المحتوى الرئيسى

العثماني: الغش تراجع بـ20 % في امتحانات الباكالوريا

06/08 01:15

سعد الدين العثماني رئيس الحكومة المغربية

العثماني يعلن تمسكه بـ"التقدم والاشتراكية" في حكومته

العثماني يقطع مع تيار ابن كيران في قيادة الحزب

العثماني يمثل ملك المغرب في قمة الاتحاد الافريقي بأديس ابابا

العثماني يمثل ملك المغرب في قمة الاتحاد الافريقي بأديس أبابا

العثماني: "العدالة والتنمية "مستمر في أداء رسالته الإصلاحية القوية

العثماني: الوزراء الجدد مطالبون بالتطبيق السليم للبرنامج الحكومي

العثماني: وسائل عرقلة الحزب نفسها في الولاية السابقة مستمرة

المغرب: العثماني الأوفر حظا لخلافة ابن كيران والازمي أشد المنافسين

انتخاب العثماني أمينا عاما جديدا لحزب العدالة والتنمية

الرباط: قال سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة المغربية إن امتحانات إجتياز الباكالوريا (الثانوية العامة) مرت في أجواء سليمة وجيدة وهادئة، مؤكدا أن معدل حالات الغش التي جرى ضبطها خلال هذه السنة عرف تراجعا كبيرا مقارنة بالسنة الماضية، معبرا عن إشادته بدور الإدارة والأجهزة الأمنية في هذا الملف.

وأضاف العثماني في كلمته الافتتاحية بالمجلس الحكومي، اليوم الخميس، "سجلنا نقصا كبير في حالات الغش، حيث انخفضت هذه السنة بـ20 بالمائة، مقارنة بما تم تسجيله السنة الماضية".

وأشاد رئيس الحكومة بجهود كل المتدخلين والمساهمين في تخليق الامتحانات، مبرزا أن التراجع في الغش، سيساهم في حماية "صورة الشهادة المغربية في المغرب والخارج من الضرر" الذي تسببه الظاهرة، وأضاف "نحيي الإدارة وأيضا الأجهزة الأمنية التي تتفاعل معها، كلما طلب منها التدخل، مستعملة وسائل متطورة لضبط حالات الغش".

وأكد العثماني أن هناك "مجموعات متخصصة ليست من التلاميذ، تمتهن الدفع بالغش واستعماله وسيلة من وسائل الارتزاق"، مشددا على أن الحكومة تعمل على ضبط هذه "العصابات التي تحاول أن تشوش على الأجواء الإيجابية التي تمر فيها الامتحانات"، حسب تعبيره.

وزاد العثماني قائلا "رغم الوسائل المتطورة تراجعت حالات الغش، ونتمنى أن نصل إلى وقت نسجل فيه حالات نادرة فقط"، كما دعا إلى تظافر جهود الجميع "بما في ذلك المجتمع المدني لمحاصرة الظاهرة إلى أبعد ما يمكن".

وفي موضوع منفصل، قال مصطفى الخلفي الوزير المنتدب المكلف العلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة، إن الجهود متواصلة لمحاصرة الغلاء والمضاربة في الأسواق المغربية، مؤكدا أنه جرى حجز وإتلاف 111 طنا من المواد الاستهلاكية خلال 20 يوما الأولى من شهر رمضان.

مصطفى الخلفي الناطق الرسمي باسم الحكومة في المغرب

وأضاف الخلفي في لقاء صحفي عقب نهاية اجتماع المجلس الحكومي اليوم الخميس، أن السلطات المختصة في عملية مراقبة الأسواق نفذت دوريات شملت 30 ألف نقطة بيع بمختلف المدن، مسجلا أن 2150 بعثة ميدانية، قامت بزيارات لنقط البيع وتم تحرير "710 مخالفة وتقررت على ضوئها تدابير زجرية من بينها إغلاق 8 محلات تجارية".

وجدد الخلفي التأكيد على أن الحكومة حريصة على حماية القدرة الشرائية للمواطنين، معلنا أنها "لن تستاهل مع مجموعات تحترف المضاربة التي تضر بالقدر الشرائية للمغاربة".

كما سجل الخلفي بأن الخط الهاتفي الأخضر المخصص لتلقي الشكايات "تلقى 2752 مكالمة نتج عنها 401 بعثة ميدانية"، مشددا على أهمية تكاثف الجهود لمحاصرة المتلاعبين بالقدرة الشرائية للمواطنين.

وبشأن ملف المحروقات وإعلان الحكومة مراجعة أسعارها، أفاد الناطق الرسمي باسم الحكومة أن موضوع المحروقات "وصل مرحلة متقدمة والنقاش مازال قيد الدرس ولم يتم التوافق بعد حول الصيغة النهائية".

وأشار الخلفي إلى أن الإشكاليات التي طرحت في تقرير اللجنة الاستطلاعية بمجلس النواب حول المحروقات، الحكومة واعية بها، و"رئيس الحكومة يتابع الأمر بشكل شخصي حتى نصل إلى صيغة تمكن من معالجة المشكل ونحن معنيون بإيجاد حلول له".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل