المحتوى الرئيسى

الاحتفال بذكرى رحلة العائلة المقدسة لكنيسة العذراء مريم بسخا (صور)

06/05 07:32

شهد اللواء السيد نصر، محافظ كفرالشيخ، الاحتفال بذكرى رحلة العائلة المقدسة لكنيسة "العذراء مريم" في حي سخا بمدينة كفرالشيخ، ويتفقد معالمها السياحية والتاريخية.

وجاء ذلك بحضور كلِّ من، اللواء أحمد صالح مساعد وزير الداخلية لأمن كفرالشيخ، والقمص بطرس بطرس بسطوروس، وكيل عام مطرانية كفر الشيخ ودمياط، ودير القديسة دميانة، والمهندس راضى أمين السكرتير العام، ومحمد أبو غنيمة السكرتير العام المساعد، والعميد سامح الطنوبى، المستشار العسكرى، والمهندس على عبد الستار، مساعد المحافظ ورئيس مركز ومدينة كفرالشيخ، والشيخ أشرف النجار وكيل الوزارة_مدير عام الإدارة المركزية للأزهر الشريف، والشيخ سعد الفقى، وكيل وزارة الأوقاف.

كما حضر أيضا كلِّ من "الشيخ عبدالله بن خادم عضو مجلس ادارة جمعية الشارقة الخيرية، محمد حمدان الذرى مدير المشروعات وكفالة الايتام، السيد مسلم وكيل وزارة التضامن الاجتماعى، الدكتورة بثينة كشك وكيل وزارة التربية والتعليم، محمد عبد المقصود وكيل وزارة الشباب والرياضة، هناء شهاب وكيل مديرية التربية والتعليم، القمص تيموثاوس، راعى كنيسة سخا".

وقال محافظ كفرالشيخ، إن كنيسة العذراء مريم بسخا لها قيمة تاريخية عظيمة وكان لها نصيب من مسار رحلة العائلة المقدسة خلال زيارتها إلى أرض الكنانة، لافتا إلى أن كنيسة العذراء مريم بها العديد من الآثار القديمة، وجارى استكمال المتحف الإقليمي بكفر الشيخ، لتسجيل معالم المحافظة الآثرية والتاريخية.

وأوضح أن كفر الشيخ من أهم المحافظات التي تحتوى على العديد من الآثار الفرعونية والدينية "إسلامية_ قبطية"، وهى مقصد العديد من سياح الوطن العربي والعالم.

وأضاف محافظ كفر الشيخ أن تم وضع خطة متكاملة لتنشيط السياحة بمختلف أنواعها بالمحافظة، وأنه سيتم استكمال متحف كفر الشيخ بالتعاون مع وزارة الآثار لتوثيق تاريخ المحافظة الأثري.

ومن جانبه، قال القمص بطرس بطرس بسطوروس، وكيل عام مطرانية كفر الشيخ ودمياط، ودير القديسة دميانة، إن كنيسة العذراء مريم بسخا تحتفل بعيد دخول المسيح أرض مصر، حيث يعود تاريخ كنيسة العذراء مريم بسخا إلى رحلة العائلة المقدسة السيدة مريم ويوسف النجار والطفل سيدنا عيسي عليه السلام.

ويشار إلى أن العائلة المقدسة أتت من فلسطين إلى مصر عبر طريق العريش، وواصلوا إلى بابليون أو مصر القديمة ثم تحركوا نحو الصعيد واختبأوا هناك فترة ثم عادوا للشمال مرورا بوادي النطرون واجتازوا الدلتا مرورا بسخا ثم واصلوا طريق العودة عبر سينا إلى فلسطين.

وتعتبر كنيسة العذراء مريم بسخا من أقدم الكنائس في مصر بالإضافة إلى أنها تحفة معمارية جميلة، وعند انتشار المسيحية تم بناء كنيسة العذراء مريم في سخا بمحافظة كفرالشيخ، وبنيت الكنيسة على موضع دير كان يسمى دير المغطس بسبب غمر الماء له، ويوجد بالكنيسة بقايا أحد الأعمدة الأثرية وهى عبارة عن تاج حجرى مكتوب على ظهره كلمة الله وأخفى الحجر لفترة طويلة خوفا من تحطيمه بدفنه تحت الأرض، وتم اكتشافه أثناء الحفر عام ١٩٨٤.

الاحتفال بذكرى رحلة العائلة المقدسة لكنيسة العذراء مريم بسخا (صور)

الاحتفال بذكرى رحلة العائلة المقدسة لكنيسة العذراء مريم بسخا (صور)

الاحتفال بذكرى رحلة العائلة المقدسة لكنيسة العذراء مريم بسخا (صور)

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل