المحتوى الرئيسى

بعد «المضيفات الجدات».. سقطة جديدة لرئيس الخطوط القطرية ضد المرأة

06/06 17:15

يخرج أكبر الباكر الرئيس التنفيذي لشركة الخطوط الجوية القطرية بين الحين والآخر بتصريحات عنصرية تقلل من شأن المرأة وقدرتها على العمل في مجال الطيران.

أحدث تلك التصريحات التي أثارت جدلا كبيرا عقب انتخابه رئيسا لاتحاد النقل الجوي الدولي في سيدني بأستراليا خلال الاجتماع السنوي للاتحاد، عندما قال إنه لا يمكن لامرأة أن تشغل منصبا كبيرا في قطاع الطيران كمنصبه، مشيرا إلى أنه يمكن للرجل فقط أن يرتقي لتحديات هذه الوظيفة.

وفي مؤتمر صحفي في سيدني، سُئل الباكر عما يمكن القيام به حيال تمثيل المرأة الضعيف في قطاع الطيران بالشرق الأوسط، ليجيب قائلا: "بالطبع يجب أن تدار من قبل رجل"، في إشارة إلى الخطوط القطرية، مبررا تصريحه قائلا إنه "مركز ذو تحديات"، مما أثار استهجان الصحفيين الحاضرين.

اقرأ أيضا : بعد عام على «المقاطعة».. اقتصاد قطر يتهاوى وسط إصرار على العناد

وكانت قضية الاختلال بين الجنسين في العمل بمجال الطيران موضوعًا ساخنًا في الاجتماع السنوي للاتحاد، إذ لا يشكل النساء سوى ستة فقط من بين 280 رئيسًا تنفيذيا لشركات الطيران.

لم يقتصر الجدل على المستوى العربي فقط، فقد أثارت تصريحات الباكر العنصرية التي تقلل من شأن المرأة وقدرتها على العمل، انتقادات وسخرية على المستوى العالمي.

ففي تعليق ساخر، قالت وكالة "بلومبرج" الأمريكية"، أيتها النساء ابحثن عن وظائف في أماكن أخرى، يقول السيد أكبر الباكر، الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية، إن رجلا فقط يمكنه أن يرتقي إلى مستوى تحديات عمله.

وأشارت إلى أنه بعد لحظات من توليه منصب رئيس الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا)، لم يفعل الباكر شيئا يذكر ليوحي بأن الأمور ستتغير.

ولفتت الوكالة إلى أن التعليقات تتناقض مع الجهود التي يبذلها بعض المنافسين لدفع تمثيل النساء في المستويات العليا.

أما المدير التنفيذي لشركة "كانتاس إيروايز"، آلان جويس فأشار إلى أن الإدارة العليا لشركة "كانتاس إيروايز" الأسترالية تتشكل بنسبة 40% من النساء، بما في ذلك رؤساء شركات الدولية والطيران المتكرر، بحسب "العين" الإخبارية.

صحيفة "التليجراف" البريطانية ذكرت أن الباكر برر تصريحه قائلا إنه "مركز ذو تحديات"، مما أثار استهجان الصحفيين الحاضرين.

اقرأ أيضا : هل تورطت قطر في تفجير «مفوضية الانتخابات» بليبيا؟

وعلقت صحيفة "الجارديان" البريطانية على الأمر، قائلة: "اكتسبت الخطوط الجوية القطرية سمعة متدنية، بسبب معاملتها لطاقم الطائرة الذي يغلب عليه الطابع النسائي، حيث تقوم بتسريحهن عند حملهن".

بينما كتبت هيئة الإذاعة البريطانية "BBC" أن موقف الباكر لا يمكن أن يكون مزحة، مشيرة إلى أنها ليست المرة الأولى التي أثار فيها رئيس الخطوط الجوية القطرية جدلا.

حيث أشارت إلى أنه خلال العام الماضي، اضطر الباكر إلى الاعتذار بلا تحفظ عن وصفه غير الملطف لمضيفات الطائرات الأمريكية بأنهن "جدات"، وعلى النقيض من ذلك، قال إن متوسط أعمار أطقم عمل الخطوط الجوية القطرية هو 26 عاما، في تعليقات تم انتقادها باعتبارها عنصرية، وتمثل تمييزا على أساس الجنس".

وذكرت أن تصريحات الباكر كانت مثيرة للجدل، بعكس التصريحات التقدمية والإيجابية الأخرى الصادرة عن شخصيات بارزة في صناعة الطيران، ومن بينهم الرئيس التنفيذي لشركة الخطوط الجوية "كانتاس" آلان جويس، الذي كان بجوار الباكر في جلسة حول الموضوع، بحسب "سبوتنيك".

ونتيجة لكل تلك الانتقادات، اضطر الباكر للاعتذار اليوم الأربعاء، عن قوله إنه لا يمكن لامرأة أن تؤدي عمله.

وأشار الباكر أنه كان يقصد المزاح من خلال التصريحات التي أدلى بها في ختام ملتقى دولي لشركات الطيران أمس الثلاثاء، وأنها أخرجت عن سياقها.

وأضاف الباكر "بصراحة تامة أعتقد أن الصحافة أخرجت ذلك عن سياقه… قامت بتضخيم الأمر، لم تكن سوى مزحة، لم أقصده على النحو الذي فُهم به… أعتذر عن ذلك".

اقرأ أيضا : «التهجير القسري وسحب الجنسية».. أدوات قطر لانتهاك حقوق الإنسان

ودافع عن سجل شركته في التنوع بين الجنسين، قائلا إن 44% من العاملين في الشركة من النساء ومنهن من تشغل مناصب رفيعة، بحسب "رويترز".

وأصدرت الخطوط القطرية بيانا، اعتذرت فيه عن حدة تصريحات رئيسها التنفيذي المتحيزة ضد النساء، إذ أوضحت أنه كان يشير ببساطة إلى فرد واحد، وليس إلى الموظفين بشكل عام.

هذه ليست السقطة الأولى للباكر بسبب تصريحاته العنصرية، ففي يوليو الماضي، صعَّدت شركات الخطوط الجوية الأمريكية المعركة الكلامية مع نظيرتها القطرية، وهاجمت بشدة تعليقات الرئيس التنفيذي لشركة الطيران الشرق الأوسطية ضد المضيفات الأمريكيات، ووصفتها بأنها "متحيزة ضد المرأة وتمييزية على أساس السن"، و"انحدار لمستوى متدن".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل