المحتوى الرئيسى

ارتفاع عدد ضحايا غرق قارب مهاجرين قبالة السواحل التونسية

06/07 01:18

استئناف البحث عن مفقودي غرق مركب قبالة سواحل تونس

انتشال 35 جثة لمهاجرين وانقاذ 68 قبالة سواحل تونس

انتشال جثث 11 مهاجرًا قبالة السواحل الجنوبية لتونس

تونس تستغرب تصريحات وزير الداخلية الايطالي بشأن الهجرة

مقتل 47 مهاجرًا غرقًا قبالة الشواطىء التونسية

وفاة 48 مهاجرا غرقا أمام سواحل تونس

قرقنة: أعلنت السلطات التونسية الثلاثاء ارتفاع عدد ضحايا غرق مركب يقل مهاجرين في البحر المتوسط قبالة سواحل صفاقس جنوب شرق البلاد الى 57 شخصا.

وقالت وزارة الداخلية في بيان "أسفرت عمليّات البحث عن إنتشال تسع جثث (إضافية) وبذلك يُصبح عدد الجُثث التي تمّ إنتشالها 57 جثة في حصيلة" غير نهائية. وكانت آخر حصيلة اشارت الى العثور على 55 جثة.

وفي وقت سابق، اوضح الناطق الرسمي باسم وزارة الداخلية خليفة الشيباني لفرانس برس انه "تم التعرف إلى هوية 36 تونسيا من بين الجثث و12 أجنبيا". ويواصل خفر السواحل التونسيون عمليات البحث في المنطقة.

وأنقذ خفر السواحل الاحد 68 شخصا بينهم 60 تونسيا، وخمسة من دول إفريقيا جنوب الصحراء، وشخصان من المغرب وليبي إثر غرق مركب المهاجرين الذين كانوا يحاولون عبور المتوسط الى اوروبا قبالة محافظة صفاقس في جنوب شرق البلاد.

والثلاثاء، زار رئيس الحكومة التونسية يوسف الشاهد جزيرة قرقنة وفق مراسلة فرانس برس في المكان. وقال الشاهد "هناك دواع اجتماعية دفعت بهذا الشباب الى المغامرة اضافة الى حالة الاحباط واليأس"، مضيفا "هناك (...) قلة ردع ضد تجار الموت".

ودعا الشاهد الى ضرورة اتخاذ اجراءات أمنية، وأوضح "يجب على الحكومة اتخاذ قرارات في اتجاه تعزيز وتأمين الجزيرة بطريقة جيدة حتى لا تحصل هذه الفواجع"، مؤكدا ان "عدد المهاجرين في ارتفاع منذ شهر يناير".

ولفت الى ان من بين الاجراءات التي تم اتخاذها لمكافحة الهجرة غير الشرعية "تركيز مجمع أمني بجزيرة قرقنة لمقاومة هذه الظاهرة التي تفشت للأسف في السنوات الفائتة"، داعيا الى "مراجعة المنظومة الأمنية".

وفي 2016 اندلعت احتجاجات في الجزيرة مطالبة بفرص عمل في الشركة النفطية البريطانية "بتروفاك" وسجلت مواجهات مع قوات الامن. وفي 8 أكتوبر، قتل 46 شخصا في اصطدام سفينة لخفر السواحل بقارب يقل مهاجرين قبالة سواحل مدينة صفاقس. ووصف الشاهد انذاك ما حصل بانه "كارثة وطنية".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل