المحتوى الرئيسى

مصر X يوم.. مارثون الثانوية العامة "حديث الفضائيات".. والحجاج يحصلون على أسورة مميكنة قبل السفر

06/08 13:47

شهدت مصر على مدار الـ 24 الماضية عددًا من الأحداث على مستوى ملفاتها المختلفة، لعل أبرزها تكليف الدكتور مصطفى مدبولي، بتشكيل الحكومة الجديدة، وفي سياق أخر، كانت برامج الـ توك شو مليئة بالتصريحات بباقي الملفات خاصة وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني التي تشهد حاليًا مارثون الثانوية العامة.

إجراءات صارمة لحالات غش جماعي أثناء التصحيح بالثانوية العامة

ففي هذا الصدد، قال رضا حجازي، رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم، إن طلاب الثانوية العامة سيحصلون على مدة كافية لأجازة عيد الفطر، تكفيهم لقضاء العيد والمذاكرة لاستئناف الامتحانات عقب عيد الفطر.

وأشار "حجازي"، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "هذا الصباح" المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم الخميس، إلى أن هناك تعليمات للمصححين أنه إذا تم ملاحظة وجود غش جماعي داخل لجنة واحدة في أثناء التصحيح، فأنه سيتم على الفور تحويل الطلاب للتحقيق، وسيحرمون من الامتحانات.

ومن جانبه، أكد وزير الصحة أحمد عماد الدين راضي، أن الحجاج المصريين سيحصلون على أسورة مميكنة تحتوى على بياناتهم الصحية والمرضية وتاريخهم المرضي قبل توجههم إلى المملكة، مشيرا إلى أن أي حاج قبل استلام التأشيرة سيزور أي مستشفى في مصر ليقوم بعمل كشف طبي، وفور وصوله لأداء فريضة الحج وتقدمه للعيادة الخاصة ببعثة الحج، سيقوم القارئ الإلكتروني بقراءة بياناته الشخصية وكل تاريخه الطبي على الأسورة الموجودة في يده.

وأضاف "عماد الدين" في تصريحات لفضائية "أون لايف"، اليوم الخميس، أن هذه البيانات ستكون موجود على الموقع الإليكتروني لمتخذي القرار، بحيث يتم الاطلاع على أعداد الحجاج الذين يزورون الوحدات الصحية في الأراضي السعودية خلال أداء فريضة الحج، موضحًا أن هذه الأسورة تسهل التعامل مع الحجاج بشكل سريع أثناء أداء فريضة الحج حال تعرضهم لأي مشكلة صحية.

مصر تبدأ مرحلة جديدة من البرامج التنموية مع ألمانيا

وفي صعيد أخر، قالت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، إن مصر تبدأ مرحلة جديدة من البرامج التنموية والعلاقات الاستراتيجية مع ألمانيا وهي المرحلة التي اسس لها لقاء الرئيس عبدالفتاح السيسي مع المستشارة انجيلا ميركل في وقت سابق.

وأضافت في تصريحات نقلتها فضائية "أون لايف"، اليوم الخميس، أنها سعيدة بافتتاح مكتبين لبنك التعمير الالماني والوكالة الالمانية للتعاون الدولي في مصر، مشيرة إلى أن هذه المؤسسات التنموية لها دور اساسي في عملية التنمية بمصر التي تمر بمرحلة جيدة من خلال برنامج اصلاح اقتصادي طموح.

100 مليون طن مخلفات مصر 2017

ومن جانبه، قال خالد أبو المكارم، رئيس شعبة البلاستيك باتحاد الصناعات، ورئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية، إن إدارة المخلفات أصبح ملف حيوي، حيث وصل حجم المخلفات في مصر العام الماضي إلى أكثر من 100 مليون طن، منوهًا بأن مصر تستفيد بحوالي 28% فقط من حجم تلك المخلفات.

وأشار "أبو المكارم"، خلال تصريحات خاصة، اليوم الخميس، إلى أن أكثر من ثلاث أرباع المخلفات في مصر لا يستفاد منها، ويتم التخلص منها بطرق عشوائية، ومن ثم جاء التفكير بوضع خطة، والتعاون مع وزارة البيئة للاستفادة من المخلفات، لافتًا إلى أن هناك مقترحات بتخصيص حوافز للمواطنين، أو شركات إعادة التدوير لتحفيزهم على الفرز.

ولفت إلى أن اهتمام الدولة بملف إدارة المخلفات بدء من العام الماضي، عندما تم إنشاء أول بورصة في مصر لإعادة التدوير بالعاشر من رمضان، بالإضافة إلى تدشين موقع إليكتروني لعرض مخلفات المصانع في منطقة العاشر من رمضان، معلنًا أنه جارٍ الترتيب لتدشين موقع إليكتروني آخر يتعلق بعرض المخلفات الصناعية في منطقة السادس من أكتوبر.

وكشف أنه تم عقد اجتماعات مع شركة إيطالية للاتفاق على مشروع جديد بشأن توليد الطاقة من المخلفات، موضحًا أن تكلفة المشروع ستصل إلى 10 مليون يورو، لافتا إلى أن الشركة الإيطالية اشترطت ضمان استمرارية توريد المخلفات للمشروع، وضمان الاستفادة من الطاقة المولدة، وانضمامها للشبكة الرئيسية.

وشدد على ضرورة الرجوع إلى الجمع المنزلي للقمامة، خاصة بعد التأكد من عدم فاعلية الاستعانة بالشركات الأجنبية في ملف جمع القمامة والمخلفات.

تطبيق المحمول للإنذار المناخي المبكر لتوعية الفلاحين

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل