المحتوى الرئيسى

كورة ١١ | نوستاليجا المونديال (8)..”الكلب بيكليز” ينقذ كأس العالم.. وإنجلترا تحقق لقبها الوحيد

06/05 03:20

هداف البطولة: أوزيبيو من البرتغال 9 أهداف

بدأت كرة القدم في العالم تأخذ اهتمام أكبر من أي وقت مضى وبدأت شعبية اللاعبة تزيد على مستوى العالم، وأصبح الجميع ملتف حول أخبار كرة القدم ومتابعتها.

في عام 1960 تم إعلان إنجلترا كمستضيف لكأس العالم بعد أن تفوقت على إسبانيا وألمانيا وتمكنت من نيل شرف تنظيم البطولة الثامنة للمونديال.

خلال فترة التصفيات قررت معظم الدول الإفريقية والآسيوية المقاطعة بسبب شعورها بالظلم، حيث أن الفيفا كان يمنح في ذلك التوقيت مقعد واحد فقط للقارتين.

مونديال إنجلترا تم الإعلان خلاله عن أول تميمية لكأس العالم وكانت على شكل أسد وأطلق عليه حينها “الأسد ويلي”.

البطولة شهدت تواجد 16 منتخبًا تم تقسيمهم على 4 مجموعات، كل مجموعة تضم 4 منتخبات، على أن يصعد أول وثاني كل مجموعة، وتبدأ الأداور الإقصائية من دور الثمانية.

المجموعة الأولى ضمت إنجلترا صاحبة الأرض وأواجواي والمكسيك وفرنسا، وتأهل أصحاب الأرض كأول المجموعة وجاء المنتخب الأورجوياني في المركز الثاني.

المجموعة الثانية جمعت بين ألمانيا والأرجنتين وإسبانيا وسويسرا، وتأهلت ألمانيا كمتصدرة للمجموعة والأرجنتين جاءت في مركز الوصافة.

المجموعة الثالثة جمعت بين البرتغال والمجر والبرازيل وبلغاريا، وشهدت هذه المجموعة مفاجأة كبيرة بخروج حامل اللقب في أخر نسختين المنتخب البرازيلي، وذلك بعد أن احتلوا المركز الثالث خلف البرتغال المتصدرة والمجر التي حلت في المركز الثاني.

البرتغال تمكنت من الفوز على البرازيل بثلاثة أهداف مقابل هدف في مفاجأة كبيرة، وبعد تلك الفوز أطلقت الصحافة على البرتغال لقب “برازيل أوروبا”.

المجموعة الرابعة ضمت الاتحاد السوفيتي وكوريا الشمالية وإيطاليا وتشيلي، وفجرت كوريا الشمالية مفاجأة من العيار الثقيل بعدما تمكن من التأهل بعد احتلالها المركز الثاني خلف الاتحاد السوفيتي.

المواجهة الأولى في ربع النهائي جمعت بين ألمانيا وأورجواي، وحسمت الماكينات الألمانية التأهل بالفوز بأربعة أهداف مقابل لا شئ.

المباراة الثانية كانت بين إنجلترا والأرجنتين، وواصل أصحاب الأرض عروضهم الطيبة في المونديال وحققوا الفوز بهدف وحيد سجله جيوف هورست.

ثالث مباريات دور الثمانية كانت بين الاتحاد السوفيتي والمجر، وحقق منتخب الاتحاد السوفيتي الفوز بهدفين مقابل هدف واحد ليحجزوا مقعدًا في نصف النهائي.

المباراة الأخير في دور الثمانية كانت من أفضل مباريات البطولة وجمعت بين البرتغال وكوريا الشمالية، وكانت المباراة حافلة بالندية والأهداف حيث انتهت بفوز برازيل أوروبا بخمسة أهداف مقابل 3 أهداف.

المباراة كانت تاريخية بعد أن عادت البرتغال من بعيد، بعد أن كانت متأخرة في الشوط الأول بثلاثية نظيفة لكن أوزيبيو قاد منتخب بلاده لفوز أسطوري وسجل 4 أهداف وصنع هدف آخر.

المواجهة الأولى في نصف النهائي جمعت ألمانيا والاتحاد السوفيتي، وكانت المؤشرات قبل المباراة في اتجاه الاتحاد السوفيتي، إلا أن ألمانيا حققت المفاجأة وحققت الفوز بهدفين لهدف لتحجز المقعد الأول في النهائي.

المواجهة الثانية كانت إنجلترا والبرتغال، وكام كان متوقعًا جاءت المباراة مثيرة بين الفريقين لكن الغلبة كانت لأصحاب الأرض بالفوز بهدفين مقابل هدف وتنتهى أحلام برازيل أوروبا عند هذا الحد.

أقيمن المباراة النهائية على ملعب ويمبلي بالعاصم لندن وسط حضور 100 ألف متفرج، وحضرت الملكة إليزابيث ملكة بريطانيا المباراة.

المباراة بدأت بضغط ألماني مفاجئ وتمكنت من تسجيل هدف التقدم سريعًا في الدقيقة 12 عن طريق هالر، لكن أصحاب الأرض لم يستسلموا وسجلوا هدف التعادل بعدها بأربع دقائق عن طريق اللاعب جيف هيرست.

وفي الدقيقة 78 سجل مارتن بيترز هدف التقدم للإنجليز، وبينما يتأهب الجميع لإعلان إنجلترا بطلة لكأس العالم جاء أولفيرنج ويبر ليسجل هدف التعادل للألمان في الدقيقة 90 ليسيطر الحزن على كل من في المدرجات.

في الوقت الإضافة حدث لغط كبير بعدما صوب اللاعب جيف هيرست تسديدة قوية ترتطم بالقائم، ولكنها لم تعبر خط المرمى، لكن حكم الراية أعلن عن احتساب الهدف لصالح المنتخب الإنجليزي معلنًا عن الهدف الثالث.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل