المحتوى الرئيسى

أعشاب للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم

06/04 19:48

يعاني الكثير من الأشخاص من الإصابة بارتفاع ضغط الدم، وعادة ما يحاولون اللجوء للعديد من الوصفات الطبيعية والمنزلية للسيطرة على المرض، إليك أهم هذه الوصفات.

الإصابة بضغط الدم المرتفع في بدايتها لا تسبب ظهور أية أعراض لذا من المهم فحص ضغط الدم بشكل مستمر ومنتظم، وللسيطرة على هذا الإرتفاع من الممكن تجربة الأعشاب والأطعمة الطبيعية التالية:

استخدمت العديد من الحضارات المختلفة نبتة الكركديه (hibiscus) في علاج العديد من المشاكل الصحية، ومن أهمها إدراة ضغط الدم المرتفع.

ليس هذا وحسب، بل أشارت العديد من الدراسات العلمية إلى وجود علاقة حقيقة ما بين تناول الكركديه وانخفاض ضغط الدم.

فالكركديه يتمتع بخصائص مضادة للأكسدة والالتهاب إضافة إلى كونه مدر للبول، الأمر الذي يساعد الكلى في التخلص من الكميات الزائدة من الصوديوم وبالتالي خفض ضغط الدم المرتفع.

يعتبر الهيل (Cardamom) من النباتات الأخرى التي تساعد في خفض ضغط الدم المرتفع، وقد يعود ذلك إلى غناه بمضادات الأكسدة المعروفة باسم الفلافينويد (Flavonoid).

إلى جانب الفلافينويد، يحتوي الهيل على البوتاسيوم الضروري لتعزيز صحة القلب، الأمر الذي ينعكس بشكل إيجابي على ضغط الدم.

كما أن تناول الهيل يساعد في خفض مستويات التوتر والاكتئاب، والتي تعد من عوامل خطر ارتفاع ضغط الدم.

بالرغم من رائحة الفم غير المحببة التي يتركها تناول الثوم، إلا أنه يمتاز بفوائده الصحية المذهلة.

حيث يساعد تناول الثوم على استرخاء الأوعية الدموية نتيجة تحفيز افراز أكسيد النيتريك (Nitric Oxide)، وبالتالي خفض الضغط على هذه الأوعية.

جدير بالذكر أن الثوم يساهم أيضاً في تحسين الدورة الدموية وخفض مستويات الكوليسترول في الجسم وخفض خطر الإصابة بأمراض القلب المختلفة.

أو المعروف باسم الحبق (Basil)، يحتوي على مستويات مرتفعة من حمض اليوروسوليك (ursolic acid) ومادة (eugenol) الضروريات لخفض ضغط الدم.

تناول الريحان من شأنه أن يهدئ الإنسان ويقلل من مستويات التوتر لديه، وبالتالي يحافظ على ضغط دم طبيعي لديه.

تمتاز القرفة بفوائد عديدة تعود على صحة الإنسان، كما وجد أن لها دوراً في خفض ضغط الدم المرتفع أيضاً.

إذ أن القرفة غنية بمضادات الأكسدة ومادة تدعى ألدهيد القرفة (cinnamaldehyde) ومواد أخرى ذائبة في الماء، والتي تساهم جميعها في خفض ضغط الدم المرتفع في الجسم.

في دراسة نشرت في عام 2013 في المجلة العلمية (Nutrition)، وجدت أن تناول القرفة لفترة قصيرة ارتبط بانخفاض ضغط الدم الانقباضي والانبساطي.

هناك العديد من المواد المفيدة الموجودة في الشاي الأخضر، والتي تساهم في خفض ضغط الدم المرتفع.

فهو غني بمضادات الأكسدة البوليفينول (Polyphenol) والتي تتمتع بخصائص مضادة للالتهاب أيضاً، والمسؤولة عن العلاقة مع ضغط الدم المرتفع.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل