل الاضطرابات السياسية في فنزويلا واستئناف العقوبات ضد إيران خطرين رئيسيين في سوق النفط العالمية.

ونوه بانخفض الإنتاج في فنزويلا إلى مستوى قياسي بلغ 1.4 مليون برميل يوميا في أبريل، وهو أدنى من العام السابق بواقع نصف مليون برميل يوميا، وتتوقع الوكالة الدولية للطاقة احتمال استمرار تراجع الإنتاج بعدة آلاف من البراميل يوميًا في عام 2018.

ويُعزَى الارتفاع الذي تشهده أسعار النفط منذ أبريل في معظمه إلى استئناف العقوبات الأمريكية ضد إيران. ومن المرجح أن تفقد إيران بعض، إن لم يكن كل، الكمية البالغة مليون برميل التي كانت تضخها يوميًا في السوق العالمية في عام 2016

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، أعضاء بعثة المنتخب الوطني لكرة القدم المشاركة في بطولة كأس العالم (روسيا 2018)، بحضور المهندس خالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة. أعرب الرئيس خلال اللقاء عن ...

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل