المحتوى الرئيسى

نوستاليجا المونديال (9).. الجوهرة السوداء تكتب تاريخ جديد في كأس العالم - كورة ١١

06/07 06:45

هداف البطولة: جيرد مولر 10 أهداف من ألمانيا

بعد أن نجحت إنجلترا في تنزيم كأس العالم 1966 تم إسناد تنظيم كأس العالم 1970 إلى المكسيك لتكون أول مرة خارج قارتي أمريكا الجنوبية وأوروبا.

بداية كرة القدم الحقيقة في العالم كانت بداية من مونديال المكسيك حيث شارك 16 منتخبًا من مختلف القارات بالإضافة إلى انه تم إذاعة البطولة عبر شاشات التلفزيون الملونة.

كالعادة تم تقسيم المنتخبات إلى 4 مجموعات على أن يصعد أول وثاني كل مجموعة، وتكون أول الأداوار الإقصائية بداية من دور الثمانية.

المجموعة الأولى ضمت أصحاب الأرض المكسيك والاتحاد السوفيتي والسلفادور وبلجيكا، وصعد من هذه المجموعة الاتحاد السوفيتي كمتصدر والمكسيك بعد أن احتلت المركز الثاني.

المجموعة الثانية جمعت إيطاليا وأروجواي والسويد واليان الصهيونيواستطاع المنتخب الإيطالي تحقيق صدارة المجموعة، بينما حل المنتخب الأورجوياني ثانيًا.

المجموعة الثالثة ضمت إنجلترا حاملة اللقب والبرازيل وتشيكوسلوفاكيا ورومانيا وصعدت البرازيل إلى دور الثمانية بعد حجز المركز الأول في المجموعة بعد تحقيق العلامة الكاملة، بينما حل المنتخب الإنجليزي ثانيًا.

المجموعة الرابعة شهدت تواجد منتخب عربي يشارك لأول مرة وهو المنتخب المغربي إلى جانب ألمانيا وبلغاريا وبيرو، وصعد المنتخب الألماني كمتصدر للمجموعة وصعدت بيرو لأول مرة في تاريخها بعد أن احتلت المركز الثاني,

المباراة الأولى في دور الثمانية كانت بين الاتحاد السوفيتي وأورجواي، وتمكن المنتخب الأورجوياني من خطف أول بطاقة للدور نصف النهائي بعد الفوز بهدف نظيف.

ثاني مواجهات دور الثمانية جمعت بين إيطاليا والمكسيك وتمكن المنتخب الإيطالي من الصعود إلى نصف النهائي بعد الفوز بأربعة أهداف مقابل هدفين.

المواجهة الثالثة كانت بين البرازيل التي قدمت مباريات رائعة في دور المجموعات مع نظيرتها بيرو، وحقق السيليساو فوزًا كبيرًا بأربعة أهداف مقابل هدفين.

أخر مواجهات دور الثمانية جمعت بين حاملة لقب البطولة إنجلترا والوصيف منتخب ألمانيا، وتمكنت الماكينات الألمانية من تحقيق فوزًا كبيرًا بأربعة أهداف مقابل هدفين.

أولى مواجهات نصف النهائي كانت بين البرازيل وأورجواي، واستطاع المنتخب البرازيلي الصعود للمباراة النهائية بفوز مريح بثلاثية مقابل هدف واحد.

المواجهة الثانية كانت بنكهة أوروبية خالصة بين إيطاليا وألمانيا، وجاءت المباراة مثيرة للغاية بين الفريقين حيث صنفت أنها من ضمن أفضل المباريات في التاريخ، حيث انتهت بفوز الأتزوري بأربعة أهداف مقابل ثلاثة.

أحداث المباراة كان تاريخي بكل ما تحمله الكلمة من معنى حيث كانت النتيج تقدم إيطاليا بهدف نظيف حتى الدقيقة 90 من عمر المباراة إلى أن جاء شتيلينجر بهدف التعديل للألمان، لتمتد المباراة للوقت الإضافي.

ألمانيا تقدمت بهدف ثاني في الدقيق 94 عن طريق الرائع مولر لكن الأتزوري لم يستسلم وتمكنوا من تسجيل هدف ثاني بعدها بأربع دقائق.

وفي الشوط الإضافي الثاني تقدم الطليان مرة آخرى في الدقيقة الخامسة من زمن الشوط الإضافي ليرد بعدخها مولر بهدف التعادل، لكن في الدقيقة 111 سجل ريفيرا هدف صعود منتخب بلاده للمباراة النهائية.

أقيمت المباراة النهائية بين البرازيل وإيطاليا على ملعب الاستيك، وانتهت بفوز السيليساو بأربعة اهداف مقابل هدف وحيد.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل