المحتوى الرئيسى

نتائج مخيفة قد يسببها الأرق.. منها تآكل دماغ والزهايمر

06/08 18:59

نتائج مخيفة قد يسببها الأرق

أظهرت دراسة طبية حديثة أن الأرق يمكن أن يؤدي إلى تآكل الدماغ بما يُسبب أضرارًا كبيرة للإنسان، من بينها الإصابة بمرض الزهايمر.

ووجدت الدراسة أن النوم يُشكل عنصرًا مهمًا لتنظيف الخلايا الدماغية، وأن إغلاق العينين لمدد غير كافية يؤدي إلى أضرار، من بينها أن النظام الذي تعمل به يطرد الخلايا العصبية الصحية، ما يعني أن الإنسان يحتاج بالضرورة إلى إغلاق عينيه لمدة كافية يوميًا من أجل ضمان استمرار النظام الصحي العامل في الجسم، بحسب "العربية نت".

وجاءت النتائج في الدراسة التي أجراها باحثون في جامعة "مارشا بوليتيكنيك" الإيطالية، وقال رئيس الفريق البحثي الدكتور مايكل بيليسي: "نحن تمكنا ولأول مرة من إظهار أن أجزاء من نقاط الاشتباك العصبي تتآكل تمامًا من قبل خلايا أخرى في حال فقدان النوم".

وقال الباحثون إن نقاط الاشتباك العصبي التي تتآكل بسبب قلة النوم هي التي تجعل النبضات العصبية تُحدث عمليات التواصل بين الخلايا في الدماغ، في حين أن الخلايا النجمية هي الخلايا في الجهاز المركزي العصبي تقوم بتنظيف الدماغ.

وأكدت دراسات سابقة أن تدمير بعض الخلايا العصبية في دماغ الإنسان يرتبط بشكل كبير في الإصابة بمرض الزهايمر، ما يعني في النهاية أن قلة النوم تسبب أضراراً للدماغ، من بينها الزهايمر، إضافة إلى أمراض أخرى.

وجاءت النتائج بعد أن قام الأطباء بإجراء البحوث على عدة مجموعات من الفئران، وتم تنويم كل مجموعة بطريقة تختلف عن الأخرى، ورصد تأثيرات النوم على الدماغ، بما أدى إلى اكتشاف أن الأرق وعدم النوم المتكرر يؤدي إلى تآكل الخلايا في الدماغ ويتسبب بأضرار كبيرة لها.

ووجد الباحثون والأطباء أن الفئران التي تم حرمانها من النوم لمدة ثماني ساعات فإن الخلايا النجمية لديها تنخفض بنسبة 8.4 بالمئة، أما الفئران التي يتم حرمانها من النوم بشكل متكرر "تعاني الأرق"، فإن هذه الخلايا انخفضت لديها بنسبة وصلت إلى 13.5%، ما يعني أن الشخص كلما تم حرمانه من النوم أكثر فقد من هذه الخلايا المهمة نسبة أكبر.

هدد أديبايو أكينفينوا لاعب فريق ويكمب وندررز أحد أندية الدرجة الرابعة الإنجليزية، والذي يلقب بأضخم لاعب في العالم، سيرجيو راموس مدافع الإسباني، بسبب ما اعتبره ت

كشفت الفنانة سمية الخشاب حقيقة طلاقها من زوجها المطرب أحمد سعد، من خلال نشرها مجموعة صور عبر حسابها الرسمي على موقع "إنستجرام".

يحتفظ مطعم كنتاكي منذ حوالي 77 عامًا بسر وصفة الدجاج المقلي، الذي يقدمه للمترددين عليه حول العالم.

نرشح لك

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل