المحتوى الرئيسى

الأونروا تطلق عددا من مشروعاتها في مخيمين للاجئين بالأردن

06/04 19:50

أعلن مدير عمليات وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) في الأردن روجر ديفيز، إطلاق الوكالة لعدد من المشروعات بالمملكة خلال الشهر الحالي في مخيم الزرقاء ومخيم "سوف" بمحافظة جرش.

وقال ديفيز - في تصريح اليوم الاثنين - إن الوكالة ماضية في تقديمها أفضل الخدمات في مجال التعليم والرعاية الصحية والاجتماعية للاجئين الفلسطينيين، مضيفا أن الأونروا ستقوم في الأسبوع المقبل بتأهيل كامل لمنشآت الوكالة في مخيم الزرقاء بدعم من الصندوق السعودي للتنمية، ومن بينها إعادة تأهيل 4 مدارس تابعة للأونروا، متوقعا الانتهاء من أعمال التأهيل والتحسين الداخلية قبل نهاية العطلة الصيفية فيما تستمر الأعمال الخارجية حتى شهر أكتوبر أو نوفمبر المقبل على أبعد تقدير.

وأشار إلى أن المشروعات تتضمن أيضا بناء عيادة كبيرة عبر دمج العيادتين الموجودتين حاليا بالمحافظة والمخيم، والتي سيتم الانتهاء منها خلال سنتين بدعم من الصندوق السعودي للتنمية، الذي سيمول أيضا إنشاء عيادة أخرى جديدة في منطقة عوجان القريبة من مخيم الزرقاء.

وفي مخيم "سوف" بمحافظة جرش الأردنية، قال ديفيز إن الأونروا قامت بتركيب ألواح شمسية في عيادات المخيم لضمان استمرارية عمل نظام تسجيل وعرض بيانات المرضى الإلكتروني الذي يعد بديلا عن النظام الورقي.

ونوه ديفيز بأن الأونروا أطلقت تطبيق "دليل الأم الحامل" على أجهزة الهواتف الذكية، الممول من الوكالة اليابانية "جايكا"، والذي يقدم للأم كافة المعلومات عن الاهتمام بصحة طفيها ورعايته، ويذكرها بمواعيد مراجعة العيادات وإعطاء اللقاحات.

وحول الأوضاع المالية للوكالة حاليا، أكد ديفيز أن الأونروا واجهت عجزا ماليا غير متوقع وغير مسبوق بقيمة 446 مليون دولار في عام 2018، حيث تمكنت من خلال عدد من المؤتمرات الدولية التي عقدت خلال هذا العام من جمع ما يقارب 210 مليون دولار، لافتا إلى وحتى تاريخ اليوم لا تزال ميزانية الأونروا تواجه عجزا يبلغ 236 مليون دولار.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل