المحتوى الرئيسى

20 تصريحًا لـ عيد أبو الحمد.. أبرزها عن كفاحه من الأمية إلى النقابة - E3lam.Org

06/06 16:18

بمجرد أن يظهر على الشاشة تعرفه، تحفظ ذاكرتك ملامحه، فهو واحد من أشهر من قدموا أدوار الرجل الطيب في المسلسلات خلال الـ 20 عامًا الأخيرة، عدد كبير من المشاهدين يعرفونه شكلًا، والمهتمين بالدراما يعرفون اسمه وقيمة الأدوار التي يقدمها جيدًا، إنه الفنان عيد أبو الحمد.

مشواره الفني يمتد إلى حوالي الـ 40 عامًا، ويرى أن الفضل في استمراره في مهنة التمثيل التي يحبها، هو زوجته التي دعمته ووقفت إلى جانبه طوال تلك الرحلة.

يطل علينا في شهر رمضان 2018 من خلال أدواره في 9 مسلسلات هي؛ “لدينا أقوال أخرى”، “نسر الصعيد”، “الوصية”، “أمر واقع”، “قانون عمر”، “أيوب”، “ربع رومي”، “خفة يد”، “ممنوع الاقتراب أو التصوير” و”عزمي وأشجان”.

وفي إطار حرص إعلام دوت أورج على التواصل مع كل الأجيال الفنية، حاورنا الفنان عيد أبوالحمد، وكانت تلك أهم تصريحاته

1- أنا من مواليد عام 1954، وأحببت التمثيل منذ صغري، وبدأت التمثيل في مركز شباب شبرا البلد، وكنت وقتها لا أجيد القراءة والكتابة، فكان يقوم أحد الأشخاص بقراءة النص لي حتى أقوم بحفظه.

2 – في فترة السبعينات، كنت أقوم بالتمثيل في المسرح العمالي، وقدمت مسرحيات من إخراج نور الدمرداش ومحمد الدقن، وحصلت على عدة جوائز في التمثيل عن تلك الأعمال.

3-  في عام 1979 ذهبت إلى نقابة المهن التمثيلية لمعرفة كيفية الحصول على عضويتها، وقابلت الفنان عبد العزيز مخيون الذي أخبرني بضرورة حصولي على شهادة الثانوية العامة لكي يتم السماح بقيدي في النقابة، وكنت وقتها حاصل على شهادة محو الأمية، ولكن بسبب إصراري بدأت مشواري التعليمي، وحصلت على شهادة الإبتدائية سنة 1981، وكان عمري وقتها 27عامًا.

4- إصراري على الحصول على عضوية نقابة المهن التمثيلية دفعني لإكمال مشواري التعليمي لمدة 10 سنوات حتى حصلت على شهادة دبلوم الصنايع قسم زخرفة وديكور، وتم تعييني في دار الأوبرا للعمل في الديكور، وعملت بها لمدة سنتين قبل الانتقال للعمل في هيئة المسرح.

5- بعد أن تعلمت القراءة، قرأت الكثير من الكُتب، وكان السبب وراء ذلك هو المخرج المسرحي الراحل سلامة حسن، الذي كان يشجعنا على القراءة عن المسرح، وتلك التجربة اصقلتني ومنحتني الكثيرة من المعرفة عن المسرح، وكانت عامل مساعد إلى جانب موهبتي.

6- حاربت لمدة سنتين لكي أحصل على عضوية النقابة، وبالفعل حصلت عليها عام 1994، وكان النقيب وقتها هو الفنان يوسف شعبان.

7- عملت في مسارح الدولة والقطاع الخاص وقصور الثقافة، ومن أعمالي المسرحية في القطاع الخاص “العسكري الأخضر” و”منور يا باشا” مع الفنان محمد نجم.

8- بسبب أدواري في المسرح، بدأ المخرجين في ترشيحي لأدوار في السينما والتليفزيون، وقدمت أكثر من 15 فيلم من ضمنهم “زهايمر” و”عسل إسود” و”كباريه”، كذلك قدمت ما يزيد عن الـ 200 مسلسل تليفزيوني.

9-  مسلسل “هوانم جاردن سيتي” هو أول أعمالي التليفزيونية، مع المخرج أحمد صقر، الذي قدمت معه بعدها حوالي 14 مسلسلًا، كان أخرهم “قصر العشاق” الذي تم عرضه في شهر رمضان الماضي.

10- دوري في مسلسل “قضية رأي عام” من الأدوار المحببة لي التي ساعدت الجمهور في معرفتي بشكل أكبر، حيث قدمت شخصية “عم عطية” الرجل الفقير المغلوب على أمره، الذي يواجه مشكلة عدم قدرة أبناءه الحصول على فرص عمل بالرغم من حصولهم على شهادات جامعية، وأمام الضغوط يضطر إلى الشهادة الزور في القضية في مقابل توفير فرص عمل لأبناءه.

11-  بالرغم من تقديمي لقرابة الـ240 دور، لدي الرغبة باستمرار في تقديم أي دور يتاح لي تقديمه، وأشارك في شهر رمضان هذا العام في 9 مسلسلات، أخرهم مسلسل “عزمي وأشجان” الذي بدأت تصوير دوري فيه بالأمس.

12- أقدم في مسلسل “الوصية” شخصية “عم جمال” الذي يهوى دخول السجن بدل من “إبو”، و عم جمال كل ما يهمه الأموال التي يحصل عليها من إبو، حتى أنه يطلب منه إيجاد قضايا لابنائه، ومازالنا نقوم بتصوير المسلسل حتى الأن.

13- أحب دوري في مسلسل “نسر الصعيد” مع محمد رمضان، حيث قدمت دور فلاح يمتلك 4 فدادين، يتعرض لسرقة أرضه من هتلر بيه (سيد رجب) فيما يقوم صالح القناوي (محمد رمضان) بالتدخل لمساعدتي في إستعادة الأرض بمساحة زيادة.

14- قدمت في مسلسل “لدينا أقوال أخرى” دور رجل أعمال يقوم أولاده بالطمع في ثروته، ويقوموا بالاستيلاء عليها ووضعه داخل أحد دور الرعاية، وقدمت فيه مشهدًا مؤثرًا مع الفنانة يسرا، كنت أحكي فيها معاناة الشخصية وحزنه مما تعرض له من ظلم، وبنهاية تصوير المشهد كنت أبكي أنا ويسرا، التي وجهت لي التحية على أدائي في هذا المشهد.

15- انتهيت من تصوير دوري في معظم مسلسلات رمضان المشارك فيها هذا العام، ولا يتبقى سوى دوري في مسلسل “عزمي وأشجان” الذي بدأت تصويره.

16- لا أنزعج من قيام المخرجين بحصري في أدوار الرجل الطيب أو المغلوب على أمره، بالعكس تخصصي في تلك الأدوار منحني خبرة تقديمها بكل سهولة.

17- دور “ناصر المحمدي” الذي قدمته في الجزء الأول من مسلسل “الأب الروحي”، من الأدوار المختلفة التي قدمتها، وكان يحتوي على مساحة من الشر طوال أحداث المسلسل.

18-  أعتز بدوري في فيلم “سبوبة” مع راندا البحيري، وكنت أقدم شخصية أحد أفراد عصابة للإتجار في المخدرات يتعرض للقتل بسبب ضياع المخدرات التي كانت بحوذته.

19- أبنتي الصغرى قامت بالتمثيل في عدد من الأعمال خلال فترة طفولتها، وشاركت في مسلسل “هوانم جاردن سيتي” ومسلسل “نحن لا نزرع الشوك”، لكنها فضلت التركيز في حياتها الدراسية، وهي حاليًا خريجة كلية الاقتصاد والعلوم السياسية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل