المحتوى الرئيسى

الاتحاد الأوروبي يطالب بمحاكمة عادلة لمدير منظمة حقوقية في تركيا

06/08 02:43

طالب الاتحاد الأوروبي اليوم الخميس، بـ"محاكمة عادلة" لمدير منظمة العفو الدولية في تركيا تانر كيليتش، والمدافعين الآخرين عن حقوق الإنسان الموقوفين في هذا البلد.

وقالت المتحدثة باسم وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني، في بيان: "على السلطات التركية، البلد المرشح للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي والعضو في مجلس أوروبا، أن تضمن الحق في محاكمة عادلة وفق مبدأ قرينة البراءة، بما ينسجم مع الشرعة الأوروبية لحقوق الإنسان وقوانين المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان".

وأضافت المتحدثة مايا كوسيانسيتش: "تم توقيف تانر كيليتش، مدير منظمة العفو الدولية في تركيا، قبل عام. إن كيليتش محام ومدافع عن حقوق الإنسان ومثله العديد من المدافعين الآخرين عن حقوق الإنسان مثل عثمان كافالا، فضلاً عن صحافيين وبرلمانيين وقضاة ومدعين وجامعيين لا يزالون موقوفين".

وأوقف مدير منظمة العفو في تركيا قبل عام تماماً في إزمير (غرب) بتهمة الانتماء إلى "منظمة أرهابية"، ويواجه عقوبة السجن حتى 15 عاماً.

وتعهدت المنظمة الأربعاء، "تكثيف" جهودها لضمان الإفراج عنه.

وتستمر محاكمة كيليتش على أن تعقد جلسة جديدة في 21 يونيو (حزيران)، قبل 3 أيام من انتخابات تشريعية ورئاسية في تركيا يسعى عبرها الرئيس رجب طيب أردوغان إلى ولاية جديدة بسلطات معززة.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل