المحتوى الرئيسى

محلية النواب تطالب بتطوير هيئتي نظافة القاهرة والجيزة

06/07 06:44

وجهت لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، الحكومة إلى عقد اجتماعًا لبحث آليات وخطة إعادة هيكلة وتطوير هيئتى نظافة وتجميل القاهرة والجيزة، على أن يضم الاجتماع رئيسى الهيئتين وممثلي وزارات التخطيط والمالية والبيئة والتنمية المحلية وقطاع الأعمال العام، والكهرباء والإنتاج الحربى والاستثمار.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الإدارة المحلية اليوم الأربعاء، برئاسة المهندس أحمد السجينى، لمناقشة خطة إعادة هيكلة وتطوير هيئة نظافة وتجميل القاهرة والجيزة.

وقال المهندس أحمد السجينى، رئيس اللجنة، إن الاجتماع أسفر عن قناعة تامة من الجميع بضرورة إعادة هيكلة وتطوير تلك الهيئتين، لافتا إلى أن هذا الملف اختصاص تنفيذي ولكن نظرا لغياب المجالس المحلية والقصور فى بعض القطاعات، تولت لجنة الإدارة المحلية مسؤولية فتح ملف التطوير المؤسسي لهذه القطاعات.

وأشار "السجينى"، إلى أنه فى إطار هذا الملف، اللجنة توجه الحكومة بعقد اجتماع لمناقشة آليات إعادة هيكلة هيئة نظافة وتجميل القاهرة والجيزة، وأن يكون جدول أعمال الاجتماع يتضمن مراجعات لوضع الهيئتين والرؤية أو الاستراتيجية لتطوير تلك الهيئات، والاختصاصات، وتعظيم مواردها، وتكون الاستراتيجية أو الرؤية مقرونة بدراسات جدوى، وأن يتناول الاجتماع ملف المعدات، والموارد البشرية من حيث إعادة التوزيع والتأهيل والتدريب، ومؤشرات التقييم والتقويم، وجودة الخدمة، موضحا أن الهدف تحقيق التوازن والمعادلة الاقتصادية، وجودة الخدمة ورفع كفاءة العمل واستدامة الأداء.

وطلبت اللجنة تقديم مذكرة تفصيلية عن نتائج الاجتماع لتعرض عليها قبل اجتماعها يوم 26 يونيو الجارى، ودعا رئيس اللجنة الهيئتين إلى بحث كل السبل لتعظيم مواردها، وطالب الحكومة من خلال كافة الوزارات المعنية بتقديم الدعم الملطوب لتنفيذ خطة إعادة الهيكلة والتطوير، مشيرا إلى أنه سياسيا الهيئتين تتبعان وزير التنمية المحلية، وهو المنوط به إعادة هيكلة تلك الهيئات، قائلا: "وزارة البيئة مختصة بضمانة التسغيل الفنى، والتنمية المحلية مختصة بتعظيم الموارد".

من جانبها، قالت أميرة صلاح ياسين، ممثلة وزارة الكهرباء، إن ما يتم يتم تحصيله من رسوم النظافة على فاتورة الكهرباء يتم توريده للجهات المعنية فى المحليات أولا بأول، ورد عليها "السجينى" بأن تلك الجهات متشككة فى الأرقام التى تصلها.

فيما قال يحيى عبده، ممثل وزارة المالية، إنه فى اعتمادات هيئتى نظافة وتجميل القاهرة والجيزة السنة المالية 2018/2019، تم تخصيص لبند الاستخدامات 384 مليون جنيه لهيئة الجيزة، و940 مليون لهيئة القاهرة، لافتا إلى أنه خلال العام إذا طلبت الهيئتان أى اعتمادات إضافية وفقا لاحتياجاتها يتم دراستها بحيث يكون هناك توازن بين الإيرادات والمصروفات.

بينما أكد ممثل وزارة الإنتاج الحربى، دعمه لفكرة إنشاء الشركة القابضة لإدارة المخلفات، لافتا إلى الوزارة لديها 91 مصنع فى هذا المجال، وشدد على أهمية دور وزارة التخطيط فى إعادة هيكلة وتطوير هيئتى النظافة والتجميل بالقاهرة والجيزة، وعلى ضرورة استغلال الـ20 ألف موظف بالهيئتين.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل