المحتوى الرئيسى

وزراء دفاع الناتو يتفقون على إنشاء قيادتين جديدتين للحلف

06/09 02:03

أمين عام الناتو ينس ستولتنبرج - رويترز

أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "الناتو" ينس ستولتنبرج، أمس الخميس، أن وزراء دفاع الحلف اعتمدوا خطة لإنشاء قيادتين جديدتين للحلف في الولايات المتحدة وألمانيا. 

وكان ستولتنبرج يتحدث في مؤتمر صحفي في ختام اليوم الأول لاجتماعات وزراء دفاع الناتو، الذي يعقد على مدى يومين في العاصمة البلجيكية بروكسل .

وقال إن وزراء دفاع الناتو اتفقوا على أن القيادة الأولى (قيادة قوات الحلف المشتركة) سيكون مقرها في نورفولك بولاية فيرجينا الأمريكية، على أن تكون القيادة الثانية (قيادة التمكين) سيكون مقرها في مدينة أولم بألمانيا.

وأضاف ستولتنبرج، أن هذا الهيكل يمثل العمود الفقري للحلف، بهدف تعزيز الدفاع والردع ضد التهديدات من أي اتجاه، مشيرا إلى أن الوزراء اتفقوا أيضا على تعزيز هيكل القيادة الجديد بأكثر من ألف و200 جندي ورفع استعداد قوات الحلف.

وأكد أن "القرارات التي اتخذناها اليوم تمهد الطريق لعقد قمة ناجحة في يوليو/تموز مع مزيد من الاستثمار، وتقاسم أكثر عدلًا للأعباء وتعزيز الوضع الدفاعي".

ومن بين ما اتفق عليه وزراء دفاع الناتو لرفع استعداد الحلف هو التعهد بأنه بحلول عام 2020 سيضم الحلف 30 كتيبة ميكانيكية و30 سربا جويا و30 سفينة قتالية جاهزة للاستخدام في غضون 30 يوما أو أقل، إلى جانب زيادة إنفاق الدفاع من دول الحلف، وإنشاء مركز للعمليات الإلكترونية.

تتضمن "غرفة الأخبار" أهم الأخبار الإقليمية والدولية، وترصد الأحداث لحظة بلحظة لتكون محطتك الأولى للحصول على الخبر الصحيح.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل