المحتوى الرئيسى

دراسة... ضغوط العمل تؤدي لنتائج خطيرة مع الرجال دون النساء

06/06 23:10

ووفقًا لصحيفة ديلي ميل البريطانية، فإن الأبحاث تشير إلى أن الرجال الذين يعانون من مشاكل في القلب أكثر عرضة بنسبة ست مرات للإصابة بالموت المبكر، إذا كان لديهم عمل مرهق، حتى إذا استمروا في الحفاظ على لياقتهم وتناول وجبات صحية.

© REUTERS / DAVID W CERNY

دراسة: التبغ أخطر من الكوكايين على صحة الإنسان

وتابعت الدراسة، أنه لم يكن هناك ارتباط بين الإجهاد الوظيفي والوفاة المبكرة بين النساء المصابات بأمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري من النمط الثاني.

وقامت الدراسة على دراسة بيانات من 100 ألف شخص في المملكة المتحدة وفرنسا وفنلندا والسويد، بما في ذلك 3441 شخصًا يعانون من هذه الأمراض، وقد تم تقديم استبيان حول نمط حياتهم وصحتهم في بداية الدراسة مع متابعة سجلاتهم الطبية على مدار 14 عامًا.

ونظر الباحثون إلى نوعين من الإجهاد في العمل — الإجهاد الوظيفي، مع متطلبات العمل المرتفعة والسيطرة المنخفضة عليها، و "اختلال الجهد والمكافأة"، الذي تم تعريفه على أنه بذل الكثير من الجهد، ولكن الحصول على القليل من المكافآت في المقابل.

ووجد الباحثون أنه من بين الرجال الذين يعانون من مشاكل في القلب، فإن أولئك الذين يعانون من الإجهاد الوظيفي لديهم خطر أكبر للوفاة المبكرة بنسبة 68٪ من أولئك الذين لم يكن لديهم عامل، لم يكن هناك خطر في أولئك الذين يعانون من مشاكل صحية لا يشعرون بالتقدير في العمل.

ويقترح العلماء أن أحد التفسيرات هو أن الرجال يكونون أكثر عرضة لانسداد الشرايين خلال حياتهم العملية أكثر من النساء، اللواتي لديهن عادة فرصة أقل بكثير لمشاكل القلب قبل انقطاع الطمث.

ويقول العلماء، إن تقليل ساعات العمل ووصف إدارة الإجهاد للرجال الذين يعانون من هذه الأمراض قد يحتاجون إلى تقليل المخاطر إلى الحد الأدنى.

© AP Photo / John Lindsay

دراسة جديدة.. مرتدو النظارات أكثر ذكاء

وقال كبير الباحثين في الدراسة البروفيسور ميكا كيفيماكي، من كلية لندن الجامعية، إن: "العمل هو مصدر شائع للتوتر في مرحلة البلوغ، مما يؤدي إلى استجابات الإجهاد الطبيعي التي تمت برمجتها في أجسامنا منذ أجيال مضت".

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل