المحتوى الرئيسى

ما هي شروطه؟.. كل ما تريد معرفته عن الاعتكاف

06/06 23:10

"العشر الأواخر من رمضان".. لهم طابع خاص عند المسلمين لما لهم من أخمية في نيل مغفرة الله سبحانه وتعالى، لذا يلجأ البعض فيهم للاعتكاف للتقرب أكثر إلى الله عز وجل، ومن ثم نيل رضا الله ومغفرته.

و يبدأ 3471 مسجدًا بالجمهورية، اليوم الاثنين، 19 رمضان فى استقبال ضيوف الرحمن للاعتكاف، حيث تخصص الأوقاف فى المتوسط 100 مسجدًا للاعتكاف فى كل محافظة تقل فى المحافظات الحدودية والصغرى وتزيد فى المحافظات الكبرى.

وفيما يلي يرصد "الفجر" أبرز المعلومات حول الاعتكاف خلال الشهر الكريم

- مكان الاعتكاف هو المسجد؛ لقوله تعالى: ﴿وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ فِى الْمَسَاجِدِ)، ولآن النبى صلى الله عليه وآله سلم لم يعتكف إلا فى المسجد واتفقوا على أن المساجد الثلاثة أفضلُ من غيرها، والمسجد الحرام أفضل، ثم المسجد النبوى، ثم المسجد الأقصى.

- السنة اعتكاف العشر الأواخر من رمضان؛ تأسيًا بالنبى صلى الله عليه وآله وسلم فى ذلك، وأقل مدَّةٍ للاعتكاف هى أقل ما يُطْلَقُ عليه اسم الاعتكاف عُرْفًا، وهذا ما ذهب إليه الجمهور؛ فإن الاعتكاف فى اللغة يقع على القليل والكثير، ولم يحده الشرع بشيء يخصه فبقى على أصله، ولذلك استحب جماعة من الفقهاء للمصلِّى إذا دخل المسجد أن ينوى الاعتكاف مهما كان مكثه فيه ليحصل له ثوابه.

- بداية الاعتكاف ونهايته يحددها المُعْتَكِف بنفسه، ولو نوى اعتكاف مدة معلومة استُحب له الوفاء بها بكمالها، فإن خرج قبل إكمالها جاز؛ لأن التطوع لا يلزم بالشروع، وإن أطلق النِّيَّة ولم يُقَدِّر شيئًا دام اعتكافُه ما دام فى المسجد.

- وشروط الاعتكاف هي سلامة العقل، فلا يصح اعتكاف المجنون، أو السكران، النية الخالصة لله وحده لا شريك له، الصيام الصحيح عن الطعام والشراب، والكلام الفاحش، واللغو، وكل المحرمات، وألا يقل الاعتكاف عن ثلاثة أيام، علماً أن اليوم يحتسب من طلوع الفجر حتى مغيب الشمس وزوال حمرتها، و ترك جماع الزوجة، علمأ أن مباشرتها من غير شهوة لا يبطل الاعتكاف وكذلك الانزال بنظرة أو فكرة أو احتلام، إلا إذا تكررت النظرة فيفسد الاعتكاف.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل