المحتوى الرئيسى

حكاية أغنية مصطفى يا مصطفى.. نجحت عالميًا ومنعها «عبد الناصر»

05/27 23:25

لكل أغنية حكاية وأصل، ومن القديم تأتي كل أغنية بحكاية مختلفة تحكي عن موضوع جديد، وتتميز الأغاني القديمة بالموضوعات الشيقة والهادفة والتي توضح رسالة للجمهور.

وكما اعتدنا في موقع السلطة الإخباري، أن نكشف الستار من آنٍ لآخر، عن تراثنا الشعبي الملئ بالقصص والحكايات، التي عاشت وستعيش لأجيالًا أخرى.

أغنية يا مصطفى يا مصطفى أنا بحبك يا مصطفى.. غناء بوب عزام ولحن محمد فوزي.

هذه الأغنية منعها مجلس قيادة الثورة عام 1960 لفترة بسيطة.. في هذا الوقت كان نجيب محفوظ مدير التصنيف والرقابة السينمائية في عهد وزير الثقافة ثروت عكاشة قبل أن يتقدم باستقالته في نفس العام.

قالوا «أنا بحبك يا مصطفى» المقصود به الزعيم مصطفى النحاس، وأن «سبع سنين في العطارين» المقصود بها سبع سنوات مرت على إسقاط الملكية وقيام الجمهورية.

«مصطفى يا مصطفى».. أشهر أغنية فرانكوآراب تم طباعة الملايين منها وتوزيعها في الستينات، وظلت شركة الإنتاج الفرنسية تطبع منها نسخ لمدة شهرين متواصلين لسد الطلبات.

الأغنية من الفلكلور الإسكندراني وأعاد تلحينها بشكل عصري محمد فوزي، وغناها المطرب المصري بوب عزام «جورج وديع عزام»، الذي ولد في الإسكندرية 24 أكتوبر 1925، وتوفي في موناكو 24 يوليو 2004.

غناها بعده الفنان برونو موري شقيق الفنانة العالمية داليدا بتوزيع مختلف.

واستثمارًا لنجاح الأغنية ظهرت مرتين في السينما المصرية، واحدة في فيلم الفانوس السحري 1960 بطولة إسماعيل يس، وفي فيلم الحب كده عام 1961 بصوت بوب عزام، وكان بطولة صلاح ذو الفقار وصباح .

وفي وقت لاحق من ظهورها في السينما، انطلقت عشرات النسخ من هذه الأغنية مترجمة إلى العديد من اللغات، بداية من الإنجليزية والإيطالية والتركية، ووصولًا إلى اللغة الأردية.

وظلت الأغنية ضمن أفضل 20 أغنية في إنجلترا وفرنسا لمدة تزيد عن 14 أسبوعًا، كما وصلت للمركز الأول في فرنسا عدة مرات، ورقصت على أنغامها فاتنات إيطاليا.

«وايت نايتس» تعلن حل الرابطة وتحرق بانر المجموعة

حبس حازم عبد العظيم 15 يومًا بتهمة نشر أخبار كاذبة ضد مؤسسات الدولة

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل