المحتوى الرئيسى

مهاب مميش: قناة السويس حققت عائدات تاريخية وأرقام مفرحة قريبا .. ويكشف رد فعل السيسي عندما عرض عليه فكرة القناة الجديدة..وكواليس لقائه برجل الأعمال محمد أبو العينين

06/08 05:07

حل الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، ضيفا على الإعلامية رشا مجدي على قناة " صدى البلد "، وذلك للحديث عن مشاريع تطوير وتنمية محور قناة السويس، وتفاصيل إنشاء مناطق صناعية ولوجيستية بها، إضافة إلى كشف كواليس حفر قناة السويس الجديدة وتفاصيل عرض المشروع على الرئيس عبد الفتاح السيسي، والتعرف على عائدات القناة المتوقعة في العام الحالي، ومقارنتها بغيرها من قنوات الملاحة في العالم، وإبراز مدى أهميتها وتأثيرها في حركة التجارة العالمية.

وفيما يلي أبرز نقاط الحوار:

مميش: 100 ألف شهيد فى أثناء حفر قناة السويس الأولى

قال الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس ورئيس المنطقة الاقتصادية للقناة، إن الحديث عن قناة السويس الجديدة لايمكن ان يتم الا بعد ان نتحدث عن قناة السويس الأولى وما تم فى حفرها من أجدادنا العظماء.

وأضاف مميش خلال حواره مع الإعلامية رشا مجدي، ببرنامج «استوديو البلد » المذاع على فضائية « صدى البلد»، أن تعداد مصر فى أثناء حفر القناة كان 4 ملايين ونصف المليون نسمة وقام حوالي مليون نسمة بحفر القناة موضحا أن المعدات والطرق التى تم فى الحفر كانت عادية جدًا، وضعيفة.

وأشار مميش إلى أن حفر القناة الاولى أخذ 100 ألف شهيد ولكن المصريين قاموا ببناء شريان للحياة و وربطوا الشرق بالغرب والشمال بالجنوب وأعطوا موقعا استراتيجيا لمصر فى الامس واليوم والغد.

مميش يكشف رد فعل السيسي عندما طرح عليه فكرة القناة الجديدة

قال الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، إنه عمل على فكرة مشروع تطوير وتنمية منطقة قناة السويس وحفر قناة السويس الجديدة، قبل تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي رئاسة الجمهورية، مضيفا:" عقب تولي الرئيس تواصلت معه وطلبت مقابلته لعرض الفكرة عليه".

وأضاف مميش في حواره مع الإعلامية رشا مجدي على قناة "صدى البلد"، قائلا: "حصلت على موعد معه وعرضت عليه فكرة حفر قناة السويس الجديدة مستعينا بالدراسات والجداول الرقمية للمشروع، إضافة إلى عرض السلبيات المتواجدة في قناة السويس حاليا، ومدى قدرة تلك القناة على منافسة القنوات الأخرى حال إصلاحها".

وتابع:" الرئيس لم يعلق على تلك الفكرة وقال له :" متشكر أوي".

وأكمل:" في السادسة ونصف صباحا من اليوم التالي اتصل بي الرئيس وطلب منى إحضار أوراق المشروع والفكرة، وأتوجه إلي مكتبه على الفور لبدء تنفيذ الفكرة".

مميش: رمال قناة السويس الجديدة 100 ضعف حجم الأهرامات

قال الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، إنه تم البدء في تنفيذ مشروع تنمية قناة السويس وحفر القناة الجديدة عقب موافقة الرئيس عبد الفتاح السيسي على تنفيذ المشروع، موضحا أنه تم إزالة رمال من قناة السويس الجديدة تمثل 100 ضعف حجم الاهرامات.

وأضاف مميش: "المصريين أقوياء أشداء وتعاملي مع المدنيين اثبتلي صحة ذلك في حفر القناة"، موضحا أنه في يوم 5 أغسطس 2013 يوم إعلان بدء حفر قناة السويس، استقبل الرئيس في مهبط الهليكوبتر، وقال له: "أنا محضرلك مفاجأة وهبلغك بيها أمام الناس، أنها اختصار مدة تنفيذ حفر القناة في عام واحد فقط بدلا من 3 سنوات".

وتابع: "العمل على حفر القناة كان مستمرا على مدار اليوم بأكمله، وكانت الحسابات معدة للانتهاء من القناة في ثلاث سنوات ولكن بإصرار العمال أنجزناها في عام واحد".

مميش يكشف كواليس لقائه برجل الأعمال محمد أبو العينين

قال الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، ورئيس المنطقة الاقتصادية للقناة، إن المستثمرين الأجانب في القناة يزيدون يوما بعد يوم، موضحا أنه التقى برجل الأعمال محمد أبو العينين لتشجيعه على زيادة الاستثمارات في أرضه بالمنطقة الاقتصادية ذات الطبيعة الخاصة.

وأضاف مميش، أن المستثمرين المصريين لابد أن يكونوا أساس المستثمرين في القناة، قائلا: «كل الأجانب يتمنون الاستثمار في مصر، لاننا قريبون من السوق الافريقي والعرب ودول البحر المتوسط مما يجعل فرص تسوق الاستثمارات جيدة».

وتابع مميش، أنه تم وضع الاسس والقوانين التي تعمل علي أساسها المنطقة الاقتصادي، لافتا إلى أن كل المناطق الاقتصادية لها قانون خاص لسهولة التعامل مع الاستثمارات والمستثمرين.

مهاب مميش يعلن عن موعد افتتاح ميناء شرق بورسعيد

قال الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، رئيس المنطقة الاقتصادية للقناة، إنه خلال تحديد الاستثمارات في منطقة القناة تم تخصيص منطقة بورسعيد للصناعات الخفيفة، والصناعات الثقيلة في العين السخنة بسبب طبيعة التربة في المنطقتين.

وأضاف مميش، أنه في القريب سوف يتم افتتاح ميناء شرق بورسعيد، قائلا: «هذا الميناء هو جوهرة مشروع القناة كله وسوف يتم افتتاحه في بداية العام المقبل».

وتابع مميش: «الميناء سوف يتصل بدول البحر المتوسط ثم شرق وغرب أوروبا حتى الساحل الشرقي للولايات المتحدة.. والميناء سوف يجعل بورسعيد رمانة الميزان بين دول العالم كله».

مميش: قناة السويس حققت عائدات تاريخية.. وأرقام مفرحة قريبا

قال الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، إن حركة التجارة العالمية في تفاوت مستمر، لافتا إلى أن حركة التجارة العالمية كانت منخفضة في وقت حفر القناة، ولكن خططنا كانت تستهدف التجارة العالمية في قناة السويس في 2023، موضحا أن حجم التجارة في قناة السويس بدأ يتعافى.

وأضاف مميش، قائلا: "حققنا عائدات تعتبر الأعلى في التاريخ ولم تحدث من قبل وسيعلن عن أرقام مفرحة في شهر يوليو المقبل مع السنة المالية الجديدة عن عائدات القناة"، موضحا ان القناة اتبعت سياسة تسويقية مرنة عن طريق عرض تسهيلات للخطوط البعيدة لتعبر من قناة السويس.

وتابع قائلا: "إسرائيل فكرت في إنشاء قناة من إيلات وحتى حيفا بمسافة تفوق الـ 500 كيلو متر، ولكن ذلك يكلفهم مبالغ هائلة فاضطرت إلى إنشاء ميناء على مسافة 8 كيلو مترات ويتم نقل البضائع بالسكك الحديد حتى حيفا، مستغرقة وقتا كبيرا على عكس قناة السويس".

مميش يكشف تفاصيل إنشاء مناطق صناعية أجنبية على أرض مصر

أكد الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس ورئيس المنطقة الاقتصادية للقناة أنه بالتعاون مع كبرى الموانئ العالمية يتم تجديد الموانئ المصرية لاكتساب الخبرات وتحسين موانينا؛ منوها أنه تم التعاقد مع عدد من الدول مثل روسيا لعمل منطقة صناعية ينشأ فيها صناعات روسية تصدر إلى السوق الأفريقية والمصرية.

وأضاف مميش، أن المناطق الصناعية الأجنبية على أرض مصرية يدفعون كل التكاليف والضرائب اللازمة، علاوة على أنهم يوفرون فرص عمل إلي المصريين، مؤكدا أنه في الفترة الماضية تعمل عمل مراكز تدريب للعاملة المصرية حتي يلتحقون بالوظائف الاجنية علي أرض مصر.

وأثني مميش، على قانون الاستثمار الجديد الذي حل جميع مشاكل المستثمرين بفكرة الشباك الواحد، علاوة على أن وزارة الكهرباء توفر الطاقة اللازمة لمساعدة المستثمرين في المشروعات الجديدة.

مهاب مميش يبرز مميزات قناة السويس مقارنة بمثيلتها عالميا

قال الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، إن إسرائيل فكرت في إنشاء قناة من إيلات وحتى حيفا بمسافة تفوق الـ 500 كيلو متر، ولكن تكلفة إنشائها باهظة للغاية، فقررت حفر 8 كيلو متر فقط كميناء، وتنقل البضائع بالسكك الحديد منها وحتى حيف مستغرقة وقت كبير وتكلفة مادية كبيرة، بينما مدة مرور السفن التجارية من البحر الأحمر إلى البحر الأبيض المتوسط داخل قناة السويس لا تتعدى الـ 11 ساعة فقط.

وأضاف " مميش "، أنه هناك قناة قطبية في روسيا ولكنها متجمدة لمدة سنة أشهر بالسنة نظرا لطبيعة القطب الشمالي المناخية، ولا يوجد بها ملاحة إلا في أوقات محددة، وفي بعض الأوقات يستعينوا بكسارة ثلوج تسير أمام السفن التجارية في القناة لكسر الثلج، واستطاعت تلك القناة أن تنجح في عبور 46 سفينة فقط في سنة، بينما قناة السويس يعبر فيها أكثر من 50 سفينة يوميا.

وتابع قائلا:"الصين وضعت قناة السويس على طريق الحرير، وبالتالي علينا استغلال المنطقة الإقتصادية بمحور قناة السويس لتحقيق الاستفادة القصوى منها".

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل