المحتوى الرئيسى

العالم × أسبوع.. انتخاب العراق نائبًا لرئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة للدورة 73

06/08 15:40

شهد الأسبوع الماضي عدد من الأحداث المتعاقبة على ساحة الدول أبرزها الدعوة التي وجهتها الصين للرئيس السوداني للمشاركة في المنتدى الصيني الإفريقي.

وبالتزامن مع انتهاء الأسبوع ترصد "الفجر" أبرز الأحداث التي طرأت بالدول وهو ما نوضحه من خلال السطور التالية:

تركيا تدرس فرض رسوم إغراق على شركات أمريكية

قال وزير الاقتصاد التركي نهاد زيبكجي، إن بلاده على علم بتسبب شركات أمريكية عملاقة بمنافسة غير عادلة عبر تلقيها دعما وإعانات كبيرة من الدولة.

وفي تصريحات خلال زيارته غرفة زراعة ولاية دنيزلي، غربي البلاد، أكّد الوزير أن تركيا تدرس فرض رسوم إغراق تجاري على هذه الشركات.

"والإغراق التجاري"، هو حالة من التمييز في تسعير منتج ما؛ وذلك عندما يتم بيع ذلك المنتج في سوق بلد مستورد بسعر يقل عن سعر بيعه في سوق البلد المصدر، أو يشكل منافسة لمنتج محلي مماثل ولفت زيبكجي أن تركيا تواصل اتخاذ إجراءات لمواجهة قرار الولايات المتحدة فرض رسوم على وارداتها من الفولاذ والألومنيوم القادمة من الاتحاد الأوروبي والمكسيك وكندا وأوضح في هذا الصدد أن بلاده اتخذت بعض القرارات تجاه استيراد منتجات مثل الصويا والقطن واللوز والجوز والأرز من الولايات المتحدة.

وبين الوزير التركي أن إجرءات بلاده جاءت ردا على إجراءات مماثلة من قبل الولايات المتحدة وشدّد زيبكجي على عزم بلاده تشديد الإجراءات تجاه المنتجات الأمريكية، ملوحا باتخاذ مزيد من تلك الإجراءات خلال الأيام المقبلة وأفاد بأن وزارته ستعلن عن أسماء المنتجات والشركات الأمريكية التي تتسبب بالتنافس غير العادل بعد تشاور الحكومة.

واعتبر زيبكجي أن بلاده تهدف من خلال إجراءاتها الأخيرة تجاه المنتجات والشركات الأمريكية التي تحدث عنها، دفع واشنطن إلى التراجع عن الرسوم التي فرضتها مؤخرا، إضافة إلى زيادة حجم التجارة بين البلدين.

والجمعة الماضية، دخلت حيز التنفيذ رسوم جمركية فرضتها الولايات المتحدة على وارداتها من الفولاذ (25 بالمائة) والألومنيوم (10 بالمائة) القادمة من الاتحاد الأوروبي والمكسيك وكندا.

انتخاب العراق نائبا لرئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة للدورة 73

انتخبت ‫العراق نائبا لرئيس ‫الجمعية العامة للأمم المتحدة للدورة 73، واعتبرت الخارجية العراقية هذا الانتخاب بـ"النصر الدبلوماسي".

وقال المتحدث باسم الخارجية العراقية أحمد محجوب - في بيان أوردته قناة (السومرية نيوز) العراقية إن بلاده تتطلع للعب دور محوري في تنفيذ أجندة التنمية المستدامة للعام 2030، بالاضافة إلى المساهمة الفاعلة في تطوير أساليب عمل الجمعية العامة وتعزيز دور العراق في الساحة الدولية.

وأضاف أن جهد الخارجية العراقية - ممثلة بوزيرها إبراهيم الجعفري وكادرها القيادي وممثلها الدائم في الأمم المتحدة - في تنفيذ سياسة العراق الهادئة والمتوازنة والمعتدلة في المجتمع الدولي بشكل عام، اسهمت في تبوء العراق لهذا المنصب

السويد: الحكم بالمؤبد على منفذ هجوم ستوكهولم

وحكمت السويد، على طالب لجوء أوزبكي بالسجن المؤبد، بعد إدانته بالإرهاب بصدمه المارّة بشاحنة كان يقودها في ستوكهولم في أبريل 2017 مما أسفر عن مقتل 5 أشخاص وإصابة آخرين.

وأكد المدان وهو رحمت عقيلوف الذي أوقف بعد بضع ساعات من الاعتداء أنه حصل على مباركة "داعش" في العراق وسوريا لتنفيذ العملية الانتحارية في العاصمة السويدية، فيما لم يتبنّ التنظيم هذا الاعتداء الذي أدى إلى مقتل ثلاث سويديات وبريطاني وبلجيكي واعتبرت المحكمة أن عقيلوف "بيّت نية قتل أكبر عدد ممكن من الأشخاص"، وأدانته بتنفيذ خمس جرائم قتل بدافع إرهابي وبـ119 محاولة لقتل المارة في الشارع المنكوب في ستوكهولم.

وقضت المحكمة المكلفة بالنظر في ملفات الإرهاب، بترحيل عقيلوف إلى بلاده عند خروجه من السجن إذا ما عاش حتى حينه، وحرمانه نهائيا من دخول الأراضي السويدية وبايع عقيلوف تنظيم "داعش" في مقطع فيديو عثر عليه في هاتفه الجوال قبل دقائق من سرقته شاحنة لنقل البيرة، واستخدامها في الاعتداء.

بوتين: لا نعتزم حظر شبكات التواصل الاجتماعي في روسيا

وأكد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أنه لا يعتزم حظر شبكات التواصل الاجتماعي في روسيا، حسبما ذكرت قناة "روسيا اليوم".

وأجري الرئيس فلاديمير بوتين، "خطه المباشر" مع المواطنين، بشكل جديد هذا العام، إذ سيوجه بوتين الأسئلة التي سيتلقاها من المواطنين مباشرة إلى الوزراء وحكام الكيانات الفيدرالية.

الجيش اليمني يحرر عدة مواقع غربي تعز

وأحرزت قوات الجيش الوطني اليمني تقدماً ميدانياً جديداً في مديريتي مقبنة وجبل حبشي غربي محافظة تعز.

وأفاد موقع "سبتمبر نت" التابع للجيش، أن قوات الجيش الوطني شنت هجوماً عنيفاً على مواقع تمركز الميليشيات الانقلابية في محيط جبل العويد وجبل القرين تحت غطاء مدفعي كثيف وأكد أن قوات الجيش استعادت السيطرة على جبل القرين الواقع شرقي جبل العويد إضافة إلى تحرير عدد من المواقع المحيطة بجبل العويد.

وتكبدت ميليشيا الحوثي أكثر من 15 قتيلاً وعدد من الجرحى علاوة عن خسائرها في العتاد القتالي ويعتبر جبل القرين أحد أهم المواقع المهمة كونه يطل على الطريق الرابط بين منطقة حراز جبل حبشي وقرى وادي الجسر أخلود.

كما خاض الجيش اليمني معارك تركزت على أعتاب منطقة شرف العنيين الجبلية ومحيط تبة الجبورية تمكن خلالها من التقدم واستعادة السيطرة على تبة الصنادق وتبه الزعيف الغربي وتبه المنارة الشمالي.

بكين تدعو الرئيس السوداني للمشاركة في المنتدى الصيني الإفريقي

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل