المحتوى الرئيسى

لماذا يرتفع الدولار مقابل الجنيه المصري؟

05/27 16:44

شهدت سوق النقد المصرية صعودا متتاليا لـ سعر الدولار الأمريكي الأسبوع المنتهي مقابل العملة المحلية - الجنيه - ليلامس 18 جنيها.

وسجل سعر الدولار في البنك الأهلي وبنك مصر ، مقابل الجنيه المصري، 17.77 جنيه للشراء مقابل 17.87 جنيه للبيع، في ختام تعاملات الخميس .

وفي بنك القاهرة سجل الدولار للشراء 17.86 جنيه مقابل 17.96 جنيه للبيع بزيادة قرش واحد عن تعاملات الثلاثاء الماضي.

وبلغ  سعر الدولار في بنوك المصري الخليجي والبركة وعودة والأهلي اليوناني ومصرف أبوظبي وقناة السويس وكريدي أجريكول للشراء 17.87 جنيه مقابل 17.97 جنيه للبيع.

ويأتي هذا الارتفاع في الوقت الذي زادت فيه احتياطات البنك المركزي المصري من العملة الأجنبية لتسجل  رقما قياسيا جديدا بلغ 44 مليار دولار.

وأرجع  الدكتور خالد رحومة الخبير المصرفي لـ"العين الاخبارية"  ارتفاع الدولار إلى مستوى العرض والطلب، مضيفا "من الطبيعي زيادة الطلب في الوقت الحالي خلال شهر  رمضان مع تزايد الاستيراد بخلاف موسم العمرة"

وحذر رحومة  من تدخل البنك المركزي في السياسة النقدية، مضيفا "تدخل المركزي لمواجهة ارتفاع الدولار يعيدنا إلى نقطة الصفر قبل قرار تحرير سعر الصرف"

وبلغت واردات مصر خلال الربع الأول من العام الحالي 15 مليار دولار بزيادة 7% عن الربع الأول خلال العام الماضي.

ومن جانبه رأى خبير الاقتصاد والتمويل خالد الشافعي أن رفع سعر الفائدة فى أمريكا أدى إلى زيادة الطلب على الدولار بما فى ذلك مصر.

واتفق  الشافعي على أن من أهم أسباب صعودالعملة الخضراء استيراد كميات من السلع الرمضانية خلال الشهر الفائت والإقبال على موسم العمرة.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل