المحتوى الرئيسى

قبل أيام من قمة سنغافورة.. ترامب يستعد وكيم خائف

06/06 17:15

أقل من ستة أيام تفصلنا عن القمة المرتقبة بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، والزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون، المقرر لها الثاني عشر من يونيو الجاري، في سنغافورة.

وعلى الرغم من أن أهداف ترامب من القمة التي قد تستمر ليومين، أو لدقائق قليلة إذا لم تسر الأمور كما هو مخطط لها، لم تُوضّح بعد، فإن البيت الأبيض يريد من الزعيم الكوري الشمالي الالتزام بجدول زمني لتسليم ترسانة بلاده النووية.

ونقلت شبكة "بلومبرج" عن مسؤول أمريكي بارز، قوله إن مساعدي ترامب نصحوه بعدم تقديم أية تنازلات لكيم، حيث يسعى البيت الأبيض إلى إلقاء مسؤولية نجاح القمة على كوريا الشمالية.

كما أكد مسؤولان آخران أن الرئيس الأمريكي عاقد العزم على الانسحاب من الاجتماع إذا لم تسر الأمور كما يريد، وفي المقابل، يأخذ ترامب في الاعتبار فكرة عرض عقد قمة أخرى مع كيم في منتجع "مارآلاجو" في بالم بيتش بولاية فلوريدا، إذا حدث تفاهم بينهما.

وبخلاف الإعلان عن أن الزعيمين سيجتمعان أولًا في تمام الساعة التاسعة صباحًا بتوقيت سنغافورة في فندق "كابيلا" بجزيرة "سنتوسا" في سنغافورة، لم يقدم البيت الأبيض معلومات أخرى عن القمة، إلا أنه من المتوقع عقد لقاءات أخرى في اليوم نفسه، وربما في اليوم التالي، إذا سارت الجلسة الأولى على ما يرام.

اقرأ المزيد: البيت الأبيض يكشف موعد ومكان عقد المحادثات النووية مع كوريا الشمالية

وسيشارك كل من وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، وكبير موظفي البيت الأبيض جون كيلي، ومستشار الأمن القومي جون بولتون في القمة.

كما سيضم الوفد الأمريكي، كبير الخبراء في الشؤون الكورية في وكالة الاستخبارات المركزية أندرو كيم، ومسؤولة الشأن الكوري في مجلس الأمن القومي أليسون هوكر؛ ونائب رئيس كبير موظفي البيت الأبيض، جو هاجين، الذي قاد الترتيبات اللوجيستية للقمة مع المسؤولين الكوريين الشماليين.

ومن أبرز الغائبين عن وفد ترامب في القمة، نائب الرئيس مايك بنس، الذي سيبقى في الولايات المتحدة، ووزير الدفاع جيمس ماتيس، الذي صرح يوم الأحد في مؤتمر لوزراء الدفاع في سنغافورة، بأنه لن يتم رفع العقوبات الأمريكية عن كوريا الشمالية "إلا عندما تقوم بيونج يانج بخطوات واضحة يمكن التحقق منها ولا رجعة فيها لنزع السلاح النووي".

أعربت كوريا الشمالية عن استيائها من إصرار المسئولين الأمريكيين على وجوب موافقة بيونج يانج على نزع أسلحتها قبل الحصول على أي تنازلات في المقابل.

وبدلا من ذلك دعت إلى نهج تدريج لنزع الأسلحة النووية من شبه الجزيرة الكورية، وأظهر ترامب بعضا من المرونة في نهجه، على الرغم من أنه ما زال من غير الواضح كيف سيتم نزع السلاح النووي.

اقرأ المزيد: رغم الغزل حول قمة سنغافورة.. ترامب يندفع.. و«كيم» يناور سياسيًا

وقال مسؤولان أمريكيان إن بومبيو الذي سافر إلى بيونج يانج مرتين منذ مارس الماضي، عمل على إعداد ترامب للقمة من خلال الاجتماع معه لنحو 10 ساعات أسبوعيا على مدار عدة أسابيع.

وفي يوم الثلاثاء، أطلع كل من سام نان وريتشارد لوغار عضوى مجلس الشيوخ السابقين، الرئيس الأمريكي ونائبه، على الدروس المستفادة من مشاركتهما في رعاية قانون يهدف إلى تأمين وتفكيك الأسلحة النووية بعد سقوط الاتحاد السوفييتي.

وقال أحد الأشخاص المطلعين على هذه العملية، إن إعداد الرئيس للاجتماعات مع الزعماء الأجانب يسهم فيه العديد من المسؤولين الإداريين.

وفي النهاية يحصل الرئيس على كتيب إرشادي عن العادات والتقاليد والبروتوكول المتبع، ويتم تجميعه في المقام الأول من قبل وزارة الخارجية، ويحصل عليه معظم أعضاء الوفد الأمريكي.

كما يحصل الرئيس على كتيب ثان بشكل حصري يتضمن سيرة الزعيم الآخر، والذي يشارك في تجميعه وكالات الاستخبارات الأمريكية.

يعتقد المسؤولون الأمريكيون أن "كيم" قلق للغاية بشأن الوضع الأمني في القمة، ويخشى من التعرض لمحاولة اغتيال، بحسب شخصين على علم بهذه المسألة.

اقرأ المزيد: البيت الأبيض يكشف تفاصيل قمة ترامب وكيم في سنغافورة

كما أثارت تعليقات مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون، بأن على كوريا الشمالية اتباع نهج ليبيا في التخلي عن أسلحتها النووية، غضب بيونج يانج.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل