المحتوى الرئيسى

العراق يبدأ تصدير أول شحنة من النفط الخام بعد توقف 3 عقود

06/07 09:24

أعلنت وزارة النفط العراقية، اليوم الأربعاء، عن المباشرة بتحميل وتصدير أول شحنة من النفط الخام، باستخدام ناقلات الشركة الوطنية عبر الموانئ الجنوبية، بعد توقف قارب نحو ثلاثة عقود، وذلك حسبما ذكرت وكالة "سبوتنيك" الروسية.

وقال مدير عام شركة ناقلات النفط العراقية حسين علاوي، في بيان له، إن هذه الخطوة  تهدف لاستعادة نشاط شركة الناقلات العراقية في نقل الخام والمشتقات النفطية إلى كافة أرجاء العالم، وأن الشركة تخطط لبناء أسطول متكامل من الناقلات العملاقة يعيد أمجاد الشركة كناقل وطني.

اقرأ أيضا: بوتين: كوريا الشمالية خافت من مصير ليبيا والعراق 

وأضاف علاوي أن الشركة أبرمت عددا من اتفاقات التعاون مع الشركة العربية للنقل البحري في خطوة للبناء المرحلي لهذا القطاع الذي توقف نشاطه منذ عام 1991، وتشمل النقل والتعاون المشترك وإعداد وتدريب الكوادر الوطنية وبواقع 100 متدرب سنويا بهدف إدارة أسطول الناقلات للفترة المقبلة.

كان العراق قد تعرض لهجوم بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية وأكثر من 30 دولة أخرى في عملية أطلقت عليها عاصفة الصحراء عام 1991، بعد احتلاله للكويت، وأدت العملية إلى تدمير البنية الأساسية العراقية.

من جانبه، قال الناطق باسم وزارة النفط عاصم جهاد، إن حمولة هذه الشحنة تبلغ 2 مليون برميل وستقوم شركة الناقلات بتحميلها ونقلها إلى الولايات المتحدة لصالح إحدى الشركات المتعاقدة مع شركة تسويق النفط، مؤكدا حصول شركة الناقلات مؤخرا على شهادات الجودة (الآيزو)، وهي خطوة مهمة من الوزارة بتنشيط هذه الشركة وتحويلها من شركة خاسرة إلى شركة رابحة عبر تفعيل نشاط نقل المشتقات النفطية والنفط الخام.

اقرأ أيضا: مطامع أردوغان في العراق.. قواعد عسكرية جديدة ومضاعفة الجنود 

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل