المحتوى الرئيسى

ترامب: إيران غيرت سلوكها فى المنطقة بعد خروجنا من الاتفاق النووى

06/08 18:59

تقرير: واشنطن طلبت دعم الرياض لتعويض أى نقص فى إنتاج النفط عشية قرار الانسحاب

اعتبر الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، أمس، أن السلطات الإيرانية غيرت نهجها السياسى الذى تتبعه فى المنطقة بعد انسحاب واشنطن من الاتفاق النووى.

وقال ترامب خلال مؤتمر صحفى مشترك بالبيت الأبيض مع رئيس الوزراء اليابانى، شينزو آبى، إن «الإيرانيين لا ينظرون، كما كان الحال فى السابق، إلى منطقة المتوسط أو إلى ما يحدث فى سوريا واليمن وأماكن أخرى».

وأضاف ترامب أن إيران «أصبحت خلال الأشهر الثلاثة الماضية بلدا آخر تماما»، معربا عن أمله بأن يجلس الإيرانيون إلى طاولة التفاوض من أجل التوصل إلى اتفاق مرض لجميع الأطراف المعنية، بما فيها طهران.

كما أكد الرئيس الأمريكى فى الوقت ذاته أيضا أن واشنطن ستفرض على إيران عقوبات لم تسبق من قبل على أى دولة بما فى ذلك كوريا الشمالية.

من جانبها، رأت صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية أنه من غير الواضح ما يشير إليه ترامب بشأن الثلاثة أشهر الماضية ــ فى حين أن انسحابه من الاتفاق النووى الإيرانى الشهر الماضى فقط، لافتة إلى أنه منذ ذلك الحين، شهدت إيران بعض الانتكاسات فى الشرق الأوسط، لكن لا يوجد ما يشير إلى أنها غيرت نظرتها للمنطقة.

وأشارت الصحيفة إلى أن البيت الأبيض لم يستجب لطلبها بشأن توضيح تصريح ترامب. كما نوهت إلى أن كبار مسئولى السياسة الخارجية فى إدارة ترامب انتقدوا عدم تغيير إيران لسلوكها، وفى مقدمتهم وزير الخارجية الأمريكى مايك بومبيو الذى أدان مشاركة إيران المستمرة فى الصراعات الإقليمية وحث قياداتها على «التوقف عن إهدار ثرواتها فى الخارج».

كما أعلنت إيران، قبل ايام، أنها ستبدأ عملية لزيادة قدراتها على تخصيب اليورانيوم.

فى سياق متصل، كشفت وكالة رويترز أمس، نقلا عن مصادر مطلعة أنه قبل يوم من إعلان الرئيس ترامب انسحاب بلاده من الاتفاق النووى الإيرانى، اتصل أحد كبار المسئولين فى إدارته هاتفيا بالسعودية ليطلب من المملكة أكبر مصدر للخام فى العالم المساعدة فى إبقاء الأسعار مستقرة إذا تسبب القرار فى عرقلة للإمدادات.

ونقلت الوكالة عن ثلاثة مصادر على دراية بالأمر القول إن مسئولا بارزا بالإدارة الأمريكية اتصل بولى العهد السعودى الأمير محمد بن سلمان قبل الإعلان الذى أدلى به ترامب للتأكد من أن واشنطن يمكنها التعويل على الرياض، القائد الفعلى لأوبك.

وقال أحد المصادر إن الاتصال حدث فى السابع من مايو. ولم يذكر المصدران الآخران متى جرى الاتصال. وأوضحت المصادر أن واشنطن قلقة من أن العقوبات قد تكبح شحنات النفط من إيران وتدفع الأسعار للصعود.

من جانبه، امتنع متحدث باسم البيت الأبيض عن التعقيب بشأن ما إذا كان الاتصال الهاتفى قد حدث.

ولم يؤكد مسئول سعودى بارز الاتصال لكنه قال: «جرى إبلاغنا بالقرار بشأن الاتفاق النووى الإيرانى قبل صدور الإعلان... نجرى دائما محادثات مع الولايات المتحدة حول استقرار سوق النفط».

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل