المحتوى الرئيسى

كارل فرديناند براون.. معلومات عن صاحب 'أنبوب براون'

06/06 21:23

كارل فرديناند براون، مخترع ألماني وعالم طبيعيات، يعد أحد أهم علماء الفيزياء في العالم، ساهم بشكل كبير في تطوير تكنولوجيا الإذاعة والتليفزيون، وتقاسم مع غولييلمو ماركوني في 1909 جائزة نوبل في الفيزياء، ويهل علينا اليوم ذكرى ميلاده الذي يوافق السادس من يونيو 1850.

ولد براون في ألمانيا، وتلقى تعليمه في جامعة ماربورج، وحصل على شهادة الدكتوراه من جامعة برلين في عام 1872، وفي عام 1874 اكتشف أن أشباه الموصلات تصحح التيار المتردد، وأصبح مديرا لمعهد الطبيعة وأستاذ الفيزياء في جامعة ستراسبورج في 1895.

وفي عام 1897 بنى أول أنبوب لأشعة الكاثود (CRT) وأنبوب أشعة الكاثود راسم الذبذبات، وتعتبر تكنولوجيا (CRT) المستخدمة في أجهزة التليفزيون وشاشات الكمبيوتر، ولا يزال يسمى (CRT) بـ"أنبوب براون" في الدول الناطقة بالألمانية وكذلك في اليابان.

وخلال تطوير جهاز الراديو، عمل أيضا على الإرسال التلغرافي اللاسلكي، وفي عام 1897 انضم فرديناند براون بخط رواد اللاسلكية، وكانت أكبر مساهماته إدخال دائرة ضبط مغلقة في جزء توليد الإرسال وفصلها عن الجزء المشع عن طريق التوصيل الحثي، وفيما بعد عن طريق استخدام البلورات للاستقبال، كرس نفسه لمهمة حل مشاكلها.

وفي عام 1899 طلب الحصول على براءة الاختراع في التلغراف الكهربائي عن طريق المكثفات الكهربائية والاستقراء ونقل الإشارات الاسلكية عبر السطوح.

وفي عام 1898، اخترع المقوم الكريستالي، وفي عام 1909 تقاسم براون جائزة نوبل للفيزياء مع ماركوني "للمساهمات في تطوير التلغراف اللاسلكي" أجري براون تجاربه في البداية في جامعة ستراسبورج، وتوفي في منزله في بروكلين، وذلك قبل انتهاء الحرب في 1918.

صرح المهندس السيد أبو اليزيد مدير عام مديرية تموين مطروح، بتوريد اليوم 1558 بطاقة تموينية ذكية خاصة بمحافظة مطروح من قبل وزارة الإنتاج الحربي ليتم تسليمها للمواطنين بالمكاتب التابعة لمديرية التموين ...

أجرى اللواء ممدوح عبد المنصف حبيب مدير أمن المنيا، اليوم الأربعاء، جولة تفقدية شملت عددا من الأكمنة الأمنية ومركزي شرطة (سما لوط شرق، سما لوط غرب) لمتابعة سير وانتظام العمل. كما تفقد مدير الأمن ...

شارك وفد من كلية التربية الفنية بجامعة المنيا من أعضاء هيئة التدريس وعدد من طلاب الفرقة الخامسة ضمن مبادرة "رمضان بيجمعنا" لمؤسسة 57357 لقضاء يوم مع أطفال المستشفى ولإدخال البهجة على قلوبهم ورسم ...

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل