المحتوى الرئيسى

"التعليم" تكشف عن تفاصيل اليوم الثاني من امتحانات الثانوية العامة

06/05 13:58

أدى صباح اليوم الثلاثاء طلاب شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة، امتحانات الدور الأول، للعام الدراسي 2017-2018.

وصرح أحمد خيري، المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم الفني، بأن عدد الطلاب بالثانوية العامة الذين يؤدون الامتحان في مادتي الاقتصاد والإحصاء هو 559,546 طالبًا وطالبة بعدد 1777 لجنة سير امتحان على مستوى الجمهورية.

وقال الأستاذ الدكتور رضا حجازي، رئيس قطاع التعليم العام ورئيس عام الامتحان، إن امتحانات الثانوية العامة في يومها الثاني صارت بشكل جيد ومنضبط ودون حدوث أية مشكلات من شأنها تعكير صفو العملية الامتحانية حيث قامت غرفة العمليات المركزية قبل بدء الامتحان بالاطمئنان على وصول أوراق الأسئلة إلى جميع اللجان الامتحانية بالمحافظات، كما قام فريق العمل بالغرفة بمتابعة سير الامتحان بجميع المحافظات.

وأعلن أن أعضاء فريق مكافحة الغش الإلكتروني بغرفة العمليات المركزية تمكنوا من رصد 10 حالات منهم 8 حالات نشر على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، وعدد (2) حالة غش باستخدام جهاز الهاتف المحمول، وذلك على النحو التالي:

• اللجنة رقم (1975) بمقر مدرسة محمد فريد الإعدادية بنين التابعة لإدارة جهينة التعليمية بمحافظة سوهاج حيث تم ضبط الطالب (م. ن. ق.م) الذي قام بنشر بعض أسئلة كراسة الامتحان في مادة الاقتصاد على موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك وقد تم تحديد الرقم التعريفي للكراسة والتوصل إلى شخصية الطالب وضبط جهاز الهاتف المحمول المستخدم، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الطالب المذكور.

• اللجنة رقم (2012) بمقر مدرسة الشيخ أحمد رضوان للتعليم الأساسي التابعة لإدارة دار السلام بمحافظة سوهاج، حيث تم ضبط الطلاب: (م.ع.ف.ح)، و(م.م.ط.م)، و(ع.ا.و.ح) والذين قاموا بنشر بعض أسئلة كراسة الامتحان في مادة الاقتصاد على موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك وقد تم ضبط أجهزة الهواتف المحمولة المستخدمة، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الطلاب المذكورين.

• اللجنة رقم (403) بمقر مدرسة الندى للتعليم الأساسي التابعة لإدارة كرداسة بمحافظة الجيزة، حيث تم ضبط الطالب: (م.غ.ع.أ.ع) والذي قام بنشر بعض أسئلة كراسة الامتحان في مادة الإحصاء على موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك وقد تم تحديد الرقم التعريفي للكراسة والتوصل إلى شخصية الطالب وضبط جهاز الهاتف المحمول المستخدم، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الطالب المذكور.

• اللجنة رقم (89) بمقر مدرسة الخديوية الثانوية العسكرية التابعة لإدارة السيدة زينب بمحافظة القاهرة، حيث تم ضبط الطالب: (ف.ي.ف) والذي قام بنشر بعض أسئلة كراسة الامتحان في مادة الإحصاء على موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك وقد تم تحديد الرقم التعريفي للكراسة والتوصل إلى شخصية الطالب وضبط جهاز الهاتف المحمول المستخدم، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الطالب المذكور.

• اللجنة رقم (2010) بمقر مدرسة عبد الحميد رضوان الثانوية المشتركة التابعة لإدارة دار السلام بمحافظة سوهاج، حيث تم ضبط الطالبين: (أ.أ.د.أ)، و(ح.ك.هـ.ع) الذين قاما بنشر بعض أسئلة كراسة الامتحان في مادة الاقتصاد على موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك وقد تم ضبط جهاز الهاتف المحمول المستخدم، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الطالبين المذكورين.

• تم ضبط الطالبة (أ.م.ص.ا) بلجنة مدرسة أم المؤمنين الثانوية للبنات التابعة لإدارة بنها التعليمية بمحافظة القليوبية أثناء قيامها بالهروب بكراسة الامتحان عقب انتهاء مادة الإحصاء، وقد تمكن أعضاء اللجنة بالتعاون مع قوات الشرطة من ضبط الطالبة والتحفظ على كراسة الامتحان، وإحالة الموضوع للتحقيق فيه بمعرفة العضو القانوني باللجنة.  

وأضاف أن غرفة العمليات قامت خلال متابعة سير العملية الامتحانية داخل اللجان على مستوى الجمهورية، من حل المشكلة التي حدثت باللجنة رقم (311) بمدرسة الأورمان الإعدادية للبنين بالجيزة حيث تم توزيع كراسات امتحان مادة الإحصاء باللغة الإنجليزية على طلاب القسم العربي مما تسبب في وجود عجز بكراسات امتحان مادة الإحصاء باللغة الإنجليزية، حيث قامت الغرفة بالتواصل السريع مع مركز توزيع كراسات الامتحان ورئيس اللجنة وقد وجه حجازي باحتساب وقت إضافي للطلاب.  

وأوضح أن الوزارة حريصة على اتخاذ كافة الإجراءات التي تضمن ضبط العملية الامتحانية والحفاظ على تطبيق مبدأ تكافؤ الفرص بين جميع الطلاب وأنها لن تتوانى في تطبيق أحكام القانون رقم (73) لسنة 2017 فيما تضمنه من عقوبات رادعة حيال من يثبت قيامه بحيازة أو استخدام أجهزة الهواتف المحمولة أو أية أجهزة تكنولوجية من شأنها تسهيل عملية الغش داخل لجان سير الامتحان.

ولفت إلى أن تغيير رئيس لجنة مدرسة عبد الحميد رضوان التابعة لإدارة دار السلام التعليمية بسوهاج قد تم لتقصيره في أداء المهام المنوطة به وعدم قدرته على ضبط العملية الامتحانية وإحكام السيطرة داخل اللجنة.

وأعلن حجازي أن نتيجة تصحيح العينة العشوائية لمادة اللغة العربية والتي تم الانتهاء منها طبقًا لجدول التقدير المعتمد قد جاءت على النحو التالي:

* إجمالي عدد أوراق العينة (28054) كراسة امتحان.

* عدد الناجحين (26639) طالب/ طالبة.

* النسبة المئوية للنجاح (95%) بينما سجلت خلال امتحانات العام السابق 2016/2017 نسبة (93.3%). 

* عدد الطلاب الذين حصلوا على الدرجة النهائية (17) طالب/ طالبة من إجمالي عدد طلاب العينة، وقد جاءت نسب النجاح هذا العام على النحو التالي:

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل