المحتوى الرئيسى

12 معلومة قد لا تعرفها عن محمود مرسي.. أحب سيدة المسرح والعدوان الثلاثي غير حياته

06/08 04:46

حلت أمس الخميس، ذكرى ميلاد الفنان محمود مرسى، أحد عمالقة التمثيل في مصر.

وُلد "مرسي" في 7 يونيو عام 1923، عاش في هدوء ورحل في هدوء، لم يحب الصخب، كان مُخلصاً لعمله، حتى توفي في 24 أبريل عام 2004، ليُنهي الموت مسيرة رجل أحب الفن واحترم جمهوره.

في هذا التقرير نرصد لكم معلومات قد لا تعرفونها عن محمود مرسي..،

- اسمه بالكامل محمود مرسي محمد، تزوج مرة واحدة فقط من الفنانة سميحة أيوب وله ولد واحد اسمه علاء يعمل معالج نفسي.

- كان خجولاً جداً ومثقفاً وقارئاً جيداً، حيث عُرف عنه أنه أكثر فناني جيله حباً للقراءة، كان له أصدقاء قليلون جداً.

- كتب محمود مرسي نعيه بنفسه ذاكراً فيه أسماء أقرب الناس إليه وهم أصدقاء عمره، وأوصي أن يتم إذاعة النعي بعد وفاته.

- قضى وقتاً طويلاً في الدراسة في فرنسا وبريطانيا وقبلهما في التعليم لمادة الفلسفة وحتى بعد عودته إلى بلدته، ظل خمس سنوات يعمل في التعليم للفن المسرحي وفي الإخراج التلفزيوني، لذا كان مُقلاً في أعماله الفنية إلى جانب كونه يبحث عن الجودة والكيف على حساب الكم.

- عمل بهيئة الإذاعة البريطانية لمدة 7 أشهر فقط، أثناء تواجده في إنجلترا فقد امتلك صوتاً إذاعياً باقتدار، وعاد منها بسبب العدوان الثلاثي على مصر.

- إلى جانب موهبته التمثيلية الفذة، عمل محمود مرسي مدرسًا لمادة التمثيل بالمعهد العالي للفنون المسرحية.

- عام 1962؛ وافق وبعد رفض طويل على عرض المخرج السينمائي نيازي مصطفى لبطولة فيلم (أنا الهارب) مقابل 300 جنيهاً، وأعتقد أنها المرة الأولى والأخيرة التي يقدم فيها دور شرير، ولكنه أصبح نموذجاً جديداً للشرير على شاشة السينما، ليشيد بأول أدواره النقاد ويتنبأون بمستقبل باهر لممثل عملاق.

- كان محمود مرسي هو المرشح الأول من خلال جهة الإنتاج لدور (أنيس) بفيلم ثرثرة فوق النيل، الدور الذي لعبه القدير عماد حمدي، لكن المخرج حسين كمال أصر على إسناد الدور إلى عماد حمدي.

- يُعتبر فيلم "شيء من الخوف" والذي لعب به دور عتريس أشهر أفلامه، وحفظ المشاهدون من الفيلم الجملة التي لا ينساها أحد "جواز عتريس من فؤادة باطل".

- شارك الفنان محمود مرسي في 6 أفلام بقائمة أفضل 100 فيلماً في تاريخ السينما المصرية حسب استفتاء النقاد عام ١٩٩٦: السمان والخريف ١٩٦٧، شيء من الخوف ١٩٦٩، زوجتي والكلب ١٩٧١، أغنية على الممر ١٩٧٢، ليل وقضبان ١٩٧٣، أبناء الصمت ١٩٧٤.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل