المحتوى الرئيسى

هل هناك دماء بألوان أخرى؟ - روتانا

06/07 18:37

يعتقد الكثيرون بأن كل المخلوقات الحية ذات دم أحمر، وأنه لا توجد دماء على الأرض بألوان أخرى، وأن الأمر يقتصر على أفلام الخيال العلمي التي تفترض ذلك وحتى في تلك الحالة فإنهم يفترضون أن المخلوقات التي لديها دماء بألوان أخرى هي مخلوقات فضائية أو ما شابه؛ إلا أن هذا الأمر ليس صحيحا.

“هل هناك مخلوقات على الأرض دماؤها بلون غير الأحمر؟” … ذكر تقرير نشره موقع “DW”، أن الجواب عن هذا السؤال يتطلب معرفة واحد من أسرار الكون، وهو أنه ليس كل المخلوقات على الأرض ذوات دم أحمر، فهناك مخلوقات أخرى ربما نراها ونقترب منها بشكل كثير إلا أننا لم نكن نعلم لون دمائها؛ لذا سنتعرف في هذا التقرير على كل مخلوق ولون دمائه..

يعود لون دم الإنسان الأحمر إلى صبغة الدم الحمراء، والتي تعرف باسم “الهيموغلوبين”، والحديد هو الذي يربط الأكسجين ويعطيه اللون الأحمر، ولون دم معظم الكائنات الحية أحمر.

عرف “السقنقور” بأن لون دمه أخضر فاتح، وهو ليس كائنا فضائيا، وإنما نوع من السحالي يعيش في غينيا الجديدة، وتعتبر دماؤه سامة، ولا يقتصر اللون على الدم؛ إذ إن العضلات والعظام والتجويف الفموي كلها لها لون أخضر فاتح. يعود اللون إلى التركيز العالي للعصارة الصفراوية خضراء اللون والتي تطغى على اللون الحقيقي لدم السحلية: الأحمر.

يحق للنبلاء والفرسان والملوك أن يكونوا غيورين من الأخطبوط؛ لأنهم يدعون أنهم يمتلكون دماً بنفس لون دمه، غير أن الدم الأزرق لا يقتصر على الأخطبوط، حيث إن الكركند والحباري الأخرى تملك نفس لون الدم. يعود اللون إلى النحاس، الذي ينقل الأكسجين خلال الدم.

يتميز “سمك التمساح” والذي يعرف أيضاً باسم السمك ذي الدم الأبيض بلون دمائه، وهو يسكن في القطب المتجمد ويتميز بدم لا يحتوي على الهيموغلوبين (صبغة الدم الحمراء) ولا الهيموسيانين (صبغة الدم الزرقاء)، حيث إن وجوده في الماء البارد في موطنه يساعد على تخزين كمية أكبر من الأكسجين أكثر من الماء الدافئ، ولذلك فإن الأسماك ببساطة لا تحتاج إلى ناقلات الأكسجين النشطة.

يتميز “خيار البحر” ذو اللون الأخضر بدمائه الصفراء، ليس من السهل تفسير الأمر، لكن من الناحية الكيماوية يرجع ذلك إلى عنصر “الفاناديوم”، أو بالأحرى “البروتين” الذي يربط هذا العنصر، وبحسب المعلومات المعروفة حتى الآن ليس للفاناديوم أي تأثير على عملية نقل الأكسجين في الدم؛ لكنه موجود.

يساعد بروتين “الهيميرثرين” ذو اللون البنفسجي على نقل الدم في اللافقاريات البحرية مثل دودة “سيبونكولا” ومن هنا يأتي مصدر الدم البنفسجي أو الزهري الفاتح في بعض اللافقاريات.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل