المحتوى الرئيسى

رئيس غرفة الصناعات الكيماوية: المخلفات ثروة لابد من استثمارها

06/06 21:57

أكد الدكتور شريف الجبلى فى إجتماعه بمجلس إدارة غرفة الصناعات الكيماوية على أهمية وجود منظومة متكاملة لإدارة وتصنيع المخلفات وإستثمارها بإعتبارها أحد الثروات التى لم تستغل بشكل أمثل.

وأضاف أن هناك العديد من الصناعات التى تقوم على المخلفات مثل تدوير البلاستيك والزجاج والورق والمعادن بالاضافة إلى إنتاج الكهرباء والبيوجاس وغيرها والتى تساهم فى توفير فرص عمل للشباب وتحقيق عائد اقتصادى يساهم فى رفع معدلات النمو بدلا من وضع أعباء على ميزانية الدولة للتخلص من المخلفات.

وأضاف شريف الجبلى ان الغرفة قد قامت بعقد إجتماع لصناع المخلفات عرض فيه ماقامت الغرفة بالتعاون مع مركز تكنولوجيا الانتاج الانظف لانشاء بورصة للمخلفات وقد تم تطبيق هذه البورصة على منطقة العاشر من رمضان وجارى تنفيذها فى أكتوبر.

وطالب "الجبلى" بتفعيل الحافز البيئى للشركات العاملة فى مجال إدارة المخلفات ، كما طالب بعرض قانون إدارة المخلفات على مجتمع شعبة ادارة المخلفات لإبداء الرأي فيه من وجهة نظر الصناعة.

وأشار فكرى عبد الشافى الى أنشطة شراكة الصناعات الكيماوية وماتقدمه من خدمة تدريبية للمصانع أعضاء الغرفة واشار الى أنه سيتم إعادة تشكيل مجلس إدارة الصناعات الكيماوية فى الفترة المقبلة لدفع دماء جديدة لتطوير منظومة التدريب.

 وقام خالد ابو المكارم رئيس شعبة البلاستيك والمطاط بالإشارة الى الندوة التعريفية بالتعاون مع بنك CIB وبرنامج تعزيز ريادة الاعمال SEEDوذلك لتطوير النظم الادارية والمالية وتذليل العقبات التى تواجه كل شركة على ان يتضمن البرنامج مايلى:

التخطيط المالى وأعداد الموازنات، تخطيط الميزانية التقديرية، الرقابة باستخدام الميزانيات التقديرية ، انواع التقارير المالية، التقارير المالية لتقييم اداء نظم المحاسبة الإدارية.

وأشار أيضا بالتعاون الذى يتم بين شعبة البلاستيك والمطاط وبرنامج SEEDلإنشاء بوابة الكترونية لشعبة البلاستيك والتى ستكون نافذة لصناعة البلاستيك على الاسواق المحلية والدولية واضاف أنه تم تنظيم لقاءات مشتركة بين الشركات الكبرى مثل المصرية للاتصالات وصناعة المواسير البلاستيك لتلبية احتياجات الشركة من المواسير من خلال الشركات الصغيرة والمتوسطة.

أضاف أبو المكارم انه فى إطار برنامج التواصل بين شركتين لتصنيع السيارات والصناعات المغذية من الشركات الصغيرة والمتوسطة ستقوم شعبة البلاستيك والمطاط بالتعاون مع برنامج SEED بتنظيم لقاءات عمل مشتركة بين الشركتين فى قطاعات (الاجزاء البلاستيكية ، المطاطية ،الزجاج).

وأكد الدكتور شريف الجبلى أهمية تعظيم الاستفادة من البرامج المتخصصة لكافة الشركات بما يتيح لهم التخطيط المالى الجيد وتطوير النظم المحاسبية لدى الشركات وخاصة الشركات الصغيرة والمتوسطة.

 وأشار عبدالله حلمى وكيل مجلس الادارة و صلاح الاكوح عضوا المجلس الى حاجة العديد من الشركات الى مثل هذه البرامج المتخصصة التى تعينها على تطوير أدائها.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل