المحتوى الرئيسى

ماذا قالت الصحف العالمية اليوم؟ - برلمانى

05/26 22:07

رصد "برلمانى"، من خلال قراءة الصحف العالمية اليوم السبت، عدد من القضايا، حيث قالت صحيفة "يو إس إيه توداى" الأمريكية إن الرسائل المتضاربة القادمة من كوريا الشمالية، والتى دفعت الرئيس الأمريكى دونالد ترامب إلى إلغاء القمة المخططة لها، ربما تعكس انقسامات داخلية فى حكومة كيم جونج أون أو محاولاته لاسترضاء فصائل منافسة، حسبما يقول محللون.

ويقول بروس بينيت، من مؤسسة راند إنه لا يمكن افتراض أن "كيم" فى حالة سيطرة تامة.

وكان ترامب قد ألغى قمة 12 يونيو المقبل فى سنغافورة، مبررا ذلك بالتصريحات العلنية القادمة من بيونج يانج، لكن عاد وترك الباب مفتوحا لإمكانية انعقاد القمة بعد بيان يحمل لهجة أكثر تصالحية من كوريا الشمالية.

وتفترض الولايات المتحدة بشكل عام، أن سياسة كوريا الشمالية يمليها كيم بشكل صارم بعد أن عزز سلطته عند توليه الحكم عام 2011 فى أعقاب وفاة والده، وكان كيم قد قتل خصومه السياسيين وألقى بالمعارضين فى معسكرات العمل، إلا أن الولايات المتحدة لديها فقط الرؤية الأكثر قتامة لما يجرى داخل البلد المغلق، ويقول المحللون إنه لا يمكن استبعاد الانقسامات السياسية داخل الحكومة عند محاولة تفسير التصريحات العامة القادم من كوريا الشمالية، كما يتعين على كيم أن يسترضى الجيش، المؤسسة القوية التى تمتد سيطرتها عبر البلاد.

وفى الليلة التى يستعد فيها نادى ليفربول الإنجليزى بقيادة النجم محمد صلاح لمواجهة ريال مدريد فى نهائى دورى أبطال أوروبا، رصدت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية تأثير صلاح فى مدينة ليفربول.

وفى تقرير بعنوان "فى موسم محمد صلاح، مدينة ليفربول تلف ذراعيها حول مسلم"، تحدثت الصحيفة فى بداية عن مشهد مكة محمد صلاح البالغة من العمر أربع سنوات وهى تركل الكرة مرارا وتحظى بتشجيع الجماهير، ثم تحدثت عن بائع فى وسط المدينة يبيع قمصان وأوشحة محمد صلاح يتحدث عن حب الأطفال الشديد للاعب المصرى، وترديد ذلك الشعار فى الملعب قبل أن يجتاح العالم الذى يقول "لو أحرز مرة أخرى سأكون مسلما مرة أخرى".

وتحدثت مع سائق مسلم من أصل جزائرى فى المدينة، روى كيف كان الاندهاش والاستغراب يصيب من يعرفون أنه مسلما من مشجعى الفريق، لكن بعد هذا الموسم أصبحوا يألفون الأمر ويقولون "محمد صلاح: تلك هى الصلة".

وتذهب الصحيفة إلى القول بأن الأعاجيب فى هذا العالم يمكن أن تأتى من إحراز 32 هدفا فى 38 مباراة بالدورى الإنجليزى، كما فعل صلاح ليضاهى إنجاز آلان شيرر وكريستيانو رونالدو ولويس سواريز، وتحدثت "واشنطن بوست" عن انفتاح ليفربول على الغرباء، وهو السبب التى يجعلها مفضلة أكثر من لندن وباريس.

 الصحف البريطانية: الصين أثبتت أنها طرف ثالث فى لعبة ترامب – كيم

تحت عنوان "الصين تثبت بهدوء أنها طرف ثالث فى اللعبة" قالت صحيفة "التايمز" البريطانية إن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب يروج لنفسه على أنه رئيس يبرم اتفاقات، وأنه بناء على ذلك حطم الاتفاق النووى مع إيران، ليعود ويطرحه بسلسلة جديدة من الشروط.

وأضافت فى تقريرها الذى كتبه ريتشارد سبنسر ونقلت بى بى سى عربى أجزاء منه أنه فيما يتعلق بكوريا الشمالية، فقد بدأ بالتهديد والوعيد الذى استتبعه "قمة" يتفاوض فيها هو وكيم جونج أون على اتفاق، ويستدرك قائلا إن الجميع لا ينظرون إلى العلاقات الدولية كما تنظر الولايات المتحدة، وأنه فيما يتعلق بكوريا الشمالية تنظر الصين إلى نفسها على أنها طرف فاعل هام.

وأوضحت الصحيفة، أن الرئيس الصينى شى جين بينج واضح تماما فى موقفه أن الصين ومصالحها الاقتصادية لن يحتلا مقاما ثانويا أمام المصالح الصينية، ويضيف أن الصين تهتم بإبقاء كوريا الشمالية داخل منطقة نفوذها أكثر من اهتمامها بحفنة الأسلحة النووية التى تمتلكها بيونج يانج، كما أن حدوث تقارب بين كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية والولايات المتحدة ليس فى مصلحة الصين.

ويضيف سبنسر إن الرئيس الصينى قد يلائمه على سبيل المثال أن تتخلى كوريا الشمالية عن أسلحتها النووى فى مقابل انسحاب القوات الأمريكية من كوريا الجنوبية، وهو ما لن يكون على هوى الولايات المتحدة.

الصحافة الإيرانية..انقسام اعلامى فى إيران حول نتائج اجتماع فيينا لإنقاذ الاتفاق النووى

تناولت الصحافة الإيرانية المطبوعة والصادرة اليوم السبت، موضوعات مختلفة على الصعيدين المحلى والدولى، فى مقدمتها نتائج اجتماع مجموعة (4+1) فى فيينا لإنقاذ الاتفاق النووى عقب انسحاب الولايات المتحدة فى الثامن من مايو الجارى.

وفى هذا الصدد، عبرت الصحف التابعة للتيار الاصلاحى عن تفاؤلها بالاجتماع الأول، فيما عبرت الصحف المتشددة عن تشاؤمها وحذرت من التفاوض مع الأوروبيين (بريطانيا فرنسا ألمانيا+ روسيا والصين).

ونشرت صحيفة "آرمان" على غلافها صورة لوزير الخارجية محمد جواد ظريف الذى يترأس إيران فى هذه الاجتماعات، وكتبت: "ضوء أخضر من مجموعة (4+1) للبقاء فى الاتفاق النووى.. ظريف: أخذ ضمانات من الأوروبيين لا يعد أمر غير ممكنا.

فيما قالت صحيفة "بهار" الإصلاحية، أن آخر فرصة أمام الأوروبيين ستنتهى أواخر شهر مايو الجارى لمنح ضمانات قوية لإيران ما يعنى أن أمام الأوروبيين أسبوعا واحدا.

أما صحيفة "كيهان" المتشددة خاطبت الدبلوماسيين الإيرانيين وكتبت على صفحتها الأولى "لا تمددوا مهلة الـ 7 أيام المقبلة للأوروبيين، أوروبا تسعى لشراء الوقت".

Comments

عاجل