المحتوى الرئيسى

الولايات المتحدة تتوصل لاتفاق رفع العقوبات عن "زد.تي.إي" الصينية

06/08 23:42

الولايات المتحدة تتوصل لاتفاق رفع العقوبات عن "زد.تي.إي" الصينية

أعلن وزير التجارة الأمريكي "ويلبور روس" التوصل إلى اتفاق نهائي مع شركة الاتصالات الصينية العملاقة "زد.تي.إي كورب"، لإنهاء العقوبات الأمريكية المفروضة عليها.

وقال "روس"، في مقابلة مع شبكة "سي.إن.بي.سي" الأمريكية، إن الاتفاق يتضمن تغريم الشركة الصينية مليار دولار، والتي وصفها بأنها الغرامة "الأكبر والأشد صرامة التي فرضتها وزارة التجارة، على أي شركة انتهكت قواعد التصدير" الأمريكية.

كما تلزم التسوية الشركة الصينية بتغيير مجلس الإدارة وفريق الإدارة التنفيذية، وتعيين فريق أمريكي لمراقبة التزامها بالقواعد.

وقال "روس" في تصريحاته: "نحن فعليا أضفنا إدارة مراقبة من اختيارنا إلى الشركة لمراقبتها في المستقبل".

في المقابل.. ستلغي وزارة التجارة الأمريكية أمر حرمان "زد.تي.إي" من شراء المنتجات الأمريكية، وهو القرار الذي دفع الشركة إلى وقف نشاطها بالكامل.

كان وزير التجارة الأمريكي أعلن في أبريل/نيسان الماضي، قرار حرمان "زد.تي.إي"، وقال إنها قدمت بيانات مزيفة عن تصرفات موظفيها بشأن بيع معدات اتصالات إلى إيران وكوريا الشمالية بطرق غير مشروعة.

وقال "روس" في تصريحاته التلفزيونية اليوم "إجمالي قيمة الاتفاق 1.4مليار دولار، منها 400 مليون دولار ضمانة".

تأتي الغرامات الأخيرة إلى جانب 892 مليون دولار دفعتها "زد.تي.إي" للحكومة الأمريكية وفقا لاتفاق تسوية في مارس/آذار 2017.

ومن المتوقع أن يثير الاتفاق الأخير انتقادات أعضاء الكونجرس الأمريكي، الذين أشاروا إلى أن وكالات المخابرات الأمريكية حذرت من تكنولوجيا وهواتف "زد.تي.إي"، التي تمثل خطرا كبيرا على الأمن المعلوماتي للولايات المتحدة.

يذكر أن "زد.تي.إي" اعترفت في مارس الماضي بنقل تكنولوجيا إلى إيران وكوريا الشمالية بصورة غير قانونية.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل