المحتوى الرئيسى

بعد اعتماده ترقيات السفراء.. الرئيس السيسي يعتمد حركة التنقلات خلال ساعات.. ويلتقي المرشحين للتأكيد على ثوابت السياسة الخارجية للدولة.. وخدمة مصالح الشعب المصري

06/07 01:16

الرئيس السيسي للدبلوماسيين: الدبلوماسية المصرية خط دفاع متقدم عن الوطن ومصالحه في الخارج والواجهة التي تبرز الصورة الحضارية لمصر واثق في قدرتكم على تمثيل الوطن في الخارج بصورة مشرفة تعكس تاريخ مصر العريق وتطلعات شعبها نحو مستقبل أفضل ويوجه بضرورة: تقديم الخدمات القنصلية لأبناء الجاليات المصرية في الخارج وإيلاء مزيد من الاهتمام لحل مشكلات المواطنين وربطهم بوطنهم الأم اطلاع الدبلوماسيين بشكل مباشر على أولويات العمل الوطني في المرحلة المقبلة حركة الترقيات شملت 199 دبلوماسيا من مختلف الدرجات أبرز من شملتهم الترقيات المتحدثين الرسميين باسم رئاسة الجمهورية ومجلس الوزراء ووزارة الخارجية

أكدت مصادر مطلعة لـــ "صدى البلد" أن الرئيس عبد الفتاح السيسي سيصدر حركة تنقلات السفراء خلال ساعات بعد أن صدرت حركة الترقيات للدبلوماسيين يوم الأحد بداية هذا الأسبوع.

وكان الرئيس السيسي اعتمد يوم 27 مايو الماضي حركة الترقيات لأعضاء السلك الدبلوماسي والقنصلي بوزارة الخارجية، حيث تضمنت ترقية 199 دبلوماسيا من مختلف الدرجات بمقر ديوان عام الوزارة والبعثات الدبلوماسية والقنصلية بالخارج.

وشملت الحركة ترقية السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، والسفير أشرف سلطان، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، والسفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية.

كما تضمنت ترقية 16 سفيرا إلى درجة سفير ممتاز، من ضمنهم سفراء مصر في كل من لاهاي والكويت وبروكسل والسعودية وإثيوبيا، فضلا عن السفير خالد جلال، مساعد وزير الخارجية لشئون مكتب الوزير، وترقية 25 وزيرا مفوضا إلى درجة سفير، وترقية 34 مستشارا إلى درجة وزير مفوض، وترقية 31 سكرتير أول إلى درجة مستشار، وترقية 37 سكرتير ثان إلى درجة سكرتير أول، وترقية 37 سكرتير ثالث إلى درجة سكرتير ثان، بالإضافة إلى ترقية 19 ملحقا دبلوماسيا إلى درجة سكرتير ثالث.

جدير بالذكر أن حركة الترقيات جاءت بناءً على المراجعة الدقيقة التي أجرتها وزارة الخارجية لجميع أعضاء الوزارة ممن يستحقون الترقية بناءً على القواعد المنصوص عليها في قانون السلك الدبلوماسي والقنصلي الصادر بالقانون رقم 45 لسنة 1982، والمعدل بالقانون رقم 69 لسنة 2009، وبناءً على تقارير كفاءة الأداء الخاصة بكل من تم ترقيتهم، فضلا عن اجتياز الأعضاء الذين تم ترقيتهم إلى درجة مستشار الاختبارات التحريرية والشفوية المنصوص عليها في القانون لترقيتهم إلى تلك الدرجة.

واجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس، الثلاثاء، مع عدد من السادة السفراء المرشحين للعمل كرؤساء لبعثات مصر الدبلوماسية في الخارج، وذلك بحضور سامح شكري، وزير الخارجية، واللواء عباس كامل، القائم بأعمال رئيس المخابرات العامة.

وصرح السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس أكد أهمية الدور الذي تقوم به الدبلوماسية المصرية باعتبارها خط دفاع متقدما عن الوطن ومصالحه في الخارج، والواجهة التي تبرز الصورة الحضارية لمصر، مؤكدًا ثقته في قدرة الدبلوماسيين المصريين على تمثيل وطنهم في الخارج بصورة مشرفة تعكس تاريخ مصر العريق وتطلعات شعبها نحو مستقبل أفضل.

واستعرض الرئيس كذلك خلال الاجتماع ثوابت السياسة الخارجية المصرية، مؤكدًا أهمية مواصلة العمل على تطوير علاقات مصر المتوازنة مع مختلف دول العالم، وتعزيز علاقاتها بالقوى الدولية، وكذلك من خلال الأطر متعددة الأطراف، وذلك في إطار استقلالية قرار مصر ودورها الإقليمي النشط.

كما شدد الرئيس على أهمية مواصلة العمل الجاد على الحفاظ على ما تم بناؤه من استقرار، مشيرًا في ذات السياق إلى أهمية حشد جهود المجتمع الدولي لمواجهة الإرهاب، وكذلك العمل على التوصل لتسويات سياسية لأزمات منطقة الشرق الأوسط، بهدف استعادة الأمن والاستقرار وإنهاء المعاناة الإنسانية التي تمر بها شعوبها منذ سنوات.

وأوضح المتحدث الرسمي أن الرئيس أكد أهمية فهم تفاصيل الواقع الحقيقي لمصر حتى يتسنى نقل صورة واضحة وواقعية عنه للخارج، مشيرًا في هذا الصدد للتحديات الاقتصادية التي تعاني منها مصر منذ عقود طويلة والجهود الجارية للإصلاح الاقتصادي وتحقيق التنمية الشاملة، والعمل على جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية الجديدة، خاصة في ضوء ما يتم إنجازه في مصر من مشروعات عملاقة توفر العديد من الفرص الاستثمارية.

وطالب الرئيس السفراء بالعمل المستمر على إيجاد حلول مبتكرة للتحديات التي تواجه مصر، مشددًا على ضرورة أن تراعي أي حلول مقترحة الظروف الواقعية لمصر ومتطلباتها التنموية. كما شدد على أهمية الدور الذي تقوم به البعثات المصرية في تقديم الخدمات القنصلية لأبناء الجاليات المصرية في الخارج، موجهًا بالعمل على إيلاء مزيد من الاهتمام لحل مشكلات المواطنين المصريين في الخارج، وربطهم بوطنهم الأم.

وأضاف المتحدث الرسمي أن الرئس أكد خلال الاجتماع أهمية التطوير المستمر لعمليات الانتقاء والتأهيل والتقييم لأعضاء السلك الدبلوماسي، بما يضيف إلى الأداء الراقي للدبلوماسية المصرية ويعزز جهودها في الدفاع عن مصالح مصر في الخارج، وذلك في إطار التوجه العام للدولة بمواصلة التطوير المؤسسي الشامل لمختلف أجهزة ومؤسسات الدولة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل