المحتوى الرئيسى

أندري أزولاي: وصرت مستشارًا يهوديًا لأمير المؤمنين

06/07 11:42

أزولاي متحدثًا إلى برنامج "حكايات" الذي بثه موقع LeSiteinfo

أزولاي: اللغة العربية ركن من أركان التنوع الثقافي للبشرية

أندري أزولاي: رأينا وجه الملك محمد الخامس في القمر

أندري أزولاي مستشار البلاط المغربي في عهد الملك الراحل الحسن الثاني والملك الحالي محمد السادس يتذكر أيام الحزب الشيوعي، وكيف صار مستشارًا للملك.

إيلاف: في الحلقة الثانية من هذه السلسلة المصورة لبرنامج "حكايات" الذي بثه موقع LeSiteinfo، يفتح أندري أزولاي، مستشار الملك الراحل الحسن الثاني والملك محمد السادس، دفاتره القديمة، عن الحزب الشيوعي، واعتقاله أيام كان صحافيًا، وتعيينه مستشارًا للملك.

يروي أزولاي: "كنت في صف الباكالوريا (الثانوية العامة) في مدرسة داخلية في مدينة الجديدة (جنوب الدار البيضاء)، وفي أحد الأيام جاء السي علي يعته، (الأمين العام السابق للحزب الشيوعي آنذاك، حزب التقدم والاشتراكية لاحقًا) رحمه الله، وكان ممنوعًا علينا الخروج من مبنى المدرسة، فقفزنا فوق الجدار لنستمع إليه.

إقرأ في "إيلاف" أيضًا الحلقة الأولى من التقرير

أندري أزولاي: رأينا وجه الملك محمد الخامس في القمر

أضاف "كان رجلًا عاديًا وأستاذًا، إلى جانب كونه زعيمًا سياسيًا. وكان موهوبًا ويملك أسلوبًا في التربية والتعليم، فانجذبت إلى حديثه وشرح لي الكثير من الأمور، فانضممت إلى الحزب الشيوعي المغربي آنذاك".

وتابع أزولاي : "في 16 يوليو 1963، كنت قد بدأت عملي كصحافي، وفي أول يوم عمل لي كرئيس تحرير في الصحيفة اليومية "Maroc Informations"، اتّصل بي (أحد قادة الاتحاد الوطني للقوات الشعبية) عبد الرحيم بو عبيد، وقال لي إن الشرطة في مكتبه، وحذّرني من أنّهم قد يعتقلونني، إذا أتيت إلى العمل، لكنّني ذهبت، وما أن وصلت حتى قاموا باعتقالي، وأخذوني إلى مركز الشرطة، ثمّ زجّوا بي في الزنزانة نفسها مع عبد الرحمن اليوسفي. توطّدت العلاقات بيننا، وما زالت تربطنا صداقة، ولا أزال أقابله حتى اليوم. هو صديقي ومعلّمي، وأنا أحترمه وأعرفه منذ زمن، وتعلّمت الكثير إلى جانبه".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل