المحتوى الرئيسى

في يومها العالمي.. 7 حقائق تجهلها عن اللغة الروسية

06/06 23:10

في إطار جُهود الأمم المتحدة لتعدّد اللغات والثقافات، ولرفع مُستوى الوعي التاريخي والثّقَافي وإنجازات جميع اللُغات. وبناءً على مُبادرة اليُونيسكُو، تقرّر تكريم اللُّغة الرُوسِية في مثل هذا اليوم من كل عام، تزامنًا مع يوم ميلاد شاعر رُوسيا العظيم ألِكسندر بوشكين تيمنًا به.

تعتبر اللغة الروسية لغة رسمية في منظمة الأمم المتحدة بجانب خمس لغات أخرى، يتكلم أكثر من نصف سكان العالم بها وهي الإنجليزية والصينية والعربية والإسبانية والفرنسية، فضلاً عن أنها تعتبر اللغة الروسية ما سمي بلغة عمل في منظمة الأمم المتحدة ورابطة الدول المستقلة ومنظمة شنغهاي للتعاون.

وبالتزامن مع الاحتفال باليوم العالمي للغة الروسية اليوم، ترصد "الفجر"، فيما يلي حقائق لا تعرفها عن اللغة.

1- يتكلم ما لا يقل عن 60% من سكان أوكرانيا باللغة الروسية ويستخدمها 40% من سكان لاتفيا في تخاطبهم ويعتبر كل إستوني واحد من ثلاثة مواطنين في هذا البلد اللغة الروسية لغة أم بالنسبة له، هذا ويتكلم أكثر من 90% من سكان جمهورية ترانسنيستريا بهذه اللغة إضافة إلى استخدامها في التخاطب من قبل نحو ربع سكان جمهورية مولدوفا.

2- تعطي اللغة الروسية لمن يتكلم بها ويجيدها ويتعلمها إمكانية الاطلاع على تراث الأدب الروسي الكلاسيكي والمعاصر والاستماع الإدراكي للأوبرا الروسية والعروض المسرحية والأفلام السينمائية وبرامج الإذاعة والتلفزيون.

3- تضم الهجائية الروسية 33 حرفا وتُسمى، على وجه الدقة، الهجائية السيريلية، وهي مبنية عموما على الهجائية الإغريقية. وتحاول التهجية الروسية، كالإنجليزية، الجمع بين المبدأين التاريخي والصوتي، أي أن بعض الكلمات تحتفظ بتهجيتها التقليدية، على الرغم من أنها لم تعد تنطق كما كانت عليه في السابق.

4- تنتمي اللغة الروسية إلى أسرة اللغات الهندو ـ أوروبية، وهي تشبه اللاتينية والإغريقية والألمانية من حيث إن لكلماتها نهايات كثيرة مختلفة. فللأسماء ست حالات، وهناك ثلاثة أشكال للجنس. وتُغَيِّر الصفات أشكالها لتتطابق نحويا مع الكلمات التي تصفها.

5- وفي الروسية أيضا أشكال خاصة للصفات المسندة وصيغ التفضيل المستخدمة للمقارنة، أما الأفعال الروسية، فلها ثلاثة أشكال من الصيغ الدالة على الزمن، وهي المضارع والماضي والمستقبل. ويُعَبَّر عن الأفعال التامة والمستمرة والمتكررة باستخدام وجهة الحدث للفعل، وهي سمة جوهرية لجميع أشكال الفعل في اللغة الروسية.

6- وللروسية نَبْرٌ واضح، وقد يتغير النَبر لكلمة معينة وفقا لشكلها النحوي، أما نَظْم الكلمات في الجملة الروسية، فليس ثابتًا لكن المعلومات الجديدة والمهمة تُوضع عادة في نهاية الجملة.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل