المحتوى الرئيسى

الصحف العالمية اليوم - برلمانى

06/08 19:40

تناولت الصحف العالمية عدد من القضايا أبرزها انتكاسة لجهود قطر بخسارة أهم داعميها فى الولايات المتحدة، وتخطيط مصر لإنشاء أول صندوق سيادى قبل نهاية العام. 

قالت مجلة "بولتيكو" الأمريكية إن رجل أعمال بنيويورك والذى لعب دورا مهما فى محاولات قطر للفوز بنفوذ فى الولايات المتحدة قد أنهى علاقته بالإمارة الخليجية، ويدينها الآن باعتبارها تهديدا للسلام فى الشرق الأوسط.

  وقال جوى اللهام، رجل الأعمال سورى المولد والذى يمتلك سلسلة مطاعم ويعد من رواد الأعمال، وكان يساع قطر فى القيام باستثمارات مفيدة سياسيا ويدعمها بين اليهود أنه قد قطع علاقته مؤخرا بالدوحة.

 وقال اللهام فى ترجع حاد عن موقفه السابق إن قطر تستمع بتصوير نفسها بأنها تدعم السلام فى المنطقة، إلا أنها أبعد ما يمكن أن يكون عن الحقيقة. ويأتى هذا التراجع فى موقف اللهام فى نفس الوقت الذى توقف فيه عميل مهم لقطر وهو نيك موزين، المستشار السابق للسيناتور الجمهورى تيد كروز عن العمل لصالح نظام تميم.

 وتقول بولتيكو إن عملهم والمحاولات القطرية الأخرى كانت قد بدأت تؤتى ثمارها مع تخفيف إدارة ترامب موقفها من الدوحة فى الأشهر الماضية. وتعد خسارة خدماتهم انتكاسة للجهود القطرية لحل أزمة دبلوماسية مستمرة منذ عام فى الخليج، وكانت تهدف أيضا إلى تحسين مكانتها فى الولايات المتحدة.

من ناحية أخرى، قالت وزيرة التخطيط هالة السعيد إن مصر تخطط لإطلاق أول صندوق سيادى لها بنهاية العام، وستبدأ جولة ترويجية فى النصف الأول من العام المقبل من أجل تحفيز الاستثمارات الخاصة.

 وأوضحت وكالة "بلومبرج" الأمريكية إنه على غرار صناديق الاستثمار فى الهند وماليزيا، فإن ذراع الاستثمار الجديد فى مصر سيسعى إلى توليد ثروة إضافية من الأصول الحكومية غير المستغلة بدلا من استثمار فائض عائدات النفط والغاز مثلما تفعل دول الخليج. وبالشراكة مع القطاع الخاص، فإن الصندوق سيسعى إلى جذب استثمارات محلية وأجنبية والبناء على الإصلاحات الاقتصادية التى بدأت عام 2016 مع تعويم الجنيه.

وقالت السعيد فى مقابلة مع "بلومبرج" إن مصر لديها ثروة من الأصول والشركات التى لم يتم استخدامها بشكل صحيح وأسىء إدارتها على مدار سنوات عديدة، ونحن مستعدون للبدء فى شراكة حقيقية مع القطاع الخاص لجعله أكثر إنتاجية وتقدما.

وعلقت بلومبرج قائلة إن الصندوق هو أحدث إجراء حكومى يستهدف إحياء النمو والاستثمار الذى تداعى فى أعقاب ثورة يناير 2011. وسيكون لدى الصندوق المصرى رأس مال مصرح به 200 مليار جنيه، وسيبدأ برأس مال مدفوع قدره 5 مليارات جنيه، وسيتم ضخ 20% منها من جانب الحكومة عند تأسيسه.

 وقالت الوزيرة إن الصندوق المصرى سيشترك مع القطاع الخاص للاستثمار فى مجموعة واسعة من الأصول، بما فى ذلك الأراضى والمبانى، بالإضافة إلى حصص فى الشركات المملوكة للدولة من حيث القيمة السوقية. وفى حين أن سوف تملك بالكامل صندوق مصر، سيسمح للقطاع الخاص بشراء حصص أكثر من 50% فى الصناديق الفرعية والشركات التابعة. كما سيتمكن الصندوق من الاستثمار فى مختلف الأدوات المالية والأسهم والسندات والأوراق المالية الأخرى داخل مصر وخارجها.

 استضافة منتخب مصر و"صلاح" يعزز خطة رئيس الشيشان بالتواصل مع العرب

تحت عنوان "جميع الأنظار تتجه إلى رمضان قديروف مع استضافة الشيشان لمنتخب مصر فى كأس العالم"، قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن الرئيس الشيشانى سيسعى لاستخدام كأس العالم لبناء علاقات مع مصر والخليج، لاسيما وإن بلاده تستضيف المنتخب المصرى وبطله محمد صلاح. 

وأوضحت الصحيفة أن قديروف ، الذي قضى عقداً من الزمن في بناء شعبية في الداخل ، يعتبر استضافة منتخبات فى بلاده للمشاركة فى كأس العالم، خطوة نحو طموحاته في السياسة الخارجية، المتعلقة بكونه مبعوثا لبوتين فى الشرق الأوسط، والصوت الفعلي للمسلمين الروس في الخارج.

ونقلت الصحيفة عن ماجوميت ماتسوييف مدير الاستاد قوله "نحن نعلم جميعا أن زعيمنا لديه علاقة جيدة مع الملوك السعوديين ، مع الأمراء ، مع القيادة المصرية. نحن سعداء بأن مصر اختارت أن تأتي إلينا".

وأوضحت الصحيفة أن ماتسوييف كان يأمل  أن يرى في يوم ماغروزني – المضيفة للمنتخب المصرى- مدينة مضيفة لكأس العالم ، ولكن الآن مع استضافة فريقًا وطنيًا مع نجم ضخم فى حجم صلاح ، وهو لاعب كرة قدم مسلم شهير على مستوى العالم ويحتفل بكل هدف بسجدة، جزء من هذا الأمل يتحقق، على حد قول الصحيفة. 

حكومة إسبانيا الجديدة الأكثر "نسوية" فى تاريخ العالم بـ11 وزيرة

قالت صحيفة "لابانجورديا" الإسبانية إن رئيس حكومة إسبانيا بيدرو سانتشيز أعلن عن التشكيل الحكومة الجديدة التى سيرأسها حتى إجراء الانتخابات التشريعية المقبلة ، وتتمير بوجود النساء أكثر من الرجال ، حيث يوجد 11 وزيرة من أصل 17، لتصبح بذلك الحكومة الأكثر "نسوية" فى تاريخ الحكومات فى العالم.

وأشارت الصحيفة، إلى أن سانتشيز أعلن عن أعضاء الحكومة المكونة من 17 وزيرا بعضهم من الأسماء المخضرمة فى السياسة مثل خوسيه بوريل فى الخارجية ، والآخرون من الأسماء الجديدة مثل رائد الفضاء بيدرو دوكى، ووزير الثقافة والرياضة ماكسيم مونتون، ومن أبرز مستجدات الحكومة هو غلبة النساء، أى أنها حكومة نسوية أكثر منها رجالية، لتكون الحكومة الأكثر نسوية فى العالم، ولا سيما فى أوروبا، وتتفوق فى هذا الصدد على دول أوروبا الشمالية.

وتولت النساء مناصب مثل البيئة والمساواة والشؤون الاجتماعية التى تخصص للنساء، ومن أبرز الأسماء الحاضرة فى الحكومة الجديدة، كارمن كالفو فى منصب نائبة رئيس الحكومة والمكلفة كذلك بملف المساواة، ثم مارجريتا روبلس فى منصب وزيرة الدفاع، ودولوريس ديلجادو فى منصب وزيرة العدل، ورييس ماروتو فى منصب وزارة الصناعة، ونادية كالفينيو فى منصب وزيرة الاقتصاد، وماريا خيسوس مونتيرو فى وزارة المالية والضرائب، ومرشيل باتيت فى الإدارة الترابية، وتريسا ريفيرا فى البيئة، وتلوت ماجدلينا فاليريو فى منصب وزيرة العمل. وعادت وزارة التعليم الى إيزابيل سيلا، والصحة الى كارمين مونتون.

وكان رئيس الحكومة الأسبق خوسيه لويس رودريجيز ثاباتيرو  هو أول من كون حكومة غالبيتها من النساء ولكن سانتشيز تفوق عليه وعين 11 امرأة من أصل 17.

كان البرلمان الإسباني قد أقال حكومة ماريانو راخوى الأسبوع الماضى بسبب ملفات فساد هزت البلاد، وصعد سانشيز إلى رئاسة الحكومة بفضل ملتمس حجب الثقة، وهو أول ملتمس من هذا النوع يحصد النجاح منذ بدء الانتقال الديمقراطى فى أواسط السبعينيات.

طرد تونسى من إيطاليا لميله للتطرف 

ومن ناحية أخرى، قالت وزارة الداخلية الإيطالية إن "مواطنا تونسيا يبلغ من العمر 30 عاما طرد من على التراب الوطنى عبر مرافقه الى بلاده، نظرا لاعتباره ميالا لبيئات التطرف.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل