المحتوى الرئيسى

كتاب حياة حسن الأسمر.. أسرارٌ فى مسيرة 'الموال الحزين'

06/07 20:24

رغم بساطة شخصيته الشديدة، استطاع حسن الأسمر أن يكتب اسمه في تاريخ الفن الشعبي المصري، وأن يجعل لنفسه مشوارًا من ذهب، ومدرسة في عالم الوسط الفني.

وعلى مدار السنوات التالية، بات كل من يريد أن يغني الفن الشعبي يرجع إلى أغاني حسن الأسمر لكي يتعلم منها كيف يكون غناء هذا اللون بأصوله المصرية الأصيلة.

ولد "الأسمر" في حي العباسية بالقاهرة يوم 2 أغسطس 1951، وتنتمي أصوله إلى صعيد مصر وتحديدًا في سوهاج، وأشهر أغنياته "كتاب حياتي"، وكانت معظم أغانيه ذات طابع حزين إضافة إلى شهرته الواسعة في تقديم المواويل. 

في النصف الثاني من ثمانينات القرن الماضي، أصبح أحد أشهر مطربي اللون الشعبي في الشارع المصري وتخطفته السينما ليقدم عددًا من الأفلام إضافة إلى عدة مسرحيات ومسلسلات تليفزيونية.

تحدث نجله هاني خلال لقائه ببرنامج "سيرة الحبايب" المذاع عبر إذاعة "نجوم إف إم" عن بداية والده وكيف شرب وحب الفن الشعبي وتربّى عليه في حارته الشعبية المتواضعة، وتحدث عن بدايته الفنية عندما غنّى في فرح شعبي وأكشتفة بالصدفة أحد المنتجين إن ذاك.

وكشف "هاني"، أنّ والده صنع ألحان أغلب أشهر أغانية الشعبية بنفسه، لكن لم يكشف عن ذلك لكي لا يطلب أحد أن يصنع له لحنًا، وينشغل عن حبه الأصلي وهو الغناء.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل