المحتوى الرئيسى

مناقشة الفرق بين الدراما والرواية بـ"ليالي رمضان الثقافية" في "بازرعة"

05/28 07:50

نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة ضمن الاحتفال بليالي رمضان الثقافية، ندوة مساء أمس لوكالة بازرعة، لمناقشة كتاب "زمن الدراما"، تأليف الدكتور حسن عطية، أدارها الشاعر مدحت العيسوي، عميد المعهد العالي للفنون المسرحية والشعبية سابقا، بمشاركة الناقد أحمد هاشم الدكتور حسن عطية.

وقال الناقد أحمد هاشم، إن الدكتور حسن في كتابة يبتعد عن المألوف والساكن ويعيدنا إلي المعارك الثقافية والفنية عن ستينيات القرن المنقرض، لافتا إلى أن الكتاب يعتبر مواجهة مع الدكتور جابر عصفور، لما جاء في كتابه زمن الرواية الذي يؤكد فيه، أننا "أصبحنا نعيش في زمن الرواية علي اعتبار أنها أكثر انتشارا واندماج القصة القصيرة معها".

وخالفه حسن هذا الرأي لعدة أسباب، أولها أن قارئ الرواية قارئ خاص بعكس جمهور الدراما الذي يراها كل الجمهور بكل مستوياته، كما أن الدراما تتشابك مع الواقع، بالإضافة أن السرد يحمل قصة حدثت في الماضي لقارئ مجهول أو افتراضي أما الدراما فهي تعبر عن فعل يحدث الآن، كما فرق الدكتور عطية في الكتاب بين الدراما الثورية ودراما الثورة، فالدراما الثورية تشارك في التنوير لفعل الثورة ومواجهة النظام ومؤسساته سواء رقابية أو إنتاجية، مضيفا أن الكتاب يؤصل للنقد التليفزيوني والإذاعي.

أعقب ذلك ندوة لتكريم الأبطال المبدعين المشاركين في حرب العاشر من رمضان، أدارها الشاعر أشرف أبو جليل، بمشاركة الأديب أحمد ماضي الذي تحدث عن الخطاب الذي كتبه عن أحداث أكتوبر، وحصل عنه على الجائزة الأولى من جريدة الأهرام، مشيرا إلى ذكرياته عن الحرب وخاصة يوم 5 أكتوبر.

كما كرم مصطفى العايدي، وأرسل خطاب تحية تقدير لتكريمه من قبل قصور الثقافة، ثم كرم ممدوح أبو يوسف رئيس الإدارة المركزية للشؤون الثقافية أحمد ماضي، ومصطفى العايدي بإهدائهم شهادات التقدير.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل