المحتوى الرئيسى

فى ذكرى ميلاده.. أبرز المعلومات عن الشيخ أحمد حسن الباقورى

05/26 11:03

يصادف اليوم السبت الموافق 26 مايو، ذكرى ميلاد الشيخ أحمد حسن الباقوري، والذي كان أبرز الشيوخ في مصر.

ولد الشيخ أحمد حسن الباقوري، يوم 26 مايو 1907، فى قرية باقور التابعة لمركز أبوتيج بمحافظة أسيوط في مصر، وتخرج فى الأزهر الشريف حتى أصبح من علمائه، ثم تزوج من ابنة الشيخ محمد عبداللطيف دراز، الذي كان وكيلًا للأزهر الشريف فى ذلك الوقت، وقاد الأزهر في ثورة 1919 وخطب على منبري الأزهر والكنيسة القبطية.

وكان "الباقوري" من دعاة التقريب بين المذاهب الإسلاميّة والعاملين لها، ويدعو إلى نشر كتب الشيعة للوقوف عليها بغية إزالة الخلاف بينهم وبين إخوانهم أهل السنة، ومن أقواله وكتاباته في التقريب بين المذاهب: «فما تفرق المسلمون في الماضي إلاّ لهذه العزلة العقلية التي قطعت أواصر الصلات بينهم، فساء ظن بعضهم ببعض، وليس هناك من سبيل للتعرف على الحق في هذه القضية إلاّ سبيل الاطلاع والكشف عما عند الفرق المختلفة من مذاهب وما تدين من آراء، ليهلك من هلك عن بينة ويحيا من حيى عن بينة، والخلاف بين السنّيين والشيعيين خلاف يقوم أكثره على غير علم حيث لم يتح لجمهور الفريقين اطلاع كل فريق على ما عند الفريق الآخر من آراء وحجج، وإذاعة فقه الشيعة بين جمهور السنيين وإذاعة فقه السنيين بين جمهور الشيعة من أقوى الأسباب، وأكدها لإزالة الخلاف بينهما، فإن كان ثمة خلاف فإنه يقوم بعد هذا على رأى له احترامه وقيمته».

كما له تاريخ حافل في العلم والسياسة، فقد انضم إلى حركة الإخوان المسلمين وهو طالب في الأزهر، وكان أحد قيادات الإخوان، وعضو مكتب الإرشاد، وكان أحد المرشحين بقوة لخلافة الإمام حسن البنا وهو الذي وضع نشيد الإخوان الرئيسي الذي كان الإخوان يرددونه: «يا رسول الله هل يرضيك أن»، وذلك بعد أن كلفه الإمام البنا بوضعه، ثم أصبح مرشدًا للإخوان بالإنابة بعد مقتل حسن البنا، ورشحه الإخوان في الانتحابات في دائرة القلعة قبل الثورة ضمن قائمة من مرشحي الإخوان.

وبعد ثورة 23 يوليو 1952، طلب رجال الثورة أن يرشحوا لهم أسماء للاشتراك في الوزارة، فرشَّح مكتب الإرشاد لهم ثلاثة من أعضاء الجماعة، ولكن الرئيس السابق جمال عبد الناصر ورجاله كانوا يريدون أسماء لها رنين وشهرة لدى الشعب المصري، من أمثال الشيخ أحمد حسن الباقوري، والشيخ محمد الغزالي؛ ولذا رفضوا ترشيح المرشد أو مكتب الإرشاد، وعرضوا وزارة الأوقاف بالفعل على الشيخ الباقوري، فقبل مبدئيًّا، وأبلغ الإخوان بذلك، فلم يمنعوه من القبول، ولكن اشترطوا عليه أن يستقيل من الجماعة.

تلقت مديرية القوى العاملة بجنوب سيناء، طلبات الترشيح للانتخابات العمالية "المرحلة الثانية" التى تستمر حتى مساء اليوم السبت، وتقدم لها حتى الآن 44 مرشحًا، يمثلون 5 نقابات، للترشيح لانتخابات رئاسة النقابة العمالية وعضويتها.

نظم "بيت الشعر" بالأقصر، بالأمس، أمسية بعنوان "مصر قلب أفريقيا" استضاف فيها الشاعر الدكتور مصطفى رجب، العميد الأسبق لكلية التربية بجامعة سوهاج وأستاذ التربية الإسلامية ورئيس قسم أصول التربية السابق، ...

أحيا النجم راغب علامة، حفل السحور السنوي لجمعية "أهل مصر"، بحضور الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة السياحة، وعدد من نجوم الفن والإعلام. وحضر الحفل الدكتورة هبة السويدي والنجم خالد النبوي، والفنانة بشرى ...

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل