المحتوى الرئيسى

روسيا والصين توقعان سلسلة من الاتفاقيات الثنائية تتضمن التعاون النووي

06/08 13:50

وقع الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الصيني شي جين بينج، اليوم الجمعة، في بكين على بيان مشترك، بالإضافة إلى توقيع العديد من الاتفاقيات الثنائية بين الطرفين

ومن بين الاتفاقيات الموقعة بين الطرفين، اتفاقية حول النقل البري الدولي ومذكرة بشأن تعزيز التعاون الاستثماري بين البلدين، هذا عدا اتفاقيات في مجال استكشاف الفضاء والمجالات العلمية الأخرى،بحسب وكالة سبوتنيك.

كما اتفق الطرفان الروسي والصيني على العمل للحفاظ على البرنامج النووي الإيراني من خلال خطة ثنائية.

ووقعت روسيا والصين الشعبية أربع اتفاقيات في المجال النووي.

والاتفاقيات الأربع هي من أجل توريد معدات وخدمات لبناء مفاعل عرضي نيوتروني سريع على أراضي الصين، وإنشاء المفاعلات السابع والثامن في محطة الطاقة النووية " تيانوان"، وبناء على أراضي الصين، المفاعل النووي "سيودابو"، وعقد لتوريد كتل حرارية النويدات المشعة إلى جمهورية الصين الشعبية.

كان الرئيس بوتين قد وصل إلى الصين اليوم الجمعة في زيارة تستغرق ثلاثة أيام تركز على تعزيز العلاقات العسكرية والاقتصادية بين البلدين.

واستقبل الرئيس الصيني شي جين بينج، نظيره الروسي، بمراسم تكريم عسكرية في قاعة الشعب الكبرى في بكين.

كان بوتين قد صرح في مقابلة مع مجموعة "تشاينا ميديا" قبل زيارته إن روسيا والصين ترغبان في تعزيز التعاون في مجالات مثل البنية التحتية والطاقة والبحث العلمي والتكنولوجيا المتقدمة.

وتركز روسيا على تعزيز العلاقات مع آسيا في السنوات الاخيرة، حيث توترت علاقاتها مع الغرب بسبب تورط موسكو في الازمة الاوكرانية.

ومن المتوقع أن يشارك بوتين في قمة "منظمة شنغهاي للتعاون" وهي تكتل عسكري واقتصادي أوروبي وآسيوي، التي تعقد في مدينة " تشينجداو" غدا السبت.

وتشكل المنظمة "ربع الناتج المحلي الاجمالي العالمي، و43 بالمئة من سكان العالم و23 بالمئة من المساحة الكلية للأرض"، طبقا لما ذكره بوتين في المقابلة.

وأضاف بوتين "الموارد هائلة. بالنظر إلى ديناميكيات النمو في آسيا والصين والهند، سنحاول إعطاء دفعة لاقتصاد روسيا ونعزز الديناميكية التي نحتاجها".

ووصف شي بأنه موثوق به وصادق.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل